فاكهة الموز يُعدّ الموز من أشهر أنواع الفاكهة، وهو من الفاكهة المفيدة التي تنمو على عشبة الموز، وهي ليست شجرة كما يعتقد البعض، ويتميز الموز بلونه الأصفر الجذاب، وطعمه اللذيذ، ويوجد منه أنواع كثيرة تختلف في أحجامها، كما أنه يحتوي على قيمة غذائية غنية بالعناصر المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن فوائد الموز، كما سيتم معرفة هل الموز يسبب الإمساك. هل الموز يسبب الإمساك يظن الكثير من الناس أن الموز يسبب الإمساك، إلا أن الغريب في الأمر أن البعض يتناولونه لعلاج الإسهال والبعض الآخر يتناولونه لعلاج الإمساك، إذ أن تناول الموز وهو غير ناضج، أي الموز الأخضر، يسبب الإمساك فعليًا لاحتوائه على كمية كبيرة من النشا، كما يسبب الانتفاخ، لكن الموز الناضج يُعد من الفواكه الملينة التي تعالج الإمساك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، ويوصى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك بتناول الموز الناضج مع كميات كبيرة من الماء، لأن هذا يليّن الأمعاء ويحفز حركتها، كما تناول الموز الناضج دون الإكثار من تناول الماء بكثرة يُسبب الإمساك أيضًا لأن الألياف الغذائية تسبب تصلب البراز وتقلل من حركة الأمعاء، كما يحتوي الموز على البكتين الذي يمتص الماء من الأمعاء ويسبب تصلب البراز أيضًا، لذلك فإن الموز يسبب الإمساك في حالتين: الأولى عدم تناول كميات كبيرة من الماء معه، والثانية تناوله أخضرًا وليس ناضجًا. فوائد الموز يحتوي الموز على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ب1، كما يحتوي على السعرات الحرارية والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم بالإضافة إلى الكربوهيدرات والأحماض الأمينية وخصوصًا التربتوفان، أما اهم فوائد الموز للجسم فهي كما يأتي: يمنح الطاقة والحيوية للجسم. يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم المرتفع. يزيد القدرة الجنسية ويقوي الانتصاب. يحسن المزاج ويزيد الشعور بالسعادة لاحتوائه على كميات كبيرة من التربتوفان الذي يتحول إلى سيراتونين. يحافظ على نسبة السكر في الدم. يمنع تشنج العضلات. يقوي العظام ويُساعد على تثبيت الكالسيوم فيها. يقلل من الشعور بالاكتئاب والتوتر. يعزز أداء جهاز المناعة ويقي من الإصابة بالعديد من الأمراض. يحتوي على كميات كبيرة من الحديد مما يقي من الإصابة بفقر الدم "الأنيميا". يخلص الجسم من الفضلات والسموم والمعادن الثقيلة. يعالج حموضة المعدة والارتجاع المريئي. يحافظ على صحة العين. يزيل الشعور بالغثيان الصباحي، لهذا يعتبر مفيدًا للنساء الحوامل. يقي من الإصابة بالسرطان.

هل الموز يسبب الإمساك

هل الموز يسبب الإمساك

بواسطة: - آخر تحديث: 13 مايو، 2018

فاكهة الموز

يُعدّ الموز من أشهر أنواع الفاكهة، وهو من الفاكهة المفيدة التي تنمو على عشبة الموز، وهي ليست شجرة كما يعتقد البعض، ويتميز الموز بلونه الأصفر الجذاب، وطعمه اللذيذ، ويوجد منه أنواع كثيرة تختلف في أحجامها، كما أنه يحتوي على قيمة غذائية غنية بالعناصر المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن فوائد الموز، كما سيتم معرفة هل الموز يسبب الإمساك.

هل الموز يسبب الإمساك

يظن الكثير من الناس أن الموز يسبب الإمساك، إلا أن الغريب في الأمر أن البعض يتناولونه لعلاج الإسهال والبعض الآخر يتناولونه لعلاج الإمساك، إذ أن تناول الموز وهو غير ناضج، أي الموز الأخضر، يسبب الإمساك فعليًا لاحتوائه على كمية كبيرة من النشا، كما يسبب الانتفاخ، لكن الموز الناضج يُعد من الفواكه الملينة التي تعالج الإمساك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، ويوصى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك بتناول الموز الناضج مع كميات كبيرة من الماء، لأن هذا يليّن الأمعاء ويحفز حركتها، كما تناول الموز الناضج دون الإكثار من تناول الماء بكثرة يُسبب الإمساك أيضًا لأن الألياف الغذائية تسبب تصلب البراز وتقلل من حركة الأمعاء، كما يحتوي الموز على البكتين الذي يمتص الماء من الأمعاء ويسبب تصلب البراز أيضًا، لذلك فإن الموز يسبب الإمساك في حالتين: الأولى عدم تناول كميات كبيرة من الماء معه، والثانية تناوله أخضرًا وليس ناضجًا.

فوائد الموز

يحتوي الموز على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ب1، كما يحتوي على السعرات الحرارية والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم بالإضافة إلى الكربوهيدرات والأحماض الأمينية وخصوصًا التربتوفان، أما اهم فوائد الموز للجسم فهي كما يأتي:

  • يمنح الطاقة والحيوية للجسم.
  • يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم المرتفع.
  • يزيد القدرة الجنسية ويقوي الانتصاب.
  • يحسن المزاج ويزيد الشعور بالسعادة لاحتوائه على كميات كبيرة من التربتوفان الذي يتحول إلى سيراتونين.
  • يحافظ على نسبة السكر في الدم.
  • يمنع تشنج العضلات.
  • يقوي العظام ويُساعد على تثبيت الكالسيوم فيها.
  • يقلل من الشعور بالاكتئاب والتوتر.
  • يعزز أداء جهاز المناعة ويقي من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • يحتوي على كميات كبيرة من الحديد مما يقي من الإصابة بفقر الدم “الأنيميا”.
  • يخلص الجسم من الفضلات والسموم والمعادن الثقيلة.
  • يعالج حموضة المعدة والارتجاع المريئي.
  • يحافظ على صحة العين.
  • يزيل الشعور بالغثيان الصباحي، لهذا يعتبر مفيدًا للنساء الحوامل.
  • يقي من الإصابة بالسرطان.