أبرز مسببات الحساسية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٦ ، ٦ مايو ٢٠١٩
أبرز مسببات الحساسية

الحساسية

الحساسية هي عبارة عن استجابة شديدة من الجهاز المناعي لبعض المواد التي تدخل الجسم أو تلامسه كوبر الحيوانات أو حبوب اللقاح، وأيضًا يمكن أن تحدث الحساسية عند تناول بعض الأطعمة أو عند استخدام بعض الأدوية، وتحدث الحساسية لأن جهاز المناعة يقوم بالتفاعل مع هذه المواد وذلك لتدميرها، وفي بعض الأحيان قد لا تظهر الحساسية على الأشخاص مباشرةً بل تظهر بشكلٍ تدريجي بعد التعرض للمواد المسببة للحساسية عدة مرات، وفي هذا المقال سيتم توضيح أبرز مسببات الحساسية.[١]

أعراض الحساسية

تعتمد الأعراض التي تظهر عند حدوث الحساسية على عدة عوامل كسبب حدوث الحساسية وشدتها، وقد تؤثر هذه الأعراض على الجلد أو على الجهاز التنفسي أو على الجهاز الهضمي، وسيتم توضيح الأعراض التي تظهر بناءً على نوع الحساسية وسبب حدوثها، وهذه الأعراض كالآتي:[٢]

  • حساسية الطعام: هذه الحساسية تحدث عند تناول بعض أنواع الأطعمة، وستظهر العديد من الأعراض عند حدوث حساسية الطعام كتورم الجلد واحمراره أو الغثيان أو التعب.
  • الحساسية الموسمية: عند حدوث الحساسية الموسمية ستظهر العديد من الأعراض على الشخص المصاب كسيلان الأنف أو تورم العينين، وعادةً ما يتم علاج هذه الأعراض باستخدام العلاجات المنزلية دون الحاجة إلى رعاية طبية.
  • الحساسية المفرطة: هذه الحساسية مهددة للحياة وتحتاج إلى تدخل طبي على الفور، وستظهر العديد من الأعراض عند حدوث هذه الحساسية كحدوث صعوبة في التنفس أو فقدان الوعي أو الدوار.

أبرز مسببات الحساسية

تحدث الحساسية عند تفاعل الجهاز المناعي مع بعض المواد، ويقوم جهاز المناعة بإنتاج أجسام مضادة تقوم بمهاجمة هذه المواد عند ملامستها أو دخولها للجسم، وسيتم توضيح أبرز مسببات الحساسية، وهي كالآتي:[٣]

  • حبوب اللقاح: تعتبر حبوب اللقاح من أبرز مسببات الحساسية.
  • حشرة العث: حشرة العث هي عبارة عن حشرة صغيرة لا ترى بالعين المجردة تكون موجودة في الغبار وتسبب الحساسية، ويتم علاج الحساسية التي تسببها هذه الحشرة عن طريق استخدام بخاخات الأنف الستيرويدية أو استخدام مضادات الهستامين أو مزيلات الاحتقان.
  • العفن والفطريات: العفن والفطريات هي عبارة عن جراثيم صغيرة تتواجد في الهواء وتسبب حدوث الحساسية، وتتشابه الأعراض التي تظهر عند حدوث هذه الحساسية بأعراض حساسية حبوب اللقاح وحساسية حشرة العث، وأيضًا علاج هذه الحساسية مشابه لعلاج حساسية حشرة العث، ويمكن الوقاية من حدوث هذه الحساسية عن طريق تجنب لمس العفن والتخلص منه.
  • وبر الحيوانات: وبر الحيوانات يعتبر من أبرز مسببات الحساسية، وقد تظهر العديد من الأعراض عند حدوث حساسية بسبب وبر الحيوانات كالعطس أو الحكة أو الاحتقان، ويمكن تجنب حدوث هذه الحساسية عن طريق تجنب لمس الحيوانات أو عن طريق غسل الحيوان مرةً واحدةً على الأقل كل أسبوع.
  • لدغات الحشرات: قد يصاب بعض الأشخاص بحساسية عند التعرض للدغات بعض الحشرات كالنمل أو النحل أو الدبابير، وعادةً ما تظهر أعراض عند التعرض لهذه الحساسية كالشعور بألم واحمرار وتورم في مكان اللدغة، وقد تستمر هذه الأعراض لبضعة أيام.
  • مادة اللاتكس: بعض الأشخاص قد يصابون بالحساسية عند ارتداء القفازات أو الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس، وقد تظهر عدة أعراض عند حدوث هذه الحساسية كسيلان الأنف أو العطس أو السعال، ويمكن علاج هذه الحساسية عن طريق استخدام الأدوية المضادة للهستامين، ويمكن الوقاية من حدوث هذه الحساسية عن طريق تجنب لمس مادة اللاتكس.
  • الطعام: بعض أنواع الأطعمة كالحليب أو السمك أو المحار أو المكسرات أو القمح أو البيض قد تسبب الحساسية، وعادةً ما تظهر هذه الحساسية بعد تناول تلك الأطعمة مباشرةً، وقد تكون هذه الحساسية خفيفة أو شديدة، وللوقاية من حدوث هذه الحساسية يجب تجنب تناول الأطعمة التي تسببها.
  • الأدوية: تعتبر الأدوية كالبنسلين أو الإسبرين من أبرز مسببات الحساسية، وقد تظهر العديد من الأعراض عند حدوث هذه الحساسية كالغثيان والقيء، وفي بعض الأحيان قد تكون الأعراض التي تظهر عند حدوث حساسية بسبب الأدوية شديدة ومهددة للحياة.

المراجع[+]

  1. "Everything you need to know about allergies", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  2. "Everything You Need to Know About Allergies", www.healthline.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  3. "Know Your Allergy Triggers", www.webmd.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.