البحث عن مواضيع

الأطفال الرضع غذائهم الرئيسي هو الحليب سواء كان من خلال رضاعة طبيعية أو حليب صناعي لذلك فإنَّ اكتساب الوزن يعتمد بشكل رئيسي على عملية الرضاعة، عادة لا يتناول الأطفال أي أطعمة قبل سن الستة شهور لذلك فإنَّ الوصفات المنزلية لا تندرج ضمن خطط إكساب الطفل الوزن، وفي هذه المقال سوف يتم عرض أهم النصائح للأم خلال الرضاعة حتى يستفيد الطفل من الحليب أكبر قد ممكن ويكتسب الوزن، وذلك من خلال وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع بشكل صحي وسليم. وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع خلال الستة شهور الأولى في الأيام الأولى للطفل يحتاج للرضاعة كميات صغير على مدار اليوم، وغالباً ما يكون التوقيت وجبة كل ساعتين خلال النهار ووجبة واحدة على الأقل خلال الليل. في حالة الرضاعة الطبيعية عندما يتوقف الطفل عن الرضاعة من نفسه أو تنخفض سرعة رضاعته يفضل أن يعرض عليه الجانب الأخر، وذلك للتأكد بأنَّ أخذ كفايته من الحليب. يجب أن تنام الأم بجانب الطفل بشكل مستمر، وذلك لكون هذا التصرف يزيد من إفراز الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحليب. يعبر الطفل عن جميع حاجاته بالبكاء، ولذلك من الخطاء عرض الحليب على الطفل كلما بدأ بالبكاء، حيث أنَّ الإفراط بالرضاعة يسبب مشاكل للطفل في الجهاز الهضمي ويبدأ بالقيء وبالتالي لن يستفيد من الحليب وسوف يعني من نقص الوزن. بعد الشهر الأول يتمكن الطفل من تناول وجبات رضاعة أكبر، ولذلك تقل عدد الوجبات ولكن يجب زيادة كميتها. يشاع بين الكثير من الأمهات بأنَّ الطفل يمكنه تناول الطعام اللين مع بداية الشهر الرابع، ولكن في الواقع إن هذا الأمر خاطئ، حيث أنّ إدراج الأطعمة في سن مبكر قد يسبب مشاكل للطفل في الجهاز الهضمي وينعكس الأمر سلباً على صحته. وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع بعد الشهر السادس يعد الشهر السادس للطفل هو التوقيت المناسب لإدراج الأطعمة اللين ولكن هناك بعض التعليمات التي يجب أن تلتزم بها الأم من أجل سلامة وصحة الطفل. في كل مرة يعرض على الطفل طعام جديد يجب أن تنتظر الأم ثلاثة أيام قبل أن تعرضه مرة أخرى، وذلك للتأكد بأنَّه يناسب الطفل ولا يسبب له الحساسية. يمكن تقديم بعض الأطعمة للطفل في سن الستة شهور وتتمثل هذه الأطعمة في اللبن وأطعمة الأطفال المدعمة الموجود في الصيدليات وأي طعام قابل للهرس. لزيادة وزن الطفل في هذه المرحلة يجب التركيز على الأطعمة التي تحتوي على بروتينات، ولا يجب تجاهل حاجة الطفل للعناصر الغذائية الأخرى لكونه يمر في مرحلة نمو حساسة. تخطئ بعض الأمهات في منع الأطفال عن الحليب في سن مبكر لكي يقبلوا على الطعام بشكل أكبر، في الواقع يحتاج الطفل للرضاعة حتى يصل لعامين، كما يفضل أن يستمر الطفل بتناول الحليب حتى سن الخامسة. المراجع:  1   2

وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع

وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع
بواسطة: - آخر تحديث: 21 أغسطس، 2017

الأطفال الرضع غذائهم الرئيسي هو الحليب سواء كان من خلال رضاعة طبيعية أو حليب صناعي لذلك فإنَّ اكتساب الوزن يعتمد بشكل رئيسي على عملية الرضاعة، عادة لا يتناول الأطفال أي أطعمة قبل سن الستة شهور لذلك فإنَّ الوصفات المنزلية لا تندرج ضمن خطط إكساب الطفل الوزن، وفي هذه المقال سوف يتم عرض أهم النصائح للأم خلال الرضاعة حتى يستفيد الطفل من الحليب أكبر قد ممكن ويكتسب الوزن، وذلك من خلال وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع بشكل صحي وسليم.

وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع خلال الستة شهور الأولى

  • في الأيام الأولى للطفل يحتاج للرضاعة كميات صغير على مدار اليوم، وغالباً ما يكون التوقيت وجبة كل ساعتين خلال النهار ووجبة واحدة على الأقل خلال الليل.
  • في حالة الرضاعة الطبيعية عندما يتوقف الطفل عن الرضاعة من نفسه أو تنخفض سرعة رضاعته يفضل أن يعرض عليه الجانب الأخر، وذلك للتأكد بأنَّ أخذ كفايته من الحليب.
  • يجب أن تنام الأم بجانب الطفل بشكل مستمر، وذلك لكون هذا التصرف يزيد من إفراز الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحليب.
  • يعبر الطفل عن جميع حاجاته بالبكاء، ولذلك من الخطاء عرض الحليب على الطفل كلما بدأ بالبكاء، حيث أنَّ الإفراط بالرضاعة يسبب مشاكل للطفل في الجهاز الهضمي ويبدأ بالقيء وبالتالي لن يستفيد من الحليب وسوف يعني من نقص الوزن.
  • بعد الشهر الأول يتمكن الطفل من تناول وجبات رضاعة أكبر، ولذلك تقل عدد الوجبات ولكن يجب زيادة كميتها.
  • يشاع بين الكثير من الأمهات بأنَّ الطفل يمكنه تناول الطعام اللين مع بداية الشهر الرابع، ولكن في الواقع إن هذا الأمر خاطئ، حيث أنّ إدراج الأطعمة في سن مبكر قد يسبب مشاكل للطفل في الجهاز الهضمي وينعكس الأمر سلباً على صحته.

وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع بعد الشهر السادس

  • يعد الشهر السادس للطفل هو التوقيت المناسب لإدراج الأطعمة اللين ولكن هناك بعض التعليمات التي يجب أن تلتزم بها الأم من أجل سلامة وصحة الطفل.
  • في كل مرة يعرض على الطفل طعام جديد يجب أن تنتظر الأم ثلاثة أيام قبل أن تعرضه مرة أخرى، وذلك للتأكد بأنَّه يناسب الطفل ولا يسبب له الحساسية.
  • يمكن تقديم بعض الأطعمة للطفل في سن الستة شهور وتتمثل هذه الأطعمة في اللبن وأطعمة الأطفال المدعمة الموجود في الصيدليات وأي طعام قابل للهرس.
  • لزيادة وزن الطفل في هذه المرحلة يجب التركيز على الأطعمة التي تحتوي على بروتينات، ولا يجب تجاهل حاجة الطفل للعناصر الغذائية الأخرى لكونه يمر في مرحلة نمو حساسة.
  • تخطئ بعض الأمهات في منع الأطفال عن الحليب في سن مبكر لكي يقبلوا على الطعام بشكل أكبر، في الواقع يحتاج الطفل للرضاعة حتى يصل لعامين، كما يفضل أن يستمر الطفل بتناول الحليب حتى سن الخامسة.

المراجع:  1   2