الدعاء يعدّ الدعاء في الإسلام عبادة من العبادات التي جعلها الله -سبحانه وتعالى- لعبادِهِ لتحقيق مبدأ عدم القنوط من روح الله، فيه يتقرَّب العبد إلى ربِّه -جلَّ وعَلا- ويطلب منه حاجته، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: "الدُّعاءُ هوَ العبادةُ" ((الراوي: النعمان بن بشير، المحدث: الترمذي، المصدر: سنن الترمذي، الجزء أو الصفحة: 3372، حكم المحدث: حسن صحيح))، وقد أكَّد الله تعالى في كتابه الحكيم على أنَّه مستجيبٌ لدعاء عباده ما دعوه، قال في محكم التنزيل: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} (({غافر: الآية 60}))، وفيما يلي سيتم تسليط الضوء على حكم أدعية تحصين النفس بالإضافة إلى الحديث عن أدعية تحصين النفس من العين، والحديث عن فضل الدعاء وأوقاته المستحبة. حكم تحصين النفس من العين يسأل كثير من الناس عن مدى صحة حديث العين، وعن حكم تحصين النفس منها، لذلك فإنَّ من الجدير بالقول إنَّه قد ثبتَ في الصحيح عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّ العين حقٌّ، فقد روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله قال: "العَينُ حَقٌّ، العَينُ حَقٌّ، تَستَنزِلُ الحالِقَ" ((الراوي: عبدالله بن عباس، المحدث: أحمد شاكر، المصدر: مسند أحمد، الجزء أو الصفحة: 4/237، حكم المحدث: إسناده صحيح))، ويستند العلماء أيضًا على حديث رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- حيث قال: "العينُ حقٌّ ولو كان شيءٌ سابقَ القدَرِ لَسبَقَتْه العينُ" ((الراوي: عبدالله بن عباس، المحدث: محمد الأمين الشنقيطي، المصدر: أضواء البيان، الجزء أو الصفحة: 4/556، حكم المحدث: صحيح)). لهذا، وبناءً على هذا الحديث الصحيح، فإنَّه لا ضيرَ في أن يتحصَّن الإنسان من العين بما جاء عن رسول الله من أدعية تحصين النفس من العين، ولا ضيرَ في أنْ يحافظ المسلم على أذكار الصباح والمساء من أجل تحصين النفس من العين ومن أذاها، ولا حرج فيمن رقَى نفسه بالرقية الشرعية من العين شرط أن يطلب من أحدٍ من أهل الاستقامة أن يرقيه، والله أعلم. ((هل للعين أنواع؟، "www.binbaz.org.sa"، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019، بتصرّف)) أدعية تحصين النفس من العين لم يتركِ الإسلام بابًا من الأبواب التي يمكنُ أن يتعرَّض إليها الإنسان إلَّا وطرَقَها وفصَّل فيها، وهذا دليلٌ على عظمة هذا الدين، ولأنَّ العين حقٌّ كما جاء في الصحيح، كان لا بدَّ من تحديد بعض الأمور التي من شأنها أن تقي الإنسان وتدفع عنه شرَّ العين، ومما جاء في السنة النبوية الشريفة من أحاديث تبيِّن أبرز أدعية تحصين النفس من العين، ما يأتي: ((كيفية حماية الأطفال من العين وحماية الممتلكات من السرقة، "www.islamweb.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019، بتصرّف)) عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: "إنَّ جبريلَ أتى النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- فقال: يا محمدُ! اشتكيتَ؟ فقال: نعم، قال: باسمِ اللهِ أرقيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ، باسمِ اللهِ أَرْقِيكَ" ((الراوي: أبو سعيد الخدري، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الجزء أو الصفحة: 2186، حكم المحدث: صحيح))، وهذا دعاء من أدعية تحصين النفس الواردة في سنة رسول الله، أن يقول الإنسان: "باسمِ اللهِ أرقيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ، باسمِ اللهِ أَرْقِيكَ". وعن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: "كانَ النبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يعوذُ الحسنَ والحسينَ، ويقول: إنَّ أباكما كان يعوذُ بها إسماعيلَ وإسحاقَ: أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ" ((الراوي: عبدالله بن عباس، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الجزء أو الصفحة: 3371، حكم المحدث: صحيح)). وعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: "إنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كان إذا أوى إلى فراشِه كلَّ ليلةٍ، جمع كفَّيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } و { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } و { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ }، ثم يمسحُ بهما ما استطاعَ من جسدِه، يبدأُ بهما على رأسِه ووجهِه، وما أقبل من جسدِه، يفعل ذلك ثلاثَ مراتٍ" ((الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الجزء أو الصفحة: 5017، حكم المحدث: صحيح))، فالمعوذات تعدُّ بناءً على الحديث السابق من أدعية تحصين النفس من كلَّ ما قد يسوؤها، وهذا ما صحَّ عن رسول الله. ولا شكَّ في أنَّ الالتزام بأدعية الصباح والمساء، وقراءة آية الكرسي دُبر كلِّ صلاة، وقراءة أواخر سورة البقرة، كلُّها من أدعية تحصين النفس التي دعا إليها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في كثير من الأحاديث، ويجب على المسلم أن يلتزم بها كي يسلم من العين والحسد وما يشابههما، والله أعلم. فضل الدعاء في الإسلام إنَّ الدعاء في الإسلام مَرضاة لله، ومَقرُبة منه، وتأكيد على الذلِّ والخنوع لخالق السماوات والأرض، فهو يحقق أساس العبادة وصلبها وأبرز ما يحقق الغاية منها، فهو طلب الأدنى من الأعلى، وطلب العبد من الخالق، وهذا هو أساس العبادة وأساس الإيمان بهذا الخالق والتضرُّع إليه والخنوع أمامه، وقد ظهر فضل الدعاء في الإسلام في أحاديث كثيرة، ومنها: ((فضل الدعاء، "www.alukah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019، بتصرّف)) عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله في الحديث: "أفضلُ العبادةِ الدعاءُ" ((الراوي: أبو هريرة، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الجزء أو الصفحة: 1275، حكم المحدث: صحيح)). وروى أبو هريرة أيضًا إنَّ رسول الله قال: "ليس شيءٌ أكرمَ على اللهِ تعالى من الدعاءِ" ((الراوي: أبو هريرة، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الجزء أو الصفحة: 7584، حكم المحدث: صحيح)). وروى سلمان الفارسيّ عن رسول الله إنَّه قال: "لا يردُّ القضاءَ إلَّا الدُّعاءُ ولا يزيدُ في العُمرِ إلَّا البرُّ" ((الراوي: سلمان الفارسي، المحدث: ابن مفلح، المصدر: الآداب الشرعية، الجزء أو الصفحة: 1/410، حكم المحدث: إسناده جيد)). وممّا مرَّ من أحاديث شريفة يمكنُ الاستنتاج إنّ الدعاء هو أفضل العبادة وهو أكرم شيء عند الله تعالى، وهو رادٌّ للقضاء، فينبغي على المسلم أن يحافظ على دعاء الله -سبحانه- في السرَّاء والضرَّاء لقوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} (({غافر: الآية 60}))، والله أعلم. أوقات مستحبة للدعاء حدَّد الإسلام أوقاتًا ثابتة لاستجابة الدعاء، وهي أوقات مستحبة للدعاء، ينبغي على المسلم أن يتحيَّنها، وأن يدعو الله فيها ما شاء من أدعية تحصين النفس أو يدعو الله الصحة والعافية والرزق وغير ذلك، ويُذكر أنّه من أوقات استجابة الدعاء يوم الجمعة، عند نزول المطر، عند سماع صياح الديك، الدعاء دبر كل صلاة، ومن أبرز هذه الأوقات كما جاءت في الكتاب والسنة ما يأتي: ((أماكن وأوقات إجابة الدعاء، "www.islamqa.info"، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019، بتصرّف)) الدعاء ليلة القدر: فقد وردَ في الحديث عن عائشة أنَّها قال: "يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي" ((الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: الترمذي، المصدر: سنن الترمذي، الجزء أو الصفحة: 3513، حكم المحدث: حسن صحيح)). الدعاء في جوف الليل: فقد ثبت أنَّ الله ينزل في جوف إلى السماء الأولى ويقول كما جاء في الحديث القدسي: "من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ" ((الراوي: أبو هريرة، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الجزء أو الصفحة: 1145، حكم المحدث: صحيح)). بين الأذان والإقامة: فقد جاء عن رسول الله أنَّه قال: "لا يُرَدُ الدُّعاءُ بين الأذانِ والإقامةِ" ((الراوي: أنس بن مالك، المحدث: الترمذي، المصدر: مختصر الأحكام، الجزء أو الصفحة: 2/37، حكم المحدث: حسن)). في السجود: قال رسول الله في الحديث: "أقرَبُ ما يكونُ العبدُ من ربِّه وهو ساجِدٌ؛ فأكثِروا الدُّعاءَ" ((الراوي: أبو هريرة، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الجزء أو الصفحة: 482، حكم المحدث: صحيح)). فيديو حول كيفية تحصين النفس في هذا الفيديو، يتحدّث فضيلة الدكتور بلال إبداح حول عدّة أمور مهمّة يجبُ أن ينتبهَ إليها المسلم لتحصين نفسه، منها كيفية تحصين النفس. ((كيفية تحصين النفس، "www.youtube.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019.)) 

أدعية تحصين النفس من العين

أدعية تحصين النفس من العين

بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2019

الدعاء

يعدّ الدعاء في الإسلام عبادة من العبادات التي جعلها الله -سبحانه وتعالى- لعبادِهِ لتحقيق مبدأ عدم القنوط من روح الله، فيه يتقرَّب العبد إلى ربِّه -جلَّ وعَلا- ويطلب منه حاجته، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: “الدُّعاءُ هوَ العبادةُ” 1)الراوي: النعمان بن بشير، المحدث: الترمذي، المصدر: سنن الترمذي، الجزء أو الصفحة: 3372، حكم المحدث: حسن صحيح، وقد أكَّد الله تعالى في كتابه الحكيم على أنَّه مستجيبٌ لدعاء عباده ما دعوه، قال في محكم التنزيل: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} 2){غافر: الآية 60}، وفيما يلي سيتم تسليط الضوء على حكم أدعية تحصين النفس بالإضافة إلى الحديث عن أدعية تحصين النفس من العين، والحديث عن فضل الدعاء وأوقاته المستحبة.

حكم تحصين النفس من العين

يسأل كثير من الناس عن مدى صحة حديث العين، وعن حكم تحصين النفس منها، لذلك فإنَّ من الجدير بالقول إنَّه قد ثبتَ في الصحيح عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّ العين حقٌّ، فقد روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله قال: “العَينُ حَقٌّ، العَينُ حَقٌّ، تَستَنزِلُ الحالِقَ” 3)الراوي: عبدالله بن عباس، المحدث: أحمد شاكر، المصدر: مسند أحمد، الجزء أو الصفحة: 4/237، حكم المحدث: إسناده صحيح، ويستند العلماء أيضًا على حديث رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- حيث قال: “العينُ حقٌّ ولو كان شيءٌ سابقَ القدَرِ لَسبَقَتْه العينُ” 4)الراوي: عبدالله بن عباس، المحدث: محمد الأمين الشنقيطي، المصدر: أضواء البيان، الجزء أو الصفحة: 4/556، حكم المحدث: صحيح.

لهذا، وبناءً على هذا الحديث الصحيح، فإنَّه لا ضيرَ في أن يتحصَّن الإنسان من العين بما جاء عن رسول الله من أدعية تحصين النفس من العين، ولا ضيرَ في أنْ يحافظ المسلم على أذكار الصباح والمساء من أجل تحصين النفس من العين ومن أذاها، ولا حرج فيمن رقَى نفسه بالرقية الشرعية من العين شرط أن يطلب من أحدٍ من أهل الاستقامة أن يرقيه، والله أعلم. 5)هل للعين أنواع؟، “www.binbaz.org.sa”، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019، بتصرّف

أدعية تحصين النفس من العين

لم يتركِ الإسلام بابًا من الأبواب التي يمكنُ أن يتعرَّض إليها الإنسان إلَّا وطرَقَها وفصَّل فيها، وهذا دليلٌ على عظمة هذا الدين، ولأنَّ العين حقٌّ كما جاء في الصحيح، كان لا بدَّ من تحديد بعض الأمور التي من شأنها أن تقي الإنسان وتدفع عنه شرَّ العين، ومما جاء في السنة النبوية الشريفة من أحاديث تبيِّن أبرز أدعية تحصين النفس من العين، ما يأتي: 6)كيفية حماية الأطفال من العين وحماية الممتلكات من السرقة، “www.islamweb.net”، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019، بتصرّف

  • عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: “إنَّ جبريلَ أتى النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- فقال: يا محمدُ! اشتكيتَ؟ فقال: نعم، قال: باسمِ اللهِ أرقيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ، باسمِ اللهِ أَرْقِيكَ” 7)الراوي: أبو سعيد الخدري، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الجزء أو الصفحة: 2186، حكم المحدث: صحيح، وهذا دعاء من أدعية تحصين النفس الواردة في سنة رسول الله، أن يقول الإنسان: “باسمِ اللهِ أرقيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ، باسمِ اللهِ أَرْقِيكَ”.
  • وعن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “كانَ النبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يعوذُ الحسنَ والحسينَ، ويقول: إنَّ أباكما كان يعوذُ بها إسماعيلَ وإسحاقَ: أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ” 8)الراوي: عبدالله بن عباس، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الجزء أو الصفحة: 3371، حكم المحدث: صحيح.
  • وعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “إنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كان إذا أوى إلى فراشِه كلَّ ليلةٍ، جمع كفَّيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } و { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } و { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ }، ثم يمسحُ بهما ما استطاعَ من جسدِه، يبدأُ بهما على رأسِه ووجهِه، وما أقبل من جسدِه، يفعل ذلك ثلاثَ مراتٍ” 9)الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الجزء أو الصفحة: 5017، حكم المحدث: صحيح، فالمعوذات تعدُّ بناءً على الحديث السابق من أدعية تحصين النفس من كلَّ ما قد يسوؤها، وهذا ما صحَّ عن رسول الله.

ولا شكَّ في أنَّ الالتزام بأدعية الصباح والمساء، وقراءة آية الكرسي دُبر كلِّ صلاة، وقراءة أواخر سورة البقرة، كلُّها من أدعية تحصين النفس التي دعا إليها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في كثير من الأحاديث، ويجب على المسلم أن يلتزم بها كي يسلم من العين والحسد وما يشابههما، والله أعلم.

فضل الدعاء في الإسلام

إنَّ الدعاء في الإسلام مَرضاة لله، ومَقرُبة منه، وتأكيد على الذلِّ والخنوع لخالق السماوات والأرض، فهو يحقق أساس العبادة وصلبها وأبرز ما يحقق الغاية منها، فهو طلب الأدنى من الأعلى، وطلب العبد من الخالق، وهذا هو أساس العبادة وأساس الإيمان بهذا الخالق والتضرُّع إليه والخنوع أمامه، وقد ظهر فضل الدعاء في الإسلام في أحاديث كثيرة، ومنها: 10)فضل الدعاء، “www.alukah.net”، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019، بتصرّف

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله في الحديث: “أفضلُ العبادةِ الدعاءُ” 11)الراوي: أبو هريرة، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الجزء أو الصفحة: 1275، حكم المحدث: صحيح.
  • وروى أبو هريرة أيضًا إنَّ رسول الله قال: “ليس شيءٌ أكرمَ على اللهِ تعالى من الدعاءِ” 12)الراوي: أبو هريرة، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الجزء أو الصفحة: 7584، حكم المحدث: صحيح.
  • وروى سلمان الفارسيّ عن رسول الله إنَّه قال: “لا يردُّ القضاءَ إلَّا الدُّعاءُ ولا يزيدُ في العُمرِ إلَّا البرُّ” 13)الراوي: سلمان الفارسي، المحدث: ابن مفلح، المصدر: الآداب الشرعية، الجزء أو الصفحة: 1/410، حكم المحدث: إسناده جيد.

وممّا مرَّ من أحاديث شريفة يمكنُ الاستنتاج إنّ الدعاء هو أفضل العبادة وهو أكرم شيء عند الله تعالى، وهو رادٌّ للقضاء، فينبغي على المسلم أن يحافظ على دعاء الله -سبحانه- في السرَّاء والضرَّاء لقوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} 14){غافر: الآية 60}، والله أعلم.

أوقات مستحبة للدعاء

حدَّد الإسلام أوقاتًا ثابتة لاستجابة الدعاء، وهي أوقات مستحبة للدعاء، ينبغي على المسلم أن يتحيَّنها، وأن يدعو الله فيها ما شاء من أدعية تحصين النفس أو يدعو الله الصحة والعافية والرزق وغير ذلك، ويُذكر أنّه من أوقات استجابة الدعاء يوم الجمعة، عند نزول المطر، عند سماع صياح الديك، الدعاء دبر كل صلاة، ومن أبرز هذه الأوقات كما جاءت في الكتاب والسنة ما يأتي: 15)أماكن وأوقات إجابة الدعاء، “www.islamqa.info”، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019، بتصرّف

  • الدعاء ليلة القدر: فقد وردَ في الحديث عن عائشة أنَّها قال: “يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي” 16)الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: الترمذي، المصدر: سنن الترمذي، الجزء أو الصفحة: 3513، حكم المحدث: حسن صحيح.
  • الدعاء في جوف الليل: فقد ثبت أنَّ الله ينزل في جوف إلى السماء الأولى ويقول كما جاء في الحديث القدسي: “من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ” 17)الراوي: أبو هريرة، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الجزء أو الصفحة: 1145، حكم المحدث: صحيح.
  • بين الأذان والإقامة: فقد جاء عن رسول الله أنَّه قال: “لا يُرَدُ الدُّعاءُ بين الأذانِ والإقامةِ” 18)الراوي: أنس بن مالك، المحدث: الترمذي، المصدر: مختصر الأحكام، الجزء أو الصفحة: 2/37، حكم المحدث: حسن.
  • في السجود: قال رسول الله في الحديث: “أقرَبُ ما يكونُ العبدُ من ربِّه وهو ساجِدٌ؛ فأكثِروا الدُّعاءَ” 19)الراوي: أبو هريرة، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الجزء أو الصفحة: 482، حكم المحدث: صحيح.

فيديو حول كيفية تحصين النفس

في هذا الفيديو، يتحدّث فضيلة الدكتور بلال إبداح حول عدّة أمور مهمّة يجبُ أن ينتبهَ إليها المسلم لتحصين نفسه، منها كيفية تحصين النفس. 20)كيفية تحصين النفس، “www.youtube.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019.

المراجع

1. الراوي: النعمان بن بشير، المحدث: الترمذي، المصدر: سنن الترمذي، الجزء أو الصفحة: 3372، حكم المحدث: حسن صحيح
2, 14. {غافر: الآية 60}
3. الراوي: عبدالله بن عباس، المحدث: أحمد شاكر، المصدر: مسند أحمد، الجزء أو الصفحة: 4/237، حكم المحدث: إسناده صحيح
4. الراوي: عبدالله بن عباس، المحدث: محمد الأمين الشنقيطي، المصدر: أضواء البيان، الجزء أو الصفحة: 4/556، حكم المحدث: صحيح
5. هل للعين أنواع؟، “www.binbaz.org.sa”، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019، بتصرّف
6. كيفية حماية الأطفال من العين وحماية الممتلكات من السرقة، “www.islamweb.net”، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019، بتصرّف
7. الراوي: أبو سعيد الخدري، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الجزء أو الصفحة: 2186، حكم المحدث: صحيح
8. الراوي: عبدالله بن عباس، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الجزء أو الصفحة: 3371، حكم المحدث: صحيح
9. الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الجزء أو الصفحة: 5017، حكم المحدث: صحيح
10. فضل الدعاء، “www.alukah.net”، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019، بتصرّف
11. الراوي: أبو هريرة، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الجزء أو الصفحة: 1275، حكم المحدث: صحيح
12. الراوي: أبو هريرة، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الجزء أو الصفحة: 7584، حكم المحدث: صحيح
13. الراوي: سلمان الفارسي، المحدث: ابن مفلح، المصدر: الآداب الشرعية، الجزء أو الصفحة: 1/410، حكم المحدث: إسناده جيد
15. أماكن وأوقات إجابة الدعاء، “www.islamqa.info”، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019، بتصرّف
16. الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: الترمذي، المصدر: سنن الترمذي، الجزء أو الصفحة: 3513، حكم المحدث: حسن صحيح
17. الراوي: أبو هريرة، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الجزء أو الصفحة: 1145، حكم المحدث: صحيح
18. الراوي: أنس بن مالك، المحدث: الترمذي، المصدر: مختصر الأحكام، الجزء أو الصفحة: 2/37، حكم المحدث: حسن
19. الراوي: أبو هريرة، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الجزء أو الصفحة: 482، حكم المحدث: صحيح
20. كيفية تحصين النفس، “www.youtube.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-02-2019.