جفاف اليدين تعاني العديد من السيدات من مشكلة جفاف اليدين؛ نتيجةٍ لممارستها الأعمال المنزلية مثل الطهي، واستخدام  أدوات التنظيف المحتوية على مواد كيميائية تسهم في جفاف الجلد مثل سائل الجلي والكلور، كما تؤدي الظروف الجوية إلى تقشر اليدين وإصابتها بالخشونة، لذا ينبغي على كل سيدة الاهتمام ببشرة يديها والمحافظة على رطوبتها من خلال تطبيق الوصفات الطبيعية التي تمنحها الرطوبة الكافية وتزيد من نعومتها، وفي هذا المقال سيتم ذكر وصفات لترطيب اليدين. وصفات لترطيب اليدين فيما يأتي نذكر عدة وصفات لترطيب اليدين: العسل والليمون: يعدّ مزيج العسل والليمون من الوصفات لترطيب اليدين الفعالة التي تستخدم بمزج ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون بشكلٍ جيد، تدهن اليدين بالخليط الناتج ويُترك لمدة خمس دقائق يتم بعدها غسله باستعمال الماء الدافئ، حيث يساعد هذا الخليط على منح اليدين الرطوبة اللازمة ويفتح لونها. الجليسرين وماء الورد: في وعاءٍ صغير يتم وضع بضع قطرات من ماء الورد ونصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين من الجليسرين، بعد خلط المكونات بشكلٍ جيد تُدهن اليدان بالخليط الناتج، وتُدلك لخمس دقائق ثم تُشطف باستعمال الماء الفاتر. الأفوكادو الموز: يتم هرس ثمرة من الموز وثمرة من الأفوكادو، تُخلط المكونات جيداً ويُطبق الخليط الناتج على اليدين ويُفضل ان يُترك لخمس دقائق، ثم يُشطف باستعمال الماء الفاتر، ويجب على السيدة اعتماد هذه الوصفة باعتبارها من الوصفات لترطيب اليدين، كما أنها تعالج البشرة من التلف. الشوفان وزيت الزيتون: من الوصفات لترطيب اليدين استخدام مزيج مكون من ملعقتين كبيرتين من مسحوق الشوفان وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، بعد مزج المكونات يُطبق الخليط على اليدين وتُدلك لخمس عشرة دقيقة، بعد ذلك يتم غسلها بالماء الدافئ. زيت الزيتون والعسل: من الوصفات لترطيب اليدين ومنحها الملمس الناعم يُطبق خليط مكون من ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من عسل النحل، يُمزج الخليط جيداً وتُدهن به اليدين ثم تُدلك لعشر دقائق بعد ذلك تُشطف بالماء. البطاطا: تُستخدم البطاطا عن طريق سلقها في الماء حتى تنضج بعد ذلك يتم هرسها باستعمال الشوكة، ويتم تطبيق الهريس على اليدين ويُترك لعدة دقائق ثم يُغسل بالماء، ويجب تكرار هذه الوصفة لأربع مرات في اليوم. الكركم: يتم مزج ملعقة من الكركم المطحون مع القليل من عصير القصب يكفي لصنع عجينة يتم تطبيقها على اليدين، وتُترك لعدة دقائق ثم تٌشطف بالماء، وتُكرر هذه العملية مرة أسبوعياً. البيض والحليب: يُخلط بياض بيضة مع القليل من مسحوق الحليب، ويُطبق الخليط الناتج على اليدين ويُترك لخمس عشرة دقيقة ثم يُغسل باستعمال الماء، ويجب تطبيق هذه الخلطة مرتين أسبوعياً. نصائح لترطيب اليدين استخدام أنواع من الصابون الجيد والمحتوي على مواد رطبة مع ضرورة غسلهما باستعمال الماء الفاتر. استخدام كريم الترطيب ذي النوعية الجيدة في دهن اليدين بعد الانتهاء من الأعمال اليومية. يجب ارتداء القفازات عند غسل الصحون أو الأطباق أو عند القيام بمختلف الأعمال المنزلية. تطبيق كريم واقي من الشمس على بشرة اليدين قبل الخروج لحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية. تدليك اليدين قبل النوم بنوعٍ من الزيوت الطبيعية.

وصفات لترطيب اليدين

وصفات لترطيب اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: 9 أبريل، 2018

جفاف اليدين

تعاني العديد من السيدات من مشكلة جفاف اليدين؛ نتيجةٍ لممارستها الأعمال المنزلية مثل الطهي، واستخدام  أدوات التنظيف المحتوية على مواد كيميائية تسهم في جفاف الجلد مثل سائل الجلي والكلور، كما تؤدي الظروف الجوية إلى تقشر اليدين وإصابتها بالخشونة، لذا ينبغي على كل سيدة الاهتمام ببشرة يديها والمحافظة على رطوبتها من خلال تطبيق الوصفات الطبيعية التي تمنحها الرطوبة الكافية وتزيد من نعومتها، وفي هذا المقال سيتم ذكر وصفات لترطيب اليدين.

وصفات لترطيب اليدين

فيما يأتي نذكر عدة وصفات لترطيب اليدين:

  • العسل والليمون: يعدّ مزيج العسل والليمون من الوصفات لترطيب اليدين الفعالة التي تستخدم بمزج ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون بشكلٍ جيد، تدهن اليدين بالخليط الناتج ويُترك لمدة خمس دقائق يتم بعدها غسله باستعمال الماء الدافئ، حيث يساعد هذا الخليط على منح اليدين الرطوبة اللازمة ويفتح لونها.
  • الجليسرين وماء الورد: في وعاءٍ صغير يتم وضع بضع قطرات من ماء الورد ونصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين من الجليسرين، بعد خلط المكونات بشكلٍ جيد تُدهن اليدان بالخليط الناتج، وتُدلك لخمس دقائق ثم تُشطف باستعمال الماء الفاتر.
  • الأفوكادو الموز: يتم هرس ثمرة من الموز وثمرة من الأفوكادو، تُخلط المكونات جيداً ويُطبق الخليط الناتج على اليدين ويُفضل ان يُترك لخمس دقائق، ثم يُشطف باستعمال الماء الفاتر، ويجب على السيدة اعتماد هذه الوصفة باعتبارها من الوصفات لترطيب اليدين، كما أنها تعالج البشرة من التلف.
  • الشوفان وزيت الزيتون: من الوصفات لترطيب اليدين استخدام مزيج مكون من ملعقتين كبيرتين من مسحوق الشوفان وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، بعد مزج المكونات يُطبق الخليط على اليدين وتُدلك لخمس عشرة دقيقة، بعد ذلك يتم غسلها بالماء الدافئ.
  • زيت الزيتون والعسل: من الوصفات لترطيب اليدين ومنحها الملمس الناعم يُطبق خليط مكون من ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من عسل النحل، يُمزج الخليط جيداً وتُدهن به اليدين ثم تُدلك لعشر دقائق بعد ذلك تُشطف بالماء.
  • البطاطا: تُستخدم البطاطا عن طريق سلقها في الماء حتى تنضج بعد ذلك يتم هرسها باستعمال الشوكة، ويتم تطبيق الهريس على اليدين ويُترك لعدة دقائق ثم يُغسل بالماء، ويجب تكرار هذه الوصفة لأربع مرات في اليوم.
  • الكركم: يتم مزج ملعقة من الكركم المطحون مع القليل من عصير القصب يكفي لصنع عجينة يتم تطبيقها على اليدين، وتُترك لعدة دقائق ثم تٌشطف بالماء، وتُكرر هذه العملية مرة أسبوعياً.
  • البيض والحليب: يُخلط بياض بيضة مع القليل من مسحوق الحليب، ويُطبق الخليط الناتج على اليدين ويُترك لخمس عشرة دقيقة ثم يُغسل باستعمال الماء، ويجب تطبيق هذه الخلطة مرتين أسبوعياً.

نصائح لترطيب اليدين

  • استخدام أنواع من الصابون الجيد والمحتوي على مواد رطبة مع ضرورة غسلهما باستعمال الماء الفاتر.
  • استخدام كريم الترطيب ذي النوعية الجيدة في دهن اليدين بعد الانتهاء من الأعمال اليومية.
  • يجب ارتداء القفازات عند غسل الصحون أو الأطباق أو عند القيام بمختلف الأعمال المنزلية.
  • تطبيق كريم واقي من الشمس على بشرة اليدين قبل الخروج لحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية.
  • تدليك اليدين قبل النوم بنوعٍ من الزيوت الطبيعية.