أجمل ما قيل في الحب والعشق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أجمل ما قيل في الحب والعشق

الحب والعشق

الحبُّ أحدُّ اعمق المشاعر الإنسانيّة، ينجذب فيه شخص لآخر، وتتبدّل فيه هرمونات الجسد لترتفع معه السعادة والشوق، فيرى المحبُّ الكون بعيون من يحب، ويتمنى أن يظلَّ أمام ناظريه لا يرحل أبدًا، الحبُّ يتغلغلان بالجسد دون إذن من صاحبه كالنار في الهشيم لا تُبقي ولا تَذَر وهكذا هما الحبُّ والعشق يسيطران على الإنسان فيسلبان منه الراحة والنوم، ويبقى الشوق، وللحبِّ مراتب عديدة وهي الهوى ثم الكلف ثم الوجد ثم العشق ثم الشغف الذي يحرق قلب صاحبه وهو يتلذذ، كذلك اللوعة والغرام والجوى، ومن أجمل ما قيل في الحب والعشق قول جبران خليل جبران: "حبُّنا لشخصٍ لجمالِه فقط ليس حبًا، ولكن أن تحبَّه رغمَ عيوبِه فهذا هو الحبُّ بكلِّ تأكيد".

أجمل ما قيل في الحب والعشق

كتب الكثيرون عن الحبِّ منذ زمن بعيد، وصوّروا كلَّ ما فيه من معاناة وتضحية وغَيرة وشوق، وسطّروا قصصَ حبّهم الخالدة بكلماتهم الجميلة العذبة، فكانت كلماتهم دليل العشاق والمحبين في كلِّ زمان ومكان، فاستحق الحُّب كونه أسمى المشاعر الإنسانية أن تكتب به كلُ تلك السطور. من أجمل ما قيل في الحب والعشق ما يأتي:

  • جبران خليل جبران: "وعظتني نفسي فعلمتني حبّ ما يمقته الناس، ومصافاة من يضاغنونه، وأبانت لي أنَّ الحب ليس بميزة في المحبِّ بل في المحبوب، وقبل أن تعظني نفسي كان الحبُّ بي خيطًا دقيقًا مشدودًا بين وتَدَيْن متقاربَيْن، أمّا الآن فقد تحول إلى هالة أولها آخرها وآخرها أولها تحيط بكلّ كائن وتتوسّع ببطء لتضمّ كلَّ ما سيكون".
  • جلال الدين الرومي: "الحبُّ لا يمكن تفسيره، فهو يفسر كل شيء".
  • يقول برنارد شو: "الحبُّ يستأذن المرأة في أن يدخل قلبها ، وأما الرجل فإنَّه يقتحم قلبه دون استئذان، وهذه هي مصيبتنا".
  • يقول واسيني الأعرج: "الحبُّ هو اجمل اكتشاف للإنسان وإلا لكان مجرّد صخرة لا شيء يحرّكها سوى التآكل اليومي، الحبُّ هو أيضًا تآكل عندما يخلو من الإبداع المستمر، هو معنى المعنى لحياة جافّة لم تعد تحفل بارتجافاتنا الخفية امام لحظة حبٍّ مسروقة, أو أمام لون وجه نكتشفه للمرّة الأولى".
  • أحلام مستغانمي: "مع كلِّ حبِّ، علينا أن نربّي قلوبنا على توقّع احتمال الفراق، والتأقلم مع فكرة الفراق قبل التأقلم مع واقعه، ذلك أنّ شقاءنا يكمن في الفكرة. ماذا لو جرّبنا الاستعداد للحبّ بشيء من العقل؟ لو قمنا بتقوية عضلة القلب بتمارين يوميّة على الصبر على من نحبُّ؟، لو قاومنا السقوط في فخاخ الذاكرة العاطفيّة، التي فيها قصاصنا المستقبلي؟ أن نَدخل الحبّ بقلب من «تيفال» لا يعلق بجدرانه شيء من الماضي، أن نذهب إلى الحبِّ كما نغادره دون جراح، دون أسًى، لأنّنا محصَّنون من الأوهام العاطفيّة؟ ماذا لو تعلّمنا ألاّ نحبّ دفعة واحدة، وألاّ نُعطي أنفسنا بالكامل؟ أن نتعامل مع هذا الغريب لا كحبيب، بل كمحتلٍّ لقلبنا وجسدنا وحواسّنا؟ ألاّ يغادرنا احتمال أن يتحوّل اسمه الذي تنتشِي لسماعه حواسّنا، إلى اسم من أسماء الزلازل أو الأعاصير التي سيكون على يدها حتفنا وهلاكنا؟".
  • مصطفى محمود: "نفنى في الحب، والأشخاص الذين نفنى فيهم زائلون فانون بطبيعتهم، وهذا أمر مضحك ولكنه لا يُضحكنا، وإنما يُبكينا ويُعذبنا، لأن غرضنا يلتبس علينا، فنحبُّ الأشخاص، على حين أنَّنا في الحقيقة نحبّ المعاني التي تصورناها في هؤلاء الأشخاص"
  • مصطفى صادق الرافعي: "آهٍ لحوادث الحبِّ، كأنَّما هي تقع لتغير من الحياة في أيام قليلة ما يغيّر العمر الممتد في سنوات متطاولة".
  • أنطون تشيخوف: "الحبّ إمّا بقية من شيء يتضاءل وكان هائلًا فيما مضى، أو أنّه جزء من شيء سيغدو هائلًا في المستقبل، أمّا في الوقت الحاضر فلا يروي الغليل لأنَّه يمنح المرء أقل مما يتوقعه بكثير".

أجمل ما قيل في الحب والعشق شعرًا

تغنّى الشعراء في الحبِّ منذُ سالف الأزمان، وكتبوا القصائد والمعلقات الطوال في وصف حبِّهم وشوقهم وصبابتهم، فكان هذا الحبُّ هو دافعهم ومسيرهم لينطقوا بأجمل ما يمكن أن يُقال في الحبِّ، وقد نتج أيضًا عن حبِّهم شعر في وصف ديار الأحبة وبلاد الأحبة، والغزل بكلِّ ما يخصُ الأحبة في كلِّ العصور، من أجمل ما قيل في الحب والعشق قصائد نذكر منهم:

  • قصيدة الشاعر قيس بن الملوح الذي كتب في حبِّ ليلى العامرية يقول فيها:

ذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا              وَأَيّامَ لا نَخشى عَلى اللَهوِ ناهِيا

وَيَومٍ كَظِلِّ الرُمحِ قَصَّرتُ ظِلَّهُ               بِلَيلى فَلَهّاني وَما كُنتُ لاهِيا

بِثَمدينَ لاحَت نارُ لَيلى وَصُحبَتي          بِذاتِ الغَضى تُزجي المَطِيَّ النَواجِيا

فَقالَ بَصيرُ القَومِ أَلمَحتُ كَوكَباً             بَدا في سَوادِ اللَيلِ فَرداً يَمانِيا

فَقُلتُ لَهُ بَل نارُ لَيلى تَوَقَّدَت               بِعَليا تَسامى ضوؤها  فَبَدا لِيا

  •  ومن أجمل ما قيل في الحب والعشق قصيدة الشاعر نزار قباني التي يقول فيها:

أحبُّكِ جدًا وأعرف أنَّ الطريق إلى المستحيل طويـل وأعرف أنَّك ست النساء وليس لديَّ بديـل وأعرف أنَّ زمان الحنين انتهى ومات الكلام الجميل لست النساء ماذا نقول أحبُّك جدًا أحبُّك جدًا وأعرف أنَّي أعيش بمنفى وأنتِ بمنفى وبيني وبينك ريحٌ وغيمٌ وبرقٌ ورعدٌ وثلجٌ ونار وأعرف أنَّ الوصول لعينيك وهمٌ وأعرف أنَّ الوصول إليك انتحار ويسعدني أنَّ أمزق نفسي لأجلك أيُّتها الغالية ولو خيروني لكررت حبَّك للمرة الثانية.