الجهاز الهضمي يتكوّنُ الجهازُ الهضميّ من سلسلةٍ من الأعضاء المجوّفة، والتي يتمُّ ضمّها في أنبوب طويل مُلْتَوٍ بالبدء من الفمِ حتّى فتحة الشرج، والأعضاء المجوّفة التي تكون الجهاز الهضميّ هي: الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة وفتحة الشرج، وهناك أعضاءٌ أخرى لها وظائفُ في الجهاز الهضميّ، بالإضافة لوظائفَ أخرى في الجسم وهي الكبد والبنكرياس والمرارة، ولكل عضوٍ في الجهاز الهضمي وظيفة خاصّة في عملية هضم الطعام، وفي هذا المقال سيتمّ التحدّث عن وظيفة المعدة في الجهاز الهضمي. المعدة المعدة stomach هي عبارة عن كيس عضلي يقعُ بين المريء والأمعاء الدقيقة في الجزء العلوي من البطن، وتعدُّ المعدة من أجزاء الجهاز الهضمي المهمة والتي تقوم بتكسير الطعام وجعل جزيئاته أصغر، وهذا يساعد في امتصاص الطعام وتسهيل هضمه، وتتميز المعدة بقدرتها على التمدّد لاستيعاب كمية كبيرة من الطعام نظرًا لاحتواء جدرانها الداخلية على ثنيات والتواءات تسمى rugae، ويحيط بالمعدة شبكة من الأوعية الدموية، والأعصاب والتي تتحكم وتنظم إفرازات المعدة وحركة عضلات المعدة. وظيفة المعدة في الجهاز الهضمي تعدُّ المعدةُ من أعضاء الجهاز الهضميّ المهمة والتي بدونها لا تتم عملية هضم الطعام، كما تعدُّ من أكبر أجزاء الجهاز الهضمي، ويستغرق وجود الطعام داخل المعدة ما يقارب أربع ساعات، وبعدها يتم انتقال الطعام إلى الأمعاء الدقيقة ليتم امتصاصه، ووظيفة المعدة في الجهاز الهضمي هي: تعد المعدة مكانًا لتخزين الطعام المؤقّت، وشكل المعدة يشابه حرف J. الهضم الجزئيّ للطعام يحدث في المعدة، ويتم تحويل الطعام من الحالة الصلبة والجزيئات كبيرة الحجم إلى جزيئات صغيرة بالحالة السائلة، ويسمى الطعام الناتج عن الهضم بالمعدة الكايموس Chyme. وظيفةُ المعدة الرئيسة هي إفراز الإنزيمات الهاضمة والأحماض، والتي تساعد في تحليل وهضم الطعام، وأبرز الإنزيمات الهاضمة هو إنزيم الببسين والمسؤول عن تفكيك البروتينات وحمض الهيدروليك الذي يساعد في الهضم. بعد هضم الطعام بشكلٍ جزئي تصب المعدة الكيموس إلى الأمعاء الدقيقة بطريقة منضبطة ومنظمة، بحيث يتم ذلك عبر دفعاتٍ صغيرة متتالية ويتم ضبط ذلك عبر العضلة العاصرة المريئية، وهذا يساعد في هضم الأمعاء له بطريقة سليمة وسهلة. ومن وظائف المعدة الحماية من الأمراض، فبسبب ارتفاع درجة حموضة المعدة الناتجة عن حمض الهيدروليك HCL يؤدّي هذا إلى القضاء على الكائنات الحية الدقيقة، وبذلك يحمي الجهاز الهضمي من الأمراض. تقوم المعدة بامتصاص فيتامين ب١٢ الضروري لجميع خلايا الجسم، وذلك عبر إفرازها لعامل خاص يرتبط معه. وظيفتها الامتصاصيّة، حيث يتم امتصاص بعض من جزيئات الماء في المعدة.

وظيفة المعدة في الجهاز الهضمي

وظيفة المعدة في الجهاز الهضمي

بواسطة: - آخر تحديث: 28 يونيو، 2018

الجهاز الهضمي

يتكوّنُ الجهازُ الهضميّ من سلسلةٍ من الأعضاء المجوّفة، والتي يتمُّ ضمّها في أنبوب طويل مُلْتَوٍ بالبدء من الفمِ حتّى فتحة الشرج، والأعضاء المجوّفة التي تكون الجهاز الهضميّ هي: الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة وفتحة الشرج، وهناك أعضاءٌ أخرى لها وظائفُ في الجهاز الهضميّ، بالإضافة لوظائفَ أخرى في الجسم وهي الكبد والبنكرياس والمرارة، ولكل عضوٍ في الجهاز الهضمي وظيفة خاصّة في عملية هضم الطعام، وفي هذا المقال سيتمّ التحدّث عن وظيفة المعدة في الجهاز الهضمي.

المعدة

المعدة stomach هي عبارة عن كيس عضلي يقعُ بين المريء والأمعاء الدقيقة في الجزء العلوي من البطن، وتعدُّ المعدة من أجزاء الجهاز الهضمي المهمة والتي تقوم بتكسير الطعام وجعل جزيئاته أصغر، وهذا يساعد في امتصاص الطعام وتسهيل هضمه، وتتميز المعدة بقدرتها على التمدّد لاستيعاب كمية كبيرة من الطعام نظرًا لاحتواء جدرانها الداخلية على ثنيات والتواءات تسمى rugae، ويحيط بالمعدة شبكة من الأوعية الدموية، والأعصاب والتي تتحكم وتنظم إفرازات المعدة وحركة عضلات المعدة.

وظيفة المعدة في الجهاز الهضمي

تعدُّ المعدةُ من أعضاء الجهاز الهضميّ المهمة والتي بدونها لا تتم عملية هضم الطعام، كما تعدُّ من أكبر أجزاء الجهاز الهضمي، ويستغرق وجود الطعام داخل المعدة ما يقارب أربع ساعات، وبعدها يتم انتقال الطعام إلى الأمعاء الدقيقة ليتم امتصاصه، ووظيفة المعدة في الجهاز الهضمي هي:

  • تعد المعدة مكانًا لتخزين الطعام المؤقّت، وشكل المعدة يشابه حرف J.
  • الهضم الجزئيّ للطعام يحدث في المعدة، ويتم تحويل الطعام من الحالة الصلبة والجزيئات كبيرة الحجم إلى جزيئات صغيرة بالحالة السائلة، ويسمى الطعام الناتج عن الهضم بالمعدة الكايموس Chyme.
  • وظيفةُ المعدة الرئيسة هي إفراز الإنزيمات الهاضمة والأحماض، والتي تساعد في تحليل وهضم الطعام، وأبرز الإنزيمات الهاضمة هو إنزيم الببسين والمسؤول عن تفكيك البروتينات وحمض الهيدروليك الذي يساعد في الهضم.
  • بعد هضم الطعام بشكلٍ جزئي تصب المعدة الكيموس إلى الأمعاء الدقيقة بطريقة منضبطة ومنظمة، بحيث يتم ذلك عبر دفعاتٍ صغيرة متتالية ويتم ضبط ذلك عبر العضلة العاصرة المريئية، وهذا يساعد في هضم الأمعاء له بطريقة سليمة وسهلة.
  • ومن وظائف المعدة الحماية من الأمراض، فبسبب ارتفاع درجة حموضة المعدة الناتجة عن حمض الهيدروليك HCL يؤدّي هذا إلى القضاء على الكائنات الحية الدقيقة، وبذلك يحمي الجهاز الهضمي من الأمراض.
  • تقوم المعدة بامتصاص فيتامين ب١٢ الضروري لجميع خلايا الجسم، وذلك عبر إفرازها لعامل خاص يرتبط معه.
  • وظيفتها الامتصاصيّة، حيث يتم امتصاص بعض من جزيئات الماء في المعدة.