أبرز فوائد الرقص للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٦ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٩
أبرز فوائد الرقص للتنحيف

الرقص

يعد الرّقص تمرينًا ممتعًا لكامل الجسم، كما أنه يحسّن من صحة القلب ويقوي الجسم ويزيد التّوازن، كما يزيد الرقص من حرق السّعرات الحرارية، فممارسة الرقص لمدة 30 دقيقة يعمل على حرق ما يتراوح بين 130-250 سعرة حرارية وهو نفس مقدار السّعرات الحرارية التي يتم حرقها عند ممارسة رياضة الجري، كما يتميز الرّقص بأنه قليل الكلفة ويمكن ممارسته في أيّ مكان، حتى في المنزل، ولا يحتاج إلى معدات مكلفة، كما ويوجد أنواع عديدة للرقص تختلف في نمطها وحدتها وسرعتها ولكن جميعها مفيدة، وفي هذا المقال سنوضّح أبرز فوائد الرّقص للتنحيف.[١]

أفضل رقصات للتنحيف

هناك العديد من أنماط الرّقص التي تختلف في شدتها، ويجب اختيار نمط الرّقص المناسب للشخص بناءً على هيكل جسمه وقوته البدنية، وينصح بممارسة الرقص للاستفادة من فوائده العديدة، ويتميز الرّقص بأنه أكثر متعة من التمارين الرياضية لإنقاص الوزن التي لا يستطيع الكثيرين الالتزام بممارستها بانتظام، وفيما يأتي أفضل الرّقصات البسيطة التي تساعد على إنقاص الوزن:[٢]

  • الرّقص الحر: يتمثل هذا الرّقص بحركات حرّة ولا يتبع إيقاع معين، وممارسة الرّقص الحر لمدة 30 دقيقية يوميّا يساعد في إنقاص الوزن وزيادة مرونة الجسم.
  • الهيب هوب: تتميز بمجموعة من الحركات السّريعة لكامل الجسم، ولكنها تركّز على الخصر والأرداف ولذلك تساعد في تقوية عضلات المعدة.
  • هيب هوب عضلات المعدة: تركز حركات هذه الرقصة على عضلات المعدة، وتساعد على التخلص من دهون البطن وتنمية عضلات المعدة الستة.
  • الرّقص الشرقي: يركز الرّقص الشّرقي على المعدة والظهر والأرداف، ويساعد على حرق دهون البطن والفخذ وإعطاء شكل متناسق للأرداف، كما أنّ ممارسة الرّقص الشّرقي لساعة يوميًا يعمل على حرق 300 سعرة حرارية.
  • السالسا: وهي رقصة من أمريكا اللاتينة تتكون من ست خطوات وعلى ثمانية فقرات موسيقية، ممارسة رقصة السالسا لساعة كاملة يعمل على حرق 420 سعرة حرارية.
  • الزومبا: وهي من أكثر الرقصات انتشارًا حول العالم، وتشمل مجموعة من الحركات المستوحاة من الرقصات الأخرى لتعمل على تحريك جميع أجزاء الجسم، وللاستفادة من رقصة الزومبا للتنحيف يجب ممارستها من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • الجازرسايز: وهي رقصة قديمة تجمع بين الجاز وتمارين القوة، وتساعد في تقوية العضلات وحرق الدّهون، حيث إنّ ممارسة هذه الرقصة لمدة ساعة يعمل عل حرق 600 سعرة حرارية، ولذلك ينصح بممارستها من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • الباليه: يتطلّب رقص الباليه الكثير من المرونة والقوة والتركيز، ولكنها مفيدة جدّا في إعطاء شكل جميل ومتناسق للجسم وبناء عضلات قوية.
  • الرقص القطبي: من الرّقصات التي لا تبدو فعّالة للمعظم، ولكن ممارستها لمدة 30 دقيقة تعادل 20 دقيقة من التمارين بالنّادي الرّياضي.
  • الرقص الإفريقي: وهي رقصة ممتعة وتجمع بين حركات الرقص الإفريقي والرقص المعاصر، ويمكن ممارستها من قبل المبتدئين بالرقص.

فوائد الرقص

يعد الرقص نشاط مفيد للصحة الجسدية والعقلية والنّفسية للإنسان، كما أنه من الأنشطة الممتعة والتي يمكن ممارستها بسهولة ومتعة ومن دون مشقة، وقد أشارت العديد من الدّراسات إلى أن الرقص يساعد على إنقاص الوزن وتخفيف التّوتر وتحسين الحياة الاجتماعية، وفيما يأتي فوائد الرقص:[٣]

  • تقوية الذاكرة: اثبتت الدّراسات أن الرّقص يقوي الذّاكرة ويحمي من الإصابة بأمراض الزهايمر والخرف عند التّقدم بالعمر.
  • زيادة مرونة الجسم: يزيد الرّقص من مرونة الجسم ممّا يساهم بتقليل آلام المفاصل وأوجاع ما بعد التّمارين الرّياضية.
  • تقليل التوتر: حيث أثبتت دراسة أنّ الرقص مع شريك بوجود موسيقى فعّال في التخفيف من التّوتر.
  • تقليل الاكتئاب: الرّقص فعّال في رفع الروح المعنوية، حيث أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يمارسون الرّقص أقل عرضة للاكتئاب.
  • تحسين صحة القلب: يعد الرّقص نشاطًا مناسبًا للأشخاص المعرّضين لأمراض القلب والشرايين كما أنّه مناسب لمرضى فشل القلب، وقد أظهرت دراسة أن الرّقص ساهم بتحسين صحة القلب والتّنفس وجودة الحياة عند مرضى فشل القلب.
  • إنقاص الوزن: يفيد الرّقص في إنقاص الوزن، كما أنه يعطي الجسم طاقة أكبر لممارسة التّمارين الرياضية الأخرى.
  • تحسين التوازن: يساعد الرّقص في تحسين توازن الجسم للأشخاص المعرضين للسقوط مع تقدّم العمر، فرقصة مثل التانغو مثلًا تعمل على تحسين توازن الجسم.
  • زيادة طاقة الجسم: أظهرت دراسة أن الرّقص بانتظام مرة واحدة أسبوعيًا يساعد في زيادة النّشاط البدني وتحسين طاقة الجسم.
  • تكوين الصداقات: إن الانضمام لدروس الرّقص يساعد في تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية جديدة، ومن المعروف أن حصول الانسان على علاقات اجتماعية صحيّة يزيد من مستوى السعادة، ويقلل من التّوتر وبالتّالي يعزز مناعة الجسم.

أبرز فوائد الرقص للتنحيف

من أبرز فوائد الرّقص للتنحيف أنه من أفضل الأنشطة لتقليل الوزن ومحاربة السّمنة[٤]، كما أنه من الأنشطة الممتعة والتي يمكن ممارستها بسهولة ومتعة ومن دون مشقة، وقد أشارت العديد من الدّراسات إلى أنّ الرقص يساعد على إنقاص الوزن وتخفيف التوتر وتحسين الحياة الاجتماعية للانسان، وفيما يأتي أبرز فوائد الرّقص للتنحيف:

إنقاص الوزن

يعد إنقاص وزن الجسم من أبرز فوائد الرّقص للتنحيف، حيث يعادل الرّقص تمارين الأيروبيك فهو يعمل على تحريك جميع عضلات الجسم وبالتّالي يزيد من حرق الدّهون، فمثلًا ممارسة رقصة جاز أو هيب هوب بسيطة بشكل منتظم يعمل على حرق 300 سعرة حرارية كما يعمل على تمرين جميع عضلات الجسم، وبالتّالي فأن أبرز فوائد الرّقص للتنحيف هي تقليل الوزن ومحاربة السّمنة.[٢]

بديل عن التمارين الرياضية

من أبرز فوائد الرّقص للتنحيف أنه مناسب للأشخاص الذين يسعون لإنقاص وزنهم ولكنهم لا يملكون القدرة على الالتزام بممارسة التّمارين الرّياضية، فالرّقص ممتع جدًا ولا يشكل ضغطًا على من يمارسه، كما أن الموسيقى تولد طاقة احتفالية تجعل من الرّقص نشاطًا مفرحًا، وبما أن الرّقص لا يبدو كعمل مرهق فيكون الأشخاص أكثر قدرة على ممارسته باستمرار والالتزام به.[٥]

نصائح لتعلم الرقص

يمكن البدء بممارسة الرّقص بسهولة وبأي مكان للاستفادة من أبرز فوائد الرّقص للتنحيف، ولكن هنالك عدد من الخطوات يمكن البدء فيها لتعلم أنماط الرّقص المختلفة بطريقة أكثر احترافية وللاستفادة من أبرز فوائد الرّقص للتنحيف بشكل أفضل، ومن هذه الخطوات ما يأتي:[٦]

  • اختيار نوع الرّقص الذي يثير اهتمام الشخص ويناسب قدراته: فالخطوة الأولى للبدء بممارسة الرّقص هي اختيار نمط الرّقص المناسب ثم البدء بالبحث عنه وعن طرق تعلمه.
  • التسجيل في صفوف تعلم الرّقص: من أفضل الطرق لتعلّم الرّقص التسجيل في صفوف الرّقص، حيث هناك دورات رقص للمبتدئين والمحترفين.
  • تعلم الرّقص في النادي الرياضي وأماكن اللياقة البدنية: حيث يوفر العديد من النوادي الرياضية وأماكن اللياقة البدنية دروسًا في الرّقص.
  • مشاهدة فيديوهات لتعلم الرّقص: يوجد على الانترنت الكثير من الفيديوهات لتعلّم الرّقص، حيث يمكن تعلّم الرّقص من خلال مشاهدة سلسلة من الفيديوهات لتعليم هذه الرّقصة.

المراجع[+]

  1. "Dancing as a Workout", www.webmd.com, Retrieved 02-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "10 Simple Dances To Help You Lose Weight Easily", www.stylecraze.com, Retrieved 02-11-2019. Edited.
  3. "9 Health Benefits of Dance", www.everydayhealth.com, Retrieved 02-11-2019. Edited.
  4. "Researchers Find Jogging May Be the Best Workout to Avoid Weight Gain", www.healthline.com, Retrieved 02-11-2019. Edited.
  5. "8 Reasons You Should Incorporate Dance Into Your Fitness Routine", www.livestrong.com, Retrieved 02-11-2019. Edited.
  6. "8 Benefits of Dance", www.healthline.com, Retrieved 02-11-2019. Edited.
185690 مشاهدة