السعرات الحرارية والسمنة هل أنت من أصحاب السمنة، الوزن الزائد، الوزن الطبيعي أو من قليلي الوزن ؟ لا تحكم على نفسك من خلال العدد المطلق للكيلو، فإن القياس بهذه الطريقة يعد خطأ شائعا بين الناس , فهل سمعت بمؤشر كتلة الجسم ؟ مؤشر كتلة الجسم هو المقياس الحقيقي لتحديد إذا ما كنت من أصحاب الوزن الزائد، أو ممن يعانون من نقص الوزن , أو ممن ينعمون بالوزن الطبيعي , كما يساعدك على مراقبة وزن جسمك لتبقى دائما ضمن الحدود الطبيعية والصحية. كيف نحسب مؤشر كتلة الجسم؟ يتم حساب مؤشر كتلة الجسم بواسطة معادلة بسيطة وهي :- مؤشر كتلة الجسم = وزن الجسم (كيلوغرام) ÷ (الطول × الطول) (متر) . مثال لشخص وزنه 85 وطولة (1 م و60 سم) :- مؤشر كتلة الجسم = 85 ÷ (1.60×1.60) مؤشر كتلة الجسم = 33.2 تقريبا بعد أن تحسب مؤشر الكتلة، ومن خلال الجدول التالي ستتعرف إلى أي فئة ينتمي وزنك: - مؤشر كتلة الجسم تصنيف الوزن ملاحظات أقل من 18.5 وزن قليل وغير صحي أنت معرض للإصابة بالأمراض بسبب نقص المواد الغذائية 18.5 - 24.9 وزن طبيعي وصحي لست معرض للمرض بسبب وزنك 25- 29.9 زيادة في الوزن وغير صحي أنت أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بالوزن مثل السكري وضغظ الدم 30- 34.9 سمنة من الدرجة الاولى أنت بحاجة لمساعدة لعلاج السمنة 35- 39.9 سمنة من الدرجة الثانية 40 فما فوق سمنة من الدرجة الثالثة بعد أن تعرفت على تصنيف وزنك، أنت الآن بحاجة إلى معرفة كمية السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك يوميا فهي الأداة الرئيسية لتحافظ على وزنك أو تغيره بالزيادة أو النقصان. كثير منا يحاول الالتزام بعدد سعرات حرارية محدد في اليوم , ولكن قائمة الأطعمة والسعرات الحرارية التقليدية تجعلك مضطرا إلى اجراء عمليات حسابية طويلة لمعرفة عدد السعرات في الوجبة الغذائية الواحدة في أحد مطاعم الوجبات السريعة. ملاحظة سيتم عرض مجموعة من قوائم الطعام في مطاعم الوجبات السريعة بالإضافة الى بعض الأطباق الرمضانية تباعا.  

يومياتك مع السعرات الحرارية (الجزء الأول)

يومياتك مع السعرات الحرارية (الجزء الأول)

بواسطة: - آخر تحديث: 12 أغسطس، 2018

السعرات الحرارية والسمنة

هل أنت من أصحاب السمنة، الوزن الزائد، الوزن الطبيعي أو من قليلي الوزن ؟

لا تحكم على نفسك من خلال العدد المطلق للكيلو، فإن القياس بهذه الطريقة يعد خطأ شائعا بين الناس , فهل سمعت بمؤشر كتلة الجسم ؟

مؤشر كتلة الجسم هو المقياس الحقيقي لتحديد إذا ما كنت من أصحاب الوزن الزائد، أو ممن يعانون من نقص الوزن , أو ممن ينعمون بالوزن الطبيعي , كما يساعدك على مراقبة وزن جسمك لتبقى دائما ضمن الحدود الطبيعية والصحية.

كيف نحسب مؤشر كتلة الجسم؟

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم بواسطة معادلة بسيطة وهي :-

مؤشر كتلة الجسم = وزن الجسم (كيلوغرام) ÷ (الطول × الطول) (متر) .

مثال لشخص وزنه 85 وطولة (1 م و60 سم) :-

مؤشر كتلة الجسم = 85 ÷ (1.60×1.60)

مؤشر كتلة الجسم = 33.2 تقريبا

بعد أن تحسب مؤشر الكتلة، ومن خلال الجدول التالي ستتعرف إلى أي فئة ينتمي وزنك: –

مؤشر كتلة الجسم تصنيف الوزن ملاحظات
أقل من 18.5 وزن قليل وغير صحي أنت معرض للإصابة بالأمراض بسبب نقص المواد الغذائية
18.5 – 24.9 وزن طبيعي وصحي لست معرض للمرض بسبب وزنك
25- 29.9 زيادة في الوزن وغير صحي أنت أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بالوزن مثل السكري وضغظ الدم
30- 34.9 سمنة من الدرجة الاولى أنت بحاجة لمساعدة لعلاج السمنة
35- 39.9 سمنة من الدرجة الثانية
40 فما فوق سمنة من الدرجة الثالثة

بعد أن تعرفت على تصنيف وزنك، أنت الآن بحاجة إلى معرفة كمية السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك يوميا فهي الأداة الرئيسية لتحافظ على وزنك أو تغيره بالزيادة أو النقصان.

كثير منا يحاول الالتزام بعدد سعرات حرارية محدد في اليوم , ولكن قائمة الأطعمة والسعرات الحرارية التقليدية تجعلك مضطرا إلى اجراء عمليات حسابية طويلة لمعرفة عدد السعرات في الوجبة الغذائية الواحدة في أحد مطاعم الوجبات السريعة.

ملاحظة

سيتم عرض مجموعة من قوائم الطعام في مطاعم الوجبات السريعة بالإضافة الى بعض الأطباق الرمضانية تباعا.