البحث عن مواضيع

تنظيم الأسرة يعتبر تنظيم الأسرة أحد الأمور التي تهم الجميع في العصر الحالي، ذلك أنه ومع تطور التكنولوجيا والتقدم الذي نعاصره في وقتنا الحالي أصبح من الأولويات أن ينظم الأب والأم الأحمال وذلك حتى يمنحانِ كل طفل من أطفالهما جميع حقوقه من ناحية التربية والاهتمام، وتنظيم الأسرة أمر يهم كل من الرجل والمرأة ويجب على كلاهما أن يتعاون مع الآخر لتحقيق ذلك فليس الأمر يقتصر على المرأة فقط، وفي الغالب فإن المرأة تستخدم موانع الحمل لهذا الهدف، إلا أنه وفي بعض الحالات فإن هذه الطرق قد تفشل، وهذا ما يتطلب من الرجل استخدام الوسائل المناسبة له لتحقيق ذلك، وسنتحدث في هذا المقال حول وسائل منع الحمل للرجال. وسائل منع الحمل للرجال تأتي وسائل منع الحمل المخصصة للرجال على النحو الآتي: أولاً: استخدام الواقي الذكري يتكون هذا الواقي من مادة اللاتكس المطاطي، والتي تعمل كحاجز بحيث يمنع اتصال المهبل بالسائل المنوي وحدوث الإخصاب. تمتاز هذه الوسيلة بانها ذات كفاءة مرتفعة كما أنها تساهم في التخفيف من خطر الإصابة بالفيروسات التي تسبب الأمراض الجنسية. يجب التأكد من الطريقة الصحيحة التي يتم استخدامه بها وذلك لتتحقق الفعالية في ذلك. ثانياً: الجراحة يطلق على هذه الوسيلة العديد من المسميات والتي من أبرزها تعقيم الذكور أو قطع الحبل المنوي. يتم إجراء هذه العملية الجراحية تحت تأثير البنج الموضعي. قد تحدث بعض التأثيرات الجانبية لهذه الجراحة والتي من أبرزها الالتهاب والنزيف. من الجدير ذكره بأن هذا النوع من العمليات لا يؤثر على القذف أو الانتصاب لدى الرجال. ثالثاً: استخدام حقن التستوستيرون يتم إعطاء هذا النوع من الحقن للرجال الذين يرغبون بعدم حدوث إخصاب وحمل عند ممارسة العلاقة الجنسية بشكل شهري. يتم حقن هذا النوع من الإبر في العضل تحديداً في المؤخرة. تقوم هذه الحقنة في مبدأ عملها على زيادة قوة الهرمونات المضادة لإنتاج السائل المنوي. إن استخدامها يسبب بعض الآثار الجانبية والتي من أبرزها ظهور الحب على الوجه. مدى فعالية حبوب منع الحمل لدى الرجال تعتبر أحد الوسائل التي تم ابتكارها حديثاً لمنع الحمل لدى الرجال، وقد تم إجراء العديد من الدراسات التي تأكد ذلك، بينما ما زال البعض الآخر يشكك من فعاليتها ويتردد تجاه استخدامها. تقوم هذه الحبوب في مبدأ عملها على تقليل الرغبة الجنسية لدى الرجال. تتميز هذه الحبوب بأنها قابلة للذوبان عن طريق الفم وهذا ما يجعلها ذات تأثير فعال وريع. بعض هذه الحبوب يؤدي إلى تثبيط الخصوبة وهذا ما يجعل استخدامها غير شائعاً مقارنة مع الوسائل الأخرى.

وسائل منع الحمل للرجال

وسائل منع الحمل للرجال
بواسطة: - آخر تحديث: 26 نوفمبر، 2017

تنظيم الأسرة

يعتبر تنظيم الأسرة أحد الأمور التي تهم الجميع في العصر الحالي، ذلك أنه ومع تطور التكنولوجيا والتقدم الذي نعاصره في وقتنا الحالي أصبح من الأولويات أن ينظم الأب والأم الأحمال وذلك حتى يمنحانِ كل طفل من أطفالهما جميع حقوقه من ناحية التربية والاهتمام، وتنظيم الأسرة أمر يهم كل من الرجل والمرأة ويجب على كلاهما أن يتعاون مع الآخر لتحقيق ذلك فليس الأمر يقتصر على المرأة فقط، وفي الغالب فإن المرأة تستخدم موانع الحمل لهذا الهدف، إلا أنه وفي بعض الحالات فإن هذه الطرق قد تفشل، وهذا ما يتطلب من الرجل استخدام الوسائل المناسبة له لتحقيق ذلك، وسنتحدث في هذا المقال حول وسائل منع الحمل للرجال.

وسائل منع الحمل للرجال

تأتي وسائل منع الحمل المخصصة للرجال على النحو الآتي:

  • أولاً: استخدام الواقي الذكري
  1. يتكون هذا الواقي من مادة اللاتكس المطاطي، والتي تعمل كحاجز بحيث يمنع اتصال المهبل بالسائل المنوي وحدوث الإخصاب.
  2. تمتاز هذه الوسيلة بانها ذات كفاءة مرتفعة كما أنها تساهم في التخفيف من خطر الإصابة بالفيروسات التي تسبب الأمراض الجنسية.
  3. يجب التأكد من الطريقة الصحيحة التي يتم استخدامه بها وذلك لتتحقق الفعالية في ذلك.
  • ثانياً: الجراحة
  1. يطلق على هذه الوسيلة العديد من المسميات والتي من أبرزها تعقيم الذكور أو قطع الحبل المنوي.
  2. يتم إجراء هذه العملية الجراحية تحت تأثير البنج الموضعي.
  3. قد تحدث بعض التأثيرات الجانبية لهذه الجراحة والتي من أبرزها الالتهاب والنزيف.
  4. من الجدير ذكره بأن هذا النوع من العمليات لا يؤثر على القذف أو الانتصاب لدى الرجال.
  • ثالثاً: استخدام حقن التستوستيرون
  1. يتم إعطاء هذا النوع من الحقن للرجال الذين يرغبون بعدم حدوث إخصاب وحمل عند ممارسة العلاقة الجنسية بشكل شهري.
  2. يتم حقن هذا النوع من الإبر في العضل تحديداً في المؤخرة.
  3. تقوم هذه الحقنة في مبدأ عملها على زيادة قوة الهرمونات المضادة لإنتاج السائل المنوي.
  4. إن استخدامها يسبب بعض الآثار الجانبية والتي من أبرزها ظهور الحب على الوجه.

مدى فعالية حبوب منع الحمل لدى الرجال

  • تعتبر أحد الوسائل التي تم ابتكارها حديثاً لمنع الحمل لدى الرجال، وقد تم إجراء العديد من الدراسات التي تأكد ذلك، بينما ما زال البعض الآخر يشكك من فعاليتها ويتردد تجاه استخدامها.
  • تقوم هذه الحبوب في مبدأ عملها على تقليل الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  • تتميز هذه الحبوب بأنها قابلة للذوبان عن طريق الفم وهذا ما يجعلها ذات تأثير فعال وريع.
  • بعض هذه الحبوب يؤدي إلى تثبيط الخصوبة وهذا ما يجعل استخدامها غير شائعاً مقارنة مع الوسائل الأخرى.