أدوات التشبيه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أدوات التشبيه

اللغة العربية

تعد اللغة العربية من أعظم اللغات في العالم، وتتصف باتساع معجمها اللغوي، ووجود العديد من المتضادات والمترادفات اللغوية، وقد تشرفت بأنها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم، والذي يعد المعجزة الربانية الخالدة التي تعهد الله سبحانه وتعالى بحفظها، وتسمى اللغة العربية بلغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على هذا الحرف، وهناك العديد من الأساليب المستخدمة في هذه اللغة، ويفيد كل أسلوب من هذه الأساليب في إيصال معنى محدد، كأسلوب الاستثناء، والتشبيه، والحصر، والاستفهام، والتعجب، وبعض هذه الأساليب تستخدم بعض الأدوات اللغوية التي يدل معناها على هذه الأساليب، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أدوات التشبيه.

أدوات التشبيه

هناك العديد من أدوات التشبيه في اللغة العربية، والتي يتم من خلالها ذكر وجه الشبه بين المشبه والمشبه به، وغالبًا ما يتم استخدام أسلوب التشبيه في الشعر العربي الذي يزخر بالصور الشعرية التي تحوي العديد من التشبيهات، ويمكن تقسيم أدوات التشبيه العديد من الصور الخاصة، وهي:

  • أن تكون أداة التشبه اسمًا: وهنا تكون الأسماء دالة على وجود صفه تشبيهية بين شيء وآخر، ومن هذه الأسماء التي تستخدم كأدوات تشبيه (شبه، نظير، مثل)، كأن نقول هذا الفارس مثل الأسد.
  • أن تكون أداة التشبيه فعلاً: وهنا تحمل الأفعال معنى التشبيه ومن أهم الأفعال التي تحمل معنى التشبه يشبه، ويماثل، ويضاهي ، نحو: محمد يماثل الأسد في شجاعته.
  • أن تكون أداة التشبيه حرفًا: وهنا تأتي أدوات التشبيه على هيئة حروف مقترنه بالمشبه به للدلالة على صفة المشبه، ومن أهم الحروف التي تفيد التشبيه الكاف، وكأن ومن أمثلة ذلك ما يلي:
  1. قوله تعالى في سورة الرحمن:( وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ )، الآية 24.
  2. قوله تعالى في سورة الطور: (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ)، الآية 24.
  3. قوله تعالى في سورة الكهف: (وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا)، الآية 45.

أهمية أسلوب التشبيه

  • يعد أسلوب التشبيه من أبرز الأساليب التي تستخدم في اللغة العربية، ويتم من خلال هذا الأسلوب ذكر صفة مشتركة بين شيئين بأسلوب ضمني، بحيث تقع هذه الصفة بينهما بشكل مشترك، ويسمى الأول مشبّهًا والآخر مشبهًا به.
  • أهم غرض من أغراض هذا الأسلوب تقريب صفة الأشياء للمتلقي من خلال وجود أدوات التشبيه، وقد يتم في التشبيه الجمع بين أشياء لا تنتمي إلى الجنس نفسه، كأن يتم تشبيه الأنثى بالقمر، رغم أن الأنثى من البشر والقمر من الجمادات، لكن التشبيه هنا تم ذكره كناية على إشراق القمر وجمال المظهر الذي قد تبدو عليه الأنثى.