أخطر حيوانات مائية مفترسة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أخطر حيوانات مائية مفترسة

مملكة الحيوانات

تَنقسمُ الكائناتُ الحيّة على الكرةِ الأرضيّة إلى ثلاثةِ أقسامٍ رئيسة وهي: الحيواناتُ والنباتاتُ والإنسان، وتعدُّ مملكةُ الحيواناتِ من المجموعاتِ الأساسيّة الحيوية التي تضمُّ فيها العديدَ من الأنواعِ والسلالات، وتعدُّ الحيواناتُ من الكائنات عديدةِ الخلايا، كما أنّ لديها القدرةَ على الحركة والاستجابة وَفقًا لِما يحيطُ بها من متغيّرات في البيئة، وبالإضافةِ إلى ما تقدّم، فإنّ الحيواناتِ بمختلَفِ تصنيفاتِها تعدُّ مستهلكة؛ لاعتبارها تتغذّى على الكائنات الأخرى سواء كانت نباتات أم حيوانات، ويُشار إلى أن هناك الكثير من التصنيفات تحتَ مملكة الحيوانات؛ ومنها حيواناتٌ مائيّة وبرية، وغيرها، وفي هذا المقال سيتم تقديم معلومات حول أخطر حيوانات مائية مفترسة.

حيوانات مائية

يُطلق على تلك الحيواناتِ التي تقضي معظمَ فترات حياتها أو حياتها بأكملها تحتَ الماء تسمية حيوانات مائية، وتُصنّفُ عادةً ضمنَ الفقاريات أو اللافقاريات، وتشيرُ المعلومات إلى أنّ هذه السلالة تتنفس بواسطة الخياشيم غالبًا؛ إذ يتم بواسطتها استخلاص الأكسجين الذائب في الماء، كما يمكن لها التنفس عبر الجلد للحصول على الأكسجين، وتتعدّدُ الأنواع المدرجة في الحيوانات المائية ما بين مائية أو أرضية، ويقصد بالأخيرة تلك التي تنتقل للعيش ما بين الماء واليابسة تعرف بالبرمائيات، وتمتاز الحيوانات التي لديها القدرة على العيش في الماء بأنها تمتلك أجهزة تساعدها على التكيف مع البيئة المائية، كما يمكنها التأقلم مع أي بيئة جديدة قد يواجهها.

أخطر حيوانات مائية مفترسة

صنّف العلماء الحيوانات المائية إلى مفترسة وأليفة كما هو الحال في الحيوانات البرية، كما تم تصنيف هذه الحيوانات أيضًا في العائلة الواحدة وفقًا لدرجة الخطورة، وتاليًا أخطر حيوانات مائية مفترسة:

  • سمكة أبو شص المرعبة: تمتاز هذه السمكة بأنها من أقبح الكائنات الموجودة في أعماق المحيط، وتمتلك عصا أمامية طويلة تؤدي دورًا هامًا في استقطاب الأسماك الأخرى لافتراسها، وتتواجد في عمقٍ يصل إلى 5000 قدم في عمق الماء السوداء، وتعدُّ من أكثر الأسماك وحشيةً.
  • السمكة القنديلية الهلامية: تصنّف أنّها ضمن قائمة أشد الأسماك فتكًا على مستوى العالم، تتسبّب بوفاة المئات حول العالم بفضل امتلاكها عشرة مخالب؛ حيث يصل طول المخلف الواحد إلى 15 سم، وتمتلك سمًا قادرًا على الفتك بحياة 60 شخصًا، وتستوطن غالبًا في أستراليا.
  • القرش الأبيض الكبير: تعدُّ من الكائنات البحرية المفترسة أكثر من غيرها، وقد نفّذ العديد من الهجمات القاتلة؛ إذ بلغَ مجموعُها تقريبًا نحوَ 300 هجمةٍ قاتلة حول العالم.
  • تمساح المياه المالحة: يعدُّ من أكثرِ البرمائيات شراسةً، ويمتد طوله إلى نحو 20 قدمًا تقريبًا، ويقدر وزنه بنحو 300 باوند على الأقل، يمتاز بقدرته على اقتناص الضحايا بضغطة واحدة من فكه، فيلحق الدمار بحياتها.
  • النمر البحري: يتشابهُ النمر البحري مع حيوان الفقمة البحرية بشكلٍ كبير، إلا أن النمر البحري أيضًا يتخذ بعض التفاصيل الخاصة بشكل النمر ووحشيته أيضًا، ويتشابه بطريقة افتراسه مع سمك القرش الأبيض.
  • أسد البحر: من أخطر الكائنات البحريّة المقيمة في المياه الإقليمية في ولاية كاليفورنيا.
  • ثعبان البحر المرعب: من أخطرِ الكائنات البحريّة المُقيمة تحت سطح البحر بنحو 3000 متر، ويمتلكُ فكًا مرعبًا يشبهُ فكّ البجعة يساعده على ابتلاعِ الفريسة بكلِّ سهولةٍ.