أجمل الاقتباسات الأدبية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أجمل الاقتباسات الأدبية

الأدب

يعدّ الأدب من أبرز ما يعكس طبيعة الحضارات الإنسانيّة السابقة، فالمُنجَزات الأدبية جزء من الموروث الثقافي والاجتماعي الذي يعكس نشاط الإنسان وأسلوب حياته في تلك فترة التي عاش فيها هؤلاء الأدباء، وشهدت العديد من العصور السابقة حركة ثقافة هامة نتج عنها العديد من الأعمال الأدبية على اختلاف الأجناس التي تنتمي إليها، ويشمل الموروث الأدبي التي تركته الحضارات: المخطوطات الأدبيّة والأقوال المأثورة والأمثال الشعبية والحِكم التي نُقلت عن حكماء الأوائل، وتمثّل أجمل الاقتباسات الأدبية مجموعة مجتزَأة من المقولات والكتابات الأدبيّة التي نُقلت عن الأدباء العرب وغير العرب، وفي هذا المقال سيتم تناول مجموعة من أجمل الاقتباسات الأدبية.

أجمل الاقتباسات الأدبية

إنّ من أبرز ما يزيدُ من انتشار الاقتباسات الأدبية شهرة قائليها أو شهرة الأعمال الأدبية التي أُخذت منها أجمل الاقتباسات الأدبية، ومن أبرز ما يميّز الاقتباسات الأدبيّة: بلاغة التعبير وبساطة التركيب ووجود طابع الحكمة الإنسانية فيها لتتناقلها الألسن جيلًا بعد جيل، وفيما يأتي أجمل الاقتباسات الأدبية منسوبة إلى قائليها:

  • أحلام مستغانمي: بغروب آخر يوم في خريف القلب، ندخل في سباتٍ طويل لشتاءٍ عاطفي، مقتاتين بدسم الذكرى ومخزون الأمل الذي ما فتئنا كحيوانات القطب الشمالي نجمعه تحسبًا لمواسم البؤس الجليدية، ذات جليد، لن يسعفك اختباؤك تحت الفرو السميك للأمنيات.
  • مصطفى محمود: عرفت الحب لأول مرة في حياتي، إنه كالموت تسمع عنه كل حين خبرًا ولكنك لا تعرفه إلا إذا حضر، وهو قوة طاغية، يلتهم فريسته، يسلبه أي قوة دفاع، يطمس عقله وإدراكه، يصب الجنون في جوفه حتى يطفح به، إنه العذاب والسرور واللانهائي.
  • نجيب محفوظ : إن أشدَّ أنواع الغربة تلك الغربةُ التي تشعر فيها في وطنك.
  • طيب صالح : إنك يا سيد مصطفى سعيد رغم تفوقك العلمي رجل غبي، إن في تكوينك الروحي بقعة مظلمة، لقد بددت أعظم طاقة يمنحها الله للناس: طاقة الحب.
  • غسان كنفاني: الغربةُ أن تفقد حديثَ من تحب.
  • إبراهيم نصر الله: في الغربة لا تدعينَ امتلاككِ لشيء، في الغربة لا تملكينَ إلا حلمك.
  • محمد علوان: الغربة مبنى آيلٌ للسقوط أسقفه قديمةٌ ولا تدري متى سينهار على رؤوسنا.
  • رضوى عاشور: فيتأكّد لي مع كلّ صباحٍ أنّ في هذه الحياة رغم كل شيءٍ، ما يستحق الحياة.
  • غازي القصيبي: بدأت أنسى كيف كان الناس يتعاملون مع بعضهم قبل قدوم الكومبيوتر، كانت الحياة أبطأ قليلًا -فهل كانت أسعد قليلًا.
  • محمد الرطيان: هذه الحياة بعض الأشياء -يا ولدي- تكون الموهبة فيها أهم من العلم.
  • جلال عامر: يتراجعُ دور الوطن في الخارج عندما يتراجع دور المواطن في الداخل. 
  • أنيس منصور: كلّما أحببت الحياة أحبَّتْكَ الحياة بالمقابل.
  • محمد علوان: الغربة مبنى آيلٌ للسقوط أسقفه قديمةٌ ولا تدري متى سينهار على رؤوسنا.
  • فيدور دويستفسكي: إن الزمن الذي يخاف فيه أهلنا عليه من الغربة انتهى، وجاء زمنٌ نحن في غربتنا نخاف عليهم من الوطن.
  • فولتير: خبزٌ الوطن خيرٌ من كعكِ الغربة. 
  • ريتشارد ييتس: إن لم تحاول فعل أيّ شيء فلن تفشل أبدًا، يتطلّب الأمر شجاعةً حقيقيّةً لتعيش الحياة التي تريدها.
  • مايا أنجلو: مَهمّتي في الحياة ليست مجرد البقاء، بل الارتقاء، مع بعض الشغف والرأفة والفكاهة والجمال.
  • صموئيل بتلر: واحدة من المهارات الرئيسة في الحياة أن تعرف ما يجب إهماله.
  • جورج أورويل: لم يكن البقاء علي قيد الحياة هدفًا للمرء بل البقاء إنسانًا.
  • فولرتون بيرد: الحياة قصيرةٌ، والأمر عائد لك أن تجعلها جميلةٌ.
  • جون غريشام: الحياةُ قصيرةٌ، لذا عِشها إلى أقصى حدٍّ.

أجمل الاقتباسات الشعرية

لم يقتصر وجود أجمل الاقتباسات الأدبية على ما حَوته مؤلفات الكُتّاب والفلاسفة، ولكن احتوى الشعر العربي على مجموعة من النصوص عالية الجمال التي أصبحت فيما بعد جزءًا من أجمل الاقتباسات الأدبية، وفيما يأتي أبرز الاقتباسات الشعرية منسوبة إلى قائليها:

  • أمل دنقل: أيتها العرافة المقدَّسةْ .. جئتُ إليك .. مثخنًا بالطّعنات والدماءْ أزحف في معاطف القتلى، وفوق الجثث المكدّسة منكسر السّيف، مغبَّر الجبين والأعضاءْ. أسأل يا زرقاءْ .. عن فمكِ الياقوتِ عن، نبوءة العذراء عن ساعدي المقطوع .. وهو ما يزال ممسكاً بالراية المنكَّسة عن صور الأطفال في الخوذات .. ملقاةً على الصحراء عن جاريَ الذي يَهُمُّ بارتشاف الماء.. فيثقب الرصاصُ رأسَه .. في لحظة الملامسة!
  • بدر شاكر السياب: عيناك غابتا نخيل ساعة السحر          أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر عيناك حين تبسمان تورق الكروم          وترقص الأضواء كالأقمار في نهر
  • امرؤ القيس: قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ          بِسِقطِ اللِوى بَينَ الدَخولِ فَحَومَلِ فَتوضِحَ فَالمِقراةِ لَم يَعفُ رَسمُها          لِما نَسَجَتها مِن جَنوبٍ وَشَمأَلِ
  • الحلاج: واللهِ ما طلعتْ شمسٌ و لا غربت          إلا وحبّك مقرونٌ بأنفاسي ولا جلستُ إلى قومِ أحدّثُهم          إلا وأنتَ حديثي بينَ جلاسي ولا ذكرتك محزونا ولا فرحا          إلا وأنتَ بقلبي بينَ وَسواسي