أبرز الأمراض النفسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أبرز الأمراض النفسية

الاضطرابات النفسية

تتعدد حالات الأمراض والاضطرابات النفسية التي أصبح يعاني منها الإنسان، وتعد بالواقع حقيقة مزعجة لا يمكن الاستهانة بها أو إهمالها، ويمكن تعريف المرض النفسي بأنه عبارة عن الحالة النفسية السيئة والسلبية التي تسيطر على تفكير ومشاعر الإنسان وتصرفاته السلوكية اتجاه من حوله، والتي تتطلب في بعض الحالات التدخل من الأهل والأصدقاء إلى جانب تشخيص ورعاية الطبيب النفسي لمعالجة هذا المريض لما فيه مصلحته ومصلحة المحيطين به، ومساعدته لإدراك وفهم تصرفاته وأفكاره الغريبة ومدى خطورتها على صحته العقلية، وتحقيق التعاون للسيطرة على حالته المرضية والشفاء التام من تلك المشكلة، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أبرز الأمراض النفسية.

أبرز الأمراض النفسية

يتعرض الإنسان خلال مسيرة حياته إلى العديد من المشاكل والصدمات التي تصل به إلى الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية غير الطبيعية، ومن أبرز الأمراض النفسية ما يأتي:

  • مرض القلق: يعد القلق من أبرز الأمراض النفسية التي يتعرض لها الإنسان على شكل فوبيا، ومن أنواعها فوبيا الخوف والهلع واضطراب الوسواس القهري والصدمات العصبية.
  • مرض الفصام في الشخصية: يجد نفسه المريض بهذه الحالة غير قادر على إدراك الحد اللازم لفصل الواقع عن التهيئات، وتتحكم في حياته التخيلات والهلوسات التي يستسلم لها ولا يستطيع إيقاف تلك الأوهام.
  • مرض الاكتئاب: وهو حالة تندرج في تصنيف علم النفس تحت اسم الاضطراب الثنائي القطب، حيث يعاني المريض من العيش بحالتين متضادتين بين الشعور بالتعاسة التامة او السعادة المطلقة، ويكون فاقداً لإرادته خلال التنقل بين تلك الحالتين.
  • الانتحار: يصل المريض لفكرة الانتحار نتيجة تعرضه لأزمة قاسية أو مشكلة يصعب عليه استيعابها تدفعه للتفكير بأن حياته انتهت، ولم يعد لديه ما يستحق العيش ليجد نفسه تحت سيطرة مشاعر اليأس والاستسلام للموت.
  • الهستيريا: يظهر على المريض اضطرابات بالذاكرة وتقلب في المزاج تصل به لتعدد الشخصية، والتي يصعب عليه تذكر الحالة الشخصية التي مر بها أو عاشها مثل هستيريا تحولية أو حالة إغماء هستيري أو التجوال أثناء النوم.
  • الأرق الدائم: يسيطر على المريض الشعور بعدم القدرة على النوم، وذلك لانشغال عقله وتفكيره بمواضيع تؤرقه وتزعجه لتسبب اعتياد عقله الباطني على التفكير المستمر وبدون توقف، الأمر الذي يجعله يفقد رغبته بالنوم والراحة وقد يستدعي الحالة اللجوء إلى الطبيب وتناول أدوية مهدئة.
  • الشعور بالنقص وفقدان الثقة بالنفس والغرور: أحد أبرز الأمراض النفسية المنتشرة في المجتمعات الحاضرة، والتي يرجع سببها إلى الوضع المادي والاجتماعي والوظيفي، حيث يشعر المريض بالنقص ورفضه بمقارنته مع أي شخص آخر ليصل به الحال إلى الإصابة بالغرور.

أسباب الإصابة في أبرز الأمراض النفسية

  • العلاقات والمشاكل الأسرية: يؤدي الشعور بعدم الاستقرار والاهتمام الأسري بالطفل إلى حدوث خلل بشخصيته يفقده القدرة على التحكم بتصرفاته.
  • عوامل وراثية: تعتبر الاضطرابات النفسية التي تنتقل للفرد من خلال الجينات المتوارثة من أصعب الأمراض التي يتم علاجها في حال تم تشخيصها مبكراً.
  • الصحة النفسية والعوامل الجسدية: والتي تظهر على الشخص نتيجة قلة النوم والأكل لساعات طويلة، وتغييرات الحمل وانقطاع الدورة الشهرية واعراض سن اليأس لدى النساء.
  • عوامل عضوية: والناتجة عن تضرر المخ نتيجة التعرض للحوادث وحدوث اضطراب بتحكم الشخص بسلوكه، وظهور أعراض نفسية سيئة تتسبب بتغيير طريقة تفكيره ومشاعره وتؤثر على قوة الذاكرة ونسبة الذكاء.
  • أنماط الحياة اليومية: يؤدي الفشل والرسوب في الدراسة وفقدان الشريك والانفصال إلى الإصابة بالضغوط النفسية وسيطرة العصبية ومشاعر القلق والتوتر على المريض.