قياس الكميات الفيزيائية تعدُّ وحدات القياس من أهمِّ المفاهيم التي تُعطِي القيم العددية في علم الفيزياء دلالات تعكس طبيعة المفهوم الفيزيائي الذي تصفُه هذه القيم، وتساعدُ وحدات القياس في معرفةِ القوانين الفيزيائية التي يتم من خلالها احتساب بعض المفاهيم الفيزيائية، فوحدة قياس الكثافة هي كلغ لكل متر مكعب، وهذا يعكس قانون حساب الكثافة حيث إن وحدة الكثافة تحتوي على وحدة قياس الكتلة في البسط ووحدة قياس الحجم في المقام، والتي تعكسُ قانون الكثافة وهو الكتلة/الحجم، وتعدُّ السعة من أهم المفاهيم الفيزيائية التي تستخدم في علم الموائع الفيزيائي، وهناك العديد من وحدات قياس السعة، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن وحدات قياس السعة. وحدات قياس السعة تعدُّ السعةُ من الكميات الفيزيائية القياسيّة التي تُعبِّر عن حجم المائع الذي يوجد في الأجسام الجوفاء، ويُقصد بالكميات الفيزيائية القياسية تلك الكميات التي يتم وصفها فيزيائيًا بشكل دقيق من خلال ذكر قيمتها العددية فقط دون وجود أي اعتبار للاتجاه في وصف القيمة التي تُعبّر عنها هذه الكميات، ويرتبط مفهوم السعة ووحدات قياس السعة بشكل مباشر بمفهوم الحجم، حيث إن وحدات قياس السعة تُماثل وحدات قياس الحجم، ومن أهم وحداث قياس السعة ما يأتي: المتر المكعب: وهي وحدة قياس السعة الأساسية. الدسم المكعب: حيثُ يساوي المتر المكعّب الواحد ألف دسم مكعب. اللتر: حيث يساوي المتر المكعب الواحد ألف لتر، كما يساوي الدسم المكعب الواحد 1 لتر. السم المكعب: حيث يساوي المتر المكعب الواحد مليون سم مكعب. الملي لتر: حيث يساوي 1ملي لتر 1 سم مكعب. المخبار المدّرج: في هذه الطريقة يتم وضع إحدى وحدات قياس السعة على المخبار المدرج، ويتم وضع كمية السائل المراد معرفة سعتها في المخبار المدرج، ويتم تحديد سعة السائل الذي يملأ المخبار من خلال القيمة التي يصل إليها السائل في المخبار المدرّج. الكوب والغالون: وهي من وحدات القياس التي تستخدم  وصف السعة، لكنها قليلة الاستخدام مقارنة بالوحدات الأخرى المستخدمة في قياس السعة مثل: اللتر أو المتر المكعب. حساب السعة يعتمدُ حساب السعة بالدرجة الأولى على طبيعة الجسم الأجوف الذي يحتوي عليه المائع الذي يراد حساب سعته، وهذا يقود إلى ضرورة استخدام قوانين الحجم للمجسمات الهندسية ثلاثية الأبعاد، فعند حساب سعة سائل تم وضعه داخل كرة فإنه يلزم استخدام قانون حجم الكرة لحساب الحيز الذي يشغله ذلك السائل في الكرة، وعند حساب سعة سائل تم وضعه داخل مكعب فانه يتم استخدام قانون حجم المكعب لحساب الحيز الذي يشغله ذلك السائل في المكعب، وهذا ينطبق على جميع المجسمات الهندسية بما في ذلك متوازي المستطيلات، والمخروط، والمنشور بأنواعه كافّة.

وحدات قياس السعة

وحدات قياس السعة

بواسطة: - آخر تحديث: 1 يوليو، 2018

قياس الكميات الفيزيائية

تعدُّ وحدات القياس من أهمِّ المفاهيم التي تُعطِي القيم العددية في علم الفيزياء دلالات تعكس طبيعة المفهوم الفيزيائي الذي تصفُه هذه القيم، وتساعدُ وحدات القياس في معرفةِ القوانين الفيزيائية التي يتم من خلالها احتساب بعض المفاهيم الفيزيائية، فوحدة قياس الكثافة هي كلغ لكل متر مكعب، وهذا يعكس قانون حساب الكثافة حيث إن وحدة الكثافة تحتوي على وحدة قياس الكتلة في البسط ووحدة قياس الحجم في المقام، والتي تعكسُ قانون الكثافة وهو الكتلة/الحجم، وتعدُّ السعة من أهم المفاهيم الفيزيائية التي تستخدم في علم الموائع الفيزيائي، وهناك العديد من وحدات قياس السعة، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن وحدات قياس السعة.

وحدات قياس السعة

تعدُّ السعةُ من الكميات الفيزيائية القياسيّة التي تُعبِّر عن حجم المائع الذي يوجد في الأجسام الجوفاء، ويُقصد بالكميات الفيزيائية القياسية تلك الكميات التي يتم وصفها فيزيائيًا بشكل دقيق من خلال ذكر قيمتها العددية فقط دون وجود أي اعتبار للاتجاه في وصف القيمة التي تُعبّر عنها هذه الكميات، ويرتبط مفهوم السعة ووحدات قياس السعة بشكل مباشر بمفهوم الحجم، حيث إن وحدات قياس السعة تُماثل وحدات قياس الحجم، ومن أهم وحداث قياس السعة ما يأتي:

  • المتر المكعب: وهي وحدة قياس السعة الأساسية.
  • الدسم المكعب: حيثُ يساوي المتر المكعّب الواحد ألف دسم مكعب.
  • اللتر: حيث يساوي المتر المكعب الواحد ألف لتر، كما يساوي الدسم المكعب الواحد 1 لتر.
  • السم المكعب: حيث يساوي المتر المكعب الواحد مليون سم مكعب.
  • الملي لتر: حيث يساوي 1ملي لتر 1 سم مكعب.
  • المخبار المدّرج: في هذه الطريقة يتم وضع إحدى وحدات قياس السعة على المخبار المدرج، ويتم وضع كمية السائل المراد معرفة سعتها في المخبار المدرج، ويتم تحديد سعة السائل الذي يملأ المخبار من خلال القيمة التي يصل إليها السائل في المخبار المدرّج.
  • الكوب والغالون: وهي من وحدات القياس التي تستخدم  وصف السعة، لكنها قليلة الاستخدام مقارنة بالوحدات الأخرى المستخدمة في قياس السعة مثل: اللتر أو المتر المكعب.

حساب السعة

يعتمدُ حساب السعة بالدرجة الأولى على طبيعة الجسم الأجوف الذي يحتوي عليه المائع الذي يراد حساب سعته، وهذا يقود إلى ضرورة استخدام قوانين الحجم للمجسمات الهندسية ثلاثية الأبعاد، فعند حساب سعة سائل تم وضعه داخل كرة فإنه يلزم استخدام قانون حجم الكرة لحساب الحيز الذي يشغله ذلك السائل في الكرة، وعند حساب سعة سائل تم وضعه داخل مكعب فانه يتم استخدام قانون حجم المكعب لحساب الحيز الذي يشغله ذلك السائل في المكعب، وهذا ينطبق على جميع المجسمات الهندسية بما في ذلك متوازي المستطيلات، والمخروط، والمنشور بأنواعه كافّة.