النحافة هي نقصان كتلة الجسم الكلية عن المعدّل الطبيعي، ويعود ذلك لأسباب قد تكون فسيولوجية أو مرضية أو مشاكل صحيّة خفيّة، ويُرافق هذه المشكلة نقص في الفيتامينات والمعادن وجفاف البشرة وعدم القدرة على مقاومة الأمراض المختلفة، وفقر الدم أو انخفاض في مستوى ضغط الدم. ونقص الوزن يُشكل خطراً كبيراً على صحة الإنسان حيث يُصبح جسم الإنسان أكثر عُرضة للأمراض، وتُعرض الجسم للإصابة بالزهايمر والضعف العام وعدم القدرة على التركيز والإصابة بالأنيميا المفرطة. وسنتحدث  عن أهم وصفات طبيعية لزيادة الوزن في هذا المقال. أسباب نقصان الوزن هناك أسباب عديدة تؤدي إلى النحافة، نذكر منها ما يلي: سوء التغذية؛ ليس بقلة الطعام وإنّما بتناول طعام لا يحتوي على قيمة غذائية متكاملة ومتنوعة من فيتامينات وبروتينات وكربوهيدرات وأملاح ودهون. أسباب نفسيّة، حيث يؤدي التوتر والقلق والاكتئاب إلى فقدان الشهية وبالتالي عدم القدرة على تناول الطعام. تناول بعض الأدوية التي لها آثار جانبية، مثل العلاج الكيميائي لمرضى السرطان، الذي يؤدي إلى فقدان الشهية والإعياء عند تناولها. اضطرابات في الغدد وإفراز الهرمونات. الطفيليات في الأمعاء. وصفات طبيعية لزيادة الوزن هناك عدة وصفات طبيعية لزيادة الوزن، نذكر منها ما يلي: الحلبة الخضراء: للحلبة أثر كبير في زيادة الوزن وعلاج فقر الدم والسكري لما تحتويه من الفيتامينات والأحماض والبروتينات والمعادن، ويتم استخدامها بإضافة الحلبة إلى الماء المغلي ومن ثم تصفيتها وإضافة العسل لتحليتها، ويُشرب منها 3 مرات يومياً والاستمرار عليها يُساعد في الحصول على الوزن المناسب. الكزبرة: تُساعد على تحسين صحة الجسم وزيادة الوزن، فهي تحتوي على الحديد الذي يُساعد على زيادة كريات الدم الحمراء، وتحسين نسبة الهيموجلوبين في الدم، ويتم تناول بذور الكزبرة على شكل مسحوق، بحيث تُؤخذ منها ملعقة كبيرة بعد كل وجبة طعام ويُمكن وضعها أيضا مع السلطات. تناول ثلاث حبات تمر وملعقتين عسل وثلاث ملاعق جوز الهند بعد كل وجبة طعام. استخدام البصل بجانب الطعام، فهو من الأطعمة المهمة في فتح الشهية وتطهير الأمعاء وقاتل للجراثيم. ملعقة من السمسم ثلاث مرات يومياُ. خلط ملعقة من الفستق المطحون مع ملعقتين من العسل، وزبيب، وحلبة مع بعضهم البعض، ويتم تناول الخليط مرتين في اليوم بعد الفطور وبعد العشاء. إضافة وجبات من الفواكه والخضار إلى الحميّة اليومية. تناول ثلاث حبات من التمر مع كوب من حليب كامل الدسم. الطحينة، تُعد فاتح للشهية لاحتوائها على السمسم، ويُمكن إضافتها إلى السلطات. تناول الشوكولاتة لأنها غنية بالألياف. إذا لم يكن هناك خيار آخر فلا بدّ من تجربة الإضافات الاصطناعية مثل مساحيق البروتين، المحاليل والبدائل الغذائية الأخرى. ويجب الاهتمام بنشاط بدني منتظم، فالرياضة تُساهم في فتح الشهية والحصول على جسم متناسق. فيديو عن وصفات لزيادة الوزن ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث فيه أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي حول وصفات لزيادة الوزن: 

وصفات طبيعية لزيادة الوزن

وصفات طبيعية لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: 5 يونيو، 2018

النحافة

هي نقصان كتلة الجسم الكلية عن المعدّل الطبيعي، ويعود ذلك لأسباب قد تكون فسيولوجية أو مرضية أو مشاكل صحيّة خفيّة، ويُرافق هذه المشكلة نقص في الفيتامينات والمعادن وجفاف البشرة وعدم القدرة على مقاومة الأمراض المختلفة، وفقر الدم أو انخفاض في مستوى ضغط الدم. ونقص الوزن يُشكل خطراً كبيراً على صحة الإنسان حيث يُصبح جسم الإنسان أكثر عُرضة للأمراض، وتُعرض الجسم للإصابة بالزهايمر والضعف العام وعدم القدرة على التركيز والإصابة بالأنيميا المفرطة. وسنتحدث  عن أهم وصفات طبيعية لزيادة الوزن في هذا المقال.

أسباب نقصان الوزن

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى النحافة، نذكر منها ما يلي:

  • سوء التغذية؛ ليس بقلة الطعام وإنّما بتناول طعام لا يحتوي على قيمة غذائية متكاملة ومتنوعة من فيتامينات وبروتينات وكربوهيدرات وأملاح ودهون.
  • أسباب نفسيّة، حيث يؤدي التوتر والقلق والاكتئاب إلى فقدان الشهية وبالتالي عدم القدرة على تناول الطعام.
  • تناول بعض الأدوية التي لها آثار جانبية، مثل العلاج الكيميائي لمرضى السرطان، الذي يؤدي إلى فقدان الشهية والإعياء عند تناولها.
  • اضطرابات في الغدد وإفراز الهرمونات.
  • الطفيليات في الأمعاء.

وصفات طبيعية لزيادة الوزن

هناك عدة وصفات طبيعية لزيادة الوزن، نذكر منها ما يلي:

  • الحلبة الخضراء: للحلبة أثر كبير في زيادة الوزن وعلاج فقر الدم والسكري لما تحتويه من الفيتامينات والأحماض والبروتينات والمعادن، ويتم استخدامها بإضافة الحلبة إلى الماء المغلي ومن ثم تصفيتها وإضافة العسل لتحليتها، ويُشرب منها 3 مرات يومياً والاستمرار عليها يُساعد في الحصول على الوزن المناسب.
  • الكزبرة: تُساعد على تحسين صحة الجسم وزيادة الوزن، فهي تحتوي على الحديد الذي يُساعد على زيادة كريات الدم الحمراء، وتحسين نسبة الهيموجلوبين في الدم، ويتم تناول بذور الكزبرة على شكل مسحوق، بحيث تُؤخذ منها ملعقة كبيرة بعد كل وجبة طعام ويُمكن وضعها أيضا مع السلطات.
  • تناول ثلاث حبات تمر وملعقتين عسل وثلاث ملاعق جوز الهند بعد كل وجبة طعام.
  • استخدام البصل بجانب الطعام، فهو من الأطعمة المهمة في فتح الشهية وتطهير الأمعاء وقاتل للجراثيم.
  • ملعقة من السمسم ثلاث مرات يومياُ.
  • خلط ملعقة من الفستق المطحون مع ملعقتين من العسل، وزبيب، وحلبة مع بعضهم البعض، ويتم تناول الخليط مرتين في اليوم بعد الفطور وبعد العشاء.
  • إضافة وجبات من الفواكه والخضار إلى الحميّة اليومية.
  • تناول ثلاث حبات من التمر مع كوب من حليب كامل الدسم.
  • الطحينة، تُعد فاتح للشهية لاحتوائها على السمسم، ويُمكن إضافتها إلى السلطات.
  • تناول الشوكولاتة لأنها غنية بالألياف.

إذا لم يكن هناك خيار آخر فلا بدّ من تجربة الإضافات الاصطناعية مثل مساحيق البروتين، المحاليل والبدائل الغذائية الأخرى. ويجب الاهتمام بنشاط بدني منتظم، فالرياضة تُساهم في فتح الشهية والحصول على جسم متناسق.

فيديو عن وصفات لزيادة الوزن

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث فيه أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي حول وصفات لزيادة الوزن: