أخطاء شائعة عند الاهتمام بالجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أخطاء شائعة عند الاهتمام بالجلد

البشرة

الحصول على بشرة خاليّة من الشوائب أو العيوب هو أمر يبحث عنه الجميع، خاصةً تلك المشاكل التي قد تكون محصورة بظهور حب الشباب أو البثور الصغيرة أو الرؤوس السوداء والتي تسبب لنسبة كبيرة من النساء تحديدًا وفئة الشباب ازعاجًا واضحًا، إلا أن الحصول على بشرة صحيّة ونضرة ليس أمرًا صعبًا على الإطلاق، فكل ما يجب عمله هو الاطلاع على ما يحتويه هذا المقال الذي سيشرح بالتفصيل أكثر الأخطاء الشائعة المُرتكبة عند الاهتمام بالجلد ونضارته، بالإضافة إلى نصائح مهمة حول ما يجب اتباعه للحصول على بشرة نضرة وصحيّة. [١]

أخطاء شائعة عند الاهتمام بالجلد

تلجأ العديد من السيّدات إلى الاهتمام ببشرتهن عن طريق استخدام أنواع مختلفة من مستحضرات التجميل مثل مرطبات البشرة، أو الذهاب إلى صالونات التجميل للخضوع إلى جلسات تقشير البشرة، ولكن في بعض الأحيان لا تُعد هذه الطريقة هي الطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها من أجل الاهتمام بالجلد، وفيما يأتي سيتمّ ذكر أكثر الأخطاء الشائعة عند الاهتمام بالجلد -البشرة-:[١]

  • عدم استخدام مقشر البشرة قبل ترطيب الجلد، ففي بعض الأحيان تقوم النساء بتطبيق مرطب البشرة على طبقة الجلد مباشرةً أو بشكلٍ عشوائيّ دون أن يتمّ استخدام مقشر البشرة، الجدير بالذكر أن تطبيق المرطب على البشرة بعد عملية التقشير يساعد طبقات الجلد على امتصاص مستحضر الترطيب بشكل أفضل.
  • الإفراط في استخدام مستحضرات تقشير البشرة، مما يؤدي إلى التسبب بمشكلة مسامات البشرة المفتوحة.
  • تعريض البشرة لفترة طويلة من الوقت لأشعة الشمس المباشرة دون أن يتم وضع طبقة من واقي الشمس عليها.
  • تعريض البشرة إلى درجات حرارة متفاوتة.
  • عدم الاهتمام بنظافة البشرة، كعدم إزالة مستحضرات التجميل قبل الخلود إلى النوم.
  • استعمال العطور بشكل مباشر على الجلد.
  • عدم غسل البشرة -الوجه والجسم- بشكل مستمر.

طرق الاهتمام بالجلد شتاءً

بشرة نضرة خلال فصل الشتاء هي واحدة من أكثر الأمور التي تسعى أغلبيّة النساء للحصول عليها، لذا يُنصح باتباع النصائح الآتية للحصول على بشرة نضرة شتاءً:[٢]

  • الحفاظ على رطوبة الجلد: فخلال فصل الشتاء تحدث تغيّرات على المناخ، فتارةً يكون باردًا وأخرى دافئًا، وهذا الأمر يُعرض البشرة إلى الإصابة بالجفاف، لذا يجب المحافظة على معدل رطوبة الجلد من خلال شرب كميات مناسبة من الماء واستخدام مواد طبيعية لترطيب البشرة.
  • حماية الأيدي من الجفاف: يمكن ذلك من خلال ارتداء القفازات الجلديّة عند غسل الأطباق أو ما شابه ذلك، أو عن طريق استعمال المنظفات الخالية من المواد الكيماوية الموجودة في أغلب أنواع الصابون، إضافة إلى استخدام المطهرات التي لا تحتوي على مادة الكحول، لذا يجب اختيار غسول اليدين بعناية فائقة، بحيث يكون غسولًا ومطهرًا ومضادًا للبكتيريا ومُرطبًا.
  • ارتداء القفاز الشفاف عند تطبيق مرطب اليدين: ويتمّ ذلك لمدة ساعة على الأقل من أجل التأكد أنه قد تمّ امتصاص مرطب اليدين بشكل جيد.
  • استخدام العسل لإزالة البقع الداكنة عن المرفقين والركبتين: ويتمّ ذلك عن طريق إضافة العسل إلى القليل من السكر وخلط المكونات جيدًا، ويُطبق الخليط مع التدليك أو الفرك، فالعسل يساعد على التقليل من حدوث التهابات جلديّة، والسكر يساعد على إعادة تنشيط الدورة الدمويّة في الجلد.
  • تطبيق الحليب على الجلد: يعمل عمل المُقشر الطبيعيّ للجلد، لأنه يحتوي على نسبة تُقدر 12% من حمض اللاكتيك الذي يساعد في الحصول على بشرة نضرة ومٌبهجة.
  • تطبيق حمام الزيت أو مرطب الجسم على الذراعين والساقين: يساعد على منح البشرة الملمس الناعم، ومن أفضل أنواع الزيوت الطبيعيّة التي يُنصح بتطبيقها على البشرة هو زيت الزيتون والسمسم وزيت عبّاد الشمس.

أفضل الزيوت الطبيعية للاهتمام بالجلد

أصبحت الزيوت الطبيعيّة لا تقل أهميّة عن مستحضرات التجميل الأساسيّة والمرطبات الخاصة بالعناية والاهتمام بالجلد خصوصًا الوجه، وفيما يأتي أفضل الزيوت الطبيعيّة الخاصة بالعناية بالجلد: [٣]

  • زيت جوز الهند: وهو من الزيوت الصالحة للأكل، ويُعد من أكثر الزيوت انتشارًا واستخدامًا لاحتوائه على خصائص العلاجيّة مثل فيتامين E ونسبة عاليّة من الأحماض الدهنيّة، فهو يعمل على حمايّة طبقات الجلد من الجفاف، ويلعب دورًا فعالًا كمُضاد للبكتيريا التي تسبب فطريات الجلد.
  • زيت الأرغانوهو عبارة عن مستخلص ثمار شجرة الأركان الموجودة بكثرة في بلاد المغرب، فهو يستخدم كمُرطب ومهدئ للبشرة، لأنه يحتوي على نسبة عاليّة من فيتامين E والمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية، كما أنه قد يتمّ استخدامه لعلاج الأكزيما ومرض الورديّة.
  • زيت مارولاوهو زيت يتم استخلاصه من فاكهة الماريولا المنتشرة في أفريقيا، والتي تساعد في التقليل من خطر الإصابة بالجفاف ويحمي الجلد من التهيّج والتعرض للالتهاب، فهذا الزيت يحتوي على نسبة 60% من المواد المضادة للأكسدة وهي نسبة أكبر بكثير من النسبة الموجودة في الزيوت الطبيعية الأخرى، ويتمّ استخدامه لمحاربة ظهور علامات الشيخوخة وحماية خلايا البشرة من التلف في تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.

طريقة استخدام الزيوت الطبيعية للعناية بالجلد

إن الزيوت الطبيعية التي يُنصح باستخدامها من أجل الاهتمام بالجلد وتحديدًا بشرة الوجه، يوجد لها طريقة استخدام معيّنة، وسيتمّ توضيحها فيما يأتي: [٤]

  • زيت جوز الهند للبشرة: ويتمّ استخدامه عن طريق دهنه على الجلد أو كغسول ومرطب للجسم أثناء الاستحمام.
  • زيت الأرغان للبشرةيتمّ استخدامه لعلاج البشرة الجافة فقط، ويمكن ذلك من خلال تطبيق الزيت على البشرة قبل وضع مستحضرات التجميل أو على البشرة قبل الخلود إلى النوم، ويجدر الذكر أن زيت الأرغان يصلح استخدامه أيضًا للشعر الجاف وللأظافر.
  • زيت المارولا للبشرةيتمّ استخدامه عن طريق تطبيقه على الجلد والشعر والأظافر، ومن أكثر ما يميّز هذا النوع من الزيوت الطبيعيّة أنه لا يترك أثرًا دهنيّ على البشرة، ويُنصح باستخدام على الوجه قبل وضع المكياج أو يمكن خلطه مع كريم الأساس قبل وضعه على البشرة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب The Skin Care Secret We All Can Use, , "www.everydayhealth.com", Retrieved in 27-12-2018, Edited
  2. Winter Skincare Tips, From Head to Toe, , "www.health.com", Retrieved in 27-12-2018, Edited
  3. The 5 Best Oils for Your Skin, , "www.healthline.com", Retrieved in 27-12-2018, Edited
  4. The 5 Best Oils for Your Skin, , "www.healthline.com", Retrieved in 27-12-2018, Edited