البحث عن مواضيع

حساس الهواء في السيارة يطلق على ما يعرف بإسم حساس القربة أي حساس كتلة الهواء الداخل للمحرك، ووظيفته في محرك السيارة تتجسد في قيامه بقياس كتلة الهواء الداخل إلى السيارة، وإعطاء كمبيوتر السيارة إشارة بها، وخلال هذا المقال سنقدم أهم المعلومات عن حساس الهواء في السيارة. كيفية عمل حساس الهواء في محرك السيارة يحتوي الحساس في السيارات الحديثة على سلكين أحدهما بارد واللآخر ساخن، فالبارد يقيس درجة الحرارة الخارجية لأن كل منطقة وكل بلد طقس معين تختلف درجة حرارتها عن الأخرى، والساخن تكون درجة حرارته70 درجة مئوية فوق البارد فيبرد الهواء القادم من السلك الساخن فيعطي دلالة على كتلة الهواء، فيقل حجم الهواء في هذه الحالة بالرغم من أن الهواء البارد والساخن له نفس الحجم ولكن كتلة الهواء البارد أكبر من كتلة الهواء الحار، لذلك يكون الهواء البارد أكثر قدرة من الهواء الساخن على تبريد السلك. أهمية حساس الهواء في المحرك الحساس ذات أهمية كبيرة لكي تعمل السيارة بطريقة صحيحة ومناسبة ويصبح الإحتراق في سلندر السيارة مثالي، فيجب أن يكون تناسب كبير بين كميات الهواء الداخلة وكمية الوقود المعطى من البخاخات التي تزود صاحب السيارة بها إشارة من كمبيوتر السيارة ذاتها، وقد تكون هذه الكمية في معظم السيارة قد تبلغ 14.7 جزء واحد من الهواء يقابله جزء واحد آخر من الوقود، فإذا تغيرت هذه الكمية يكون هناك خلل إما في كمية الهواء أو في كمية الوقود. موقع الحساس في السيارة يقع حساس الهواء في السيارة بين فلتر الهواء وبين بوابة الهواء (الثروتل)، ومن الأعطال الناتجة عن وجود خلل (عطل) في الحساس: تنطفئ السيارة بعد تشغيلها. تطفئ السيارة أثناء القيادة. ضعف شديد في العزم. إرتفاع ونزول عداد الضغط. الكثير من الأعراض الناتجة عن سوء الإحتراق في السلندر. طرق فحص حساس الهواء في محرك السيارة  أضرب عليه بيدك: أي أثناء تشغيل السيارة أضرب بأصابعك ويدك مفتوحة على الحساس في حال تغيرت دعسة السيارة أو انطفئت فهذا يدل على أن هناك عطل بالحساس. إفصل الحساس ومن ثم قم بتشغيل السيارة: قد يكون الحساس متسخ مما يجعل قراءته غير صحيحة، فيأخذ الكمبيوتر هذه القراءة دون علمه بأنها خاطئة، وفي هذه الحالة تحدد هذه القراءة كمية ضخ الوقود إلى السلندر، مما يؤدي إلى إحداث عطل في الحساس وإنخفاض عزم السيارة، أما عند فصل الحساس وإعادة تشغيله يُنصَح في كتاب صيانة فورد أخذ جولة في السيارة والتأكد من زوال العطل، فإذا ذهبت مشكلة العزم فهذا يعني وجود مشكلة في الحساس. تنظيف الحساس: ينصح تنظيف الحساس بمنظفات خاصة به وبشكل دوري وبإستمرار لتفادي تركم الأوساخ وإحداث عطل. المراجع: 1  

وظيفة حساس الهواء في السيارة

وظيفة حساس الهواء في السيارة
بواسطة: - آخر تحديث: 27 فبراير، 2017

حساس الهواء في السيارة يطلق على ما يعرف بإسم حساس القربة أي حساس كتلة الهواء الداخل للمحرك، ووظيفته في محرك السيارة تتجسد في قيامه بقياس كتلة الهواء الداخل إلى السيارة، وإعطاء كمبيوتر السيارة إشارة بها، وخلال هذا المقال سنقدم أهم المعلومات عن حساس الهواء في السيارة.

كيفية عمل حساس الهواء في محرك السيارة

يحتوي الحساس في السيارات الحديثة على سلكين أحدهما بارد واللآخر ساخن، فالبارد يقيس درجة الحرارة الخارجية لأن كل منطقة وكل بلد طقس معين تختلف درجة حرارتها عن الأخرى، والساخن تكون درجة حرارته70 درجة مئوية فوق البارد فيبرد الهواء القادم من السلك الساخن فيعطي دلالة على كتلة الهواء، فيقل حجم الهواء في هذه الحالة بالرغم من أن الهواء البارد والساخن له نفس الحجم ولكن كتلة الهواء البارد أكبر من كتلة الهواء الحار، لذلك يكون الهواء البارد أكثر قدرة من الهواء الساخن على تبريد السلك.

أهمية حساس الهواء في المحرك

الحساس ذات أهمية كبيرة لكي تعمل السيارة بطريقة صحيحة ومناسبة ويصبح الإحتراق في سلندر السيارة مثالي، فيجب أن يكون تناسب كبير بين كميات الهواء الداخلة وكمية الوقود المعطى من البخاخات التي تزود صاحب السيارة بها إشارة من كمبيوتر السيارة ذاتها، وقد تكون هذه الكمية في معظم السيارة قد تبلغ 14.7 جزء واحد من الهواء يقابله جزء واحد آخر من الوقود، فإذا تغيرت هذه الكمية يكون هناك خلل إما في كمية الهواء أو في كمية الوقود.

موقع الحساس في السيارة

يقع حساس الهواء في السيارة بين فلتر الهواء وبين بوابة الهواء (الثروتل)، ومن الأعطال الناتجة عن وجود خلل (عطل) في الحساس:

  • تنطفئ السيارة بعد تشغيلها.
  • تطفئ السيارة أثناء القيادة.
  • ضعف شديد في العزم.
  • إرتفاع ونزول عداد الضغط.
  • الكثير من الأعراض الناتجة عن سوء الإحتراق في السلندر.

طرق فحص حساس الهواء في محرك السيارة

  •  أضرب عليه بيدك: أي أثناء تشغيل السيارة أضرب بأصابعك ويدك مفتوحة على الحساس في حال تغيرت دعسة السيارة أو انطفئت فهذا يدل على أن هناك عطل بالحساس.
  • إفصل الحساس ومن ثم قم بتشغيل السيارة: قد يكون الحساس متسخ مما يجعل قراءته غير صحيحة، فيأخذ الكمبيوتر هذه القراءة دون علمه بأنها خاطئة، وفي هذه الحالة تحدد هذه القراءة كمية ضخ الوقود إلى السلندر، مما يؤدي إلى إحداث عطل في الحساس وإنخفاض عزم السيارة، أما عند فصل الحساس وإعادة تشغيله يُنصَح في كتاب صيانة فورد أخذ جولة في السيارة والتأكد من زوال العطل، فإذا ذهبت مشكلة العزم فهذا يعني وجود مشكلة في الحساس.
  • تنظيف الحساس: ينصح تنظيف الحساس بمنظفات خاصة به وبشكل دوري وبإستمرار لتفادي تركم الأوساخ وإحداث عطل.

المراجع: 1