أبرز مصادر فيتامين د

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أبرز مصادر فيتامين د

المقدمة

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات لصحة العظام و العضلات, حيث يحتاج الجسم إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم الضروري للعظام.

و يشكو العديد من الأشخاص في الوقت الحالي من أعراض مرضية مختلفة كالتعب المزمن و آلام في الظهر, وهشاشة العظام, وتلين في العظام عوضا عن بعض الأعراض الجانبية الأخرى كالاكئتاب والتي تعود لنقص في فيتامين د .

و تتمثل افضل الطرق في الحصول على فيتامين د من خلال تناول مجموعة من الأطعمة التي تساهم في امداد الجسم بفيتامين د, بالاضافة إلى التعرض لاشعة الشمس, أو من خلال تناول العقاقير الدوائية لمن يعانون من نقص حاد في فيتامين د.

أبرز المصادر الغنية بفيتامين د

 الروبيان

الروبيان من أنواع الحيوانات البحرية ذات شهرة واسعة في العالم، حيث يحتوي على العديد من الفوائد والقيم الغذائية لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين د و البروتين و الكالسيوم.

السلمون

يعد سمك السلمون من افضل العناصر الغذائية الغنية بفيتامين د, إذ يزود تناول السلمون الجسم بالاحماض الدهنية و فيتامين د و الكالسيوم و البروتين التي تساهم في الحفاظ على صحة الجسم.

البيض

يحتوي البيض على الكثير من المواد المغذية الضرورية للجسم, حيث يعد البيض مصدر غني بالحديد و فيتامين د و الكولين الضروري لصحة خلايا الدماغ.

حليب البقر

يحتوي حليب البقر على حوالي 50% من فيتامين د , حيث يعد الحليب من افضل المصادر للحصول على الكالسيوم و فيتامين د الضروريان لصحة العظام و الأسنان.

الصويا

تعد الصويا من اشهر العناصر الموجوة في المطبخ الياباني, إذ يقبل اليابانيين على اضافة الصويا إلى مختلف أنواع الاطعمة نظرا لاحتوائها على فيتامين د و الكالسيوم.

 أهمية فيتامين د

يوصي الأطباء و خبراء التغذية بضرورة الحصول على فيتامين د لصحة الجسم, حيث يقي فيتامين د من ارتفاع الإصابة بأمراض السرطان و خاصة سرطان الثدي. هذا و قد اشارت بعض الدراسات أن فيتامين د يقي من الإصابة ب16 نوع من السرطان, عوضا عن أهمية حصول المرأة الحامل على كمية عالية من فيتامين د لحماية الجنين من الكساح و لين العظام.