البحث عن مواضيع

تتمثل وظيفة جهاز المناعة بمجموعة من العمليات الحيوية التي تهدف إلى حماية الجسم من ملايين الفيروسات و البكتيريا و الفطريات التي يتعرض لها يوميا. ويعمل جهاز المناعة بشكل فعال وكفء للحفاظ على صحة الكائنات الحية من الإصابة بمختلف الأمراض, و في حين يتمتع البعض بالقدرة على مقاومة المرض نظرا لكفاءة جهاز المناعة لديه, يقع البعض الآخر ضحية للعديد من البكتيريا أو الفيروسات التي تتعرض لجهاز المناعة و تحد من قدرتها على مقاومة المرض. ويمكن للمرء العمل على تقوية جهاز المناعة من خلال بعض النصائح و الطرق: إتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات يقبل العديد من الأشخاص على تناول الأطعمة السريعة التي نحتوي على الكثير من السعرات الحرارية الكافية لنمو الجسم، لكنها في الوقت نفسه تخلو من الفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية للجسم  وخاصة جهاز المناعة, لذلك ينصح باتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات و الخضار و خاصة الفلفل الأحمر و الطماطم والملفوف و الكرنب. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ممارسة التمارين الرياضية من اهم الأمور التي تحافظ على رشاقة و لياقة جسم الإنسان , عوضا عن ذلك فالرياضة مهمة جدا لتقوية جهاز المناعة دون المبالغة فيها. الحصول على قسط كافي من النوم يحتاج الجسم يوميا إلى الراحة و النوم لاستعادة نشاطه وحيويته, و يترتب على قلة النوم ضعف في كفاءة جهاز المناعة مما يؤدي إلى كثرة الإصابة بالفيروسات, لذلك يجب تناول قسط كافي من النوم لا يقل عن 6 ساعات يوميا. التوتر والعصبية يعد التوتر من ألد الأعداء جهاز المناعة بعد الفيروسات و البكتيريا, إذ يفرز الجسم كميات من هرمون الكورتيزول أثناء نوبات القلق  والتوتر, الأمر الذي يترتب عليه استعداد الجسم لمواجهة خطر, و يقوم الدماغ بارسال إشارات لتقليل عمل بعض الأجهزة و من ضمنهم جهاز المناعة. التدخين يمثل التدخين مشكلة عالمية تسبب آثارا سلبية خطيرة في شتى مجالات الحياة و أهمها الجانب الصحي, إذ يقضي التدخين على أكثر من 5 ملايين شخص سنويا, و يعمل على إرهاق جهاز المناعة و الحد من كفاءته.

5 نصائح لتقوية جهاز المناعة

5 نصائح لتقوية جهاز المناعة
بواسطة: - آخر تحديث: 7 مايو، 2017

تتمثل وظيفة جهاز المناعة بمجموعة من العمليات الحيوية التي تهدف إلى حماية الجسم من ملايين الفيروسات و البكتيريا و الفطريات التي يتعرض لها يوميا.

ويعمل جهاز المناعة بشكل فعال وكفء للحفاظ على صحة الكائنات الحية من الإصابة بمختلف الأمراض, و في حين يتمتع البعض بالقدرة على مقاومة المرض نظرا لكفاءة جهاز المناعة لديه, يقع البعض الآخر ضحية للعديد من البكتيريا أو الفيروسات التي تتعرض لجهاز المناعة و تحد من قدرتها على مقاومة المرض.

ويمكن للمرء العمل على تقوية جهاز المناعة من خلال بعض النصائح و الطرق:

  • إتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات
    يقبل العديد من الأشخاص على تناول الأطعمة السريعة التي نحتوي على الكثير من السعرات الحرارية الكافية لنمو الجسم، لكنها في الوقت نفسه تخلو من الفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية للجسم  وخاصة جهاز المناعة, لذلك ينصح باتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات و الخضار و خاصة الفلفل الأحمر و الطماطم والملفوف و الكرنب.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
    ممارسة التمارين الرياضية من اهم الأمور التي تحافظ على رشاقة و لياقة جسم الإنسان , عوضا عن ذلك فالرياضة مهمة جدا لتقوية جهاز المناعة دون المبالغة فيها.
  • الحصول على قسط كافي من النوم
    يحتاج الجسم يوميا إلى الراحة و النوم لاستعادة نشاطه وحيويته, و يترتب على قلة النوم ضعف في كفاءة جهاز المناعة مما يؤدي إلى كثرة الإصابة بالفيروسات, لذلك يجب تناول قسط كافي من النوم لا يقل عن 6 ساعات يوميا.
  • التوتر والعصبية
    يعد التوتر من ألد الأعداء جهاز المناعة بعد الفيروسات و البكتيريا, إذ يفرز الجسم كميات من هرمون الكورتيزول أثناء نوبات القلق  والتوتر, الأمر الذي يترتب عليه استعداد الجسم لمواجهة خطر, و يقوم الدماغ بارسال إشارات لتقليل عمل بعض الأجهزة و من ضمنهم جهاز المناعة.
  • التدخين
    يمثل التدخين مشكلة عالمية تسبب آثارا سلبية خطيرة في شتى مجالات الحياة و أهمها الجانب الصحي, إذ يقضي التدخين على أكثر من 5 ملايين شخص سنويا, و يعمل على إرهاق جهاز المناعة و الحد من كفاءته.