البحث عن مواضيع

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام في أسفل الظهر التي قد تؤثر على العديد من المجالات بما فيها العمل و الأسرة و الأنشطة الترفيهية, حيث يحدث ألم الظهر بشكل عام بعد القيام بنشاط معين أو نتيجة صدمة معينة, و بينما لا يوجد علاج محدد لألم أسفل الظهر, إلا ان هناك بعض من الخطوات التي يمكن ابتاعها عند وجود مشاكل في أسفل الظهر. بعض الخطوات التي يجب القيام بها عند التعرض  لآلام الظهر:- وقف التراخي:- أحد الأسباب التي تؤدي إلى ألم في الظهر تتمثل في الجلوس الخاطئ, و ذلك  أن الضغط على الظهر أثناء الجلوس في وضع متراخي يمكن أن يسبب ضغطا زائد على المفاصل و العضلات و الاقراص مما يسبب الألم, لذلك يجب الحرص على الجلوس بشكل صحيح لتقليل من الآم الظهر. تجنب التوقف عن ممارسة الرياضة:- أثبتت التمارين الرياضية انها مفيدة لمعظم الآم أسفل الظهر, حيث تساعد في الحفاظ على قوة العضلات بالإضافة إلى أن التمارين الرياضية تجعل الظهر أكثر مرونة من قبل. التوقف عن البحث عن معجزة في العلاج:- يجب التوقف عن متابعة كافة الاعلانات التي توهم العديد بأنها العلاج السحري لآلام أسفل الظهر سواء باستخدام الكريمات لأسفل الظهر, أو  شراء بعض الأجهزة , حيث تشير بعض الأدلة إلى أن العديد من هذه العلاجات غير مفيد. التوقف عن التركيز على تشخيص واحد:- ما يصل إلى 85% من ألآم الظهر يمكن أن تصنف على انها غير محددة, و هذا يعني أن أصل الألم لا يمكن أن يترجم إلى مشكلة معينة او هيكل واحد, في حين أن اختبارات التشخيصية لألم الظهر يمكن أن تظهر العظام  والأقراص مع قدر كبير من التفاصيل. التوقف عن رفع الأشياء الثقيلة:- واحد من أسباب الآلام الظهر يتمثل في رفع الأحمال الثقيلة بشكل متكرر مما يسبب ألم في اسفل الظهر على المدى البعيد. وقف الانحناء المتكرر:- سبب آخر شائع لألم الظهر هو الانحناء بشكل متكرر إلى الأمام, حيث يسبب الانحناء إلى الأمام ضغطا على أقراص الظهر و بالتالي الشعور بالألم . التوقف عن التدخين:- إذا كنت من الأشخاص المدخنين لا بد أنك قد سمعت عن الآثار السلبية التي تترتب على صحتك, حيث تشير بعض الدراسات إلى ان التدخين يمكن أن يزيد من فرصة وجود آلام أسفل الظهر. التوقف عن العلاجات السلبية:- ربما قد تشعر أن العلاجات السلبية مثل الحرارة و الجليد أو الموجات فوق الصوتية جيدة , و لكن تاثيرها عادة ما يكون مؤقتا فقط, و ينصح بزيارة أخصائي العلاج الطبيعي لتحديد التدريبات اللازمة لآلام الظهر. علامات تحذيرية لإمكانية الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي عادات سيئة و غريبة تؤذي الظهر

8 امور ينبغي تجنبها عند الشعور بألم في أسفل الظهر

8 امور ينبغي تجنبها عند الشعور بألم في أسفل الظهر
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام في أسفل الظهر التي قد تؤثر على العديد من المجالات بما فيها العمل و الأسرة و الأنشطة الترفيهية, حيث يحدث ألم الظهر بشكل عام بعد القيام بنشاط معين أو نتيجة صدمة معينة, و بينما لا يوجد علاج محدد لألم أسفل الظهر, إلا ان هناك بعض من الخطوات التي يمكن ابتاعها عند وجود مشاكل في أسفل الظهر.

بعض الخطوات التي يجب القيام بها عند التعرض  لآلام الظهر:-

  • وقف التراخي:- أحد الأسباب التي تؤدي إلى ألم في الظهر تتمثل في الجلوس الخاطئ, و ذلك  أن الضغط على الظهر أثناء الجلوس في وضع متراخي يمكن أن يسبب ضغطا زائد على المفاصل و العضلات و الاقراص مما يسبب الألم, لذلك يجب الحرص على الجلوس بشكل صحيح لتقليل من الآم الظهر.
  • تجنب التوقف عن ممارسة الرياضة:- أثبتت التمارين الرياضية انها مفيدة لمعظم الآم أسفل الظهر, حيث تساعد في الحفاظ على قوة العضلات بالإضافة إلى أن التمارين الرياضية تجعل الظهر أكثر مرونة من قبل.
  • التوقف عن البحث عن معجزة في العلاج:- يجب التوقف عن متابعة كافة الاعلانات التي توهم العديد بأنها العلاج السحري لآلام أسفل الظهر سواء باستخدام الكريمات لأسفل الظهر, أو  شراء بعض الأجهزة , حيث تشير بعض الأدلة إلى أن العديد من هذه العلاجات غير مفيد.
  • التوقف عن التركيز على تشخيص واحد:- ما يصل إلى 85% من ألآم الظهر يمكن أن تصنف على انها غير محددة, و هذا يعني أن أصل الألم لا يمكن أن يترجم إلى مشكلة معينة او هيكل واحد, في حين أن اختبارات التشخيصية لألم الظهر يمكن أن تظهر العظام  والأقراص مع قدر كبير من التفاصيل.
  • التوقف عن رفع الأشياء الثقيلة:- واحد من أسباب الآلام الظهر يتمثل في رفع الأحمال الثقيلة بشكل متكرر مما يسبب ألم في اسفل الظهر على المدى البعيد.
  • وقف الانحناء المتكرر:- سبب آخر شائع لألم الظهر هو الانحناء بشكل متكرر إلى الأمام, حيث يسبب الانحناء إلى الأمام ضغطا على أقراص الظهر و بالتالي الشعور بالألم .
  • التوقف عن التدخين:- إذا كنت من الأشخاص المدخنين لا بد أنك قد سمعت عن الآثار السلبية التي تترتب على صحتك, حيث تشير بعض الدراسات إلى ان التدخين يمكن أن يزيد من فرصة وجود آلام أسفل الظهر.
  • التوقف عن العلاجات السلبية:- ربما قد تشعر أن العلاجات السلبية مثل الحرارة و الجليد أو الموجات فوق الصوتية جيدة , و لكن تاثيرها عادة ما يكون مؤقتا فقط, و ينصح بزيارة أخصائي العلاج الطبيعي لتحديد التدريبات اللازمة لآلام الظهر.

علامات تحذيرية لإمكانية الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي

عادات سيئة و غريبة تؤذي الظهر