هل الكورتيزون يزيد الوزن عادة ما ترتبط زيادة الوزن باستخدام الكورتيزون كعلاج و خصوصا عن طريق الحقن, في الواقع إن استخدام الكورتيزون يعمل على زيادة الوزن بطرق مختلفة منها بشكل مباشر و منها غير مباشر, و كما أن الجدير بالذكر بأن استخدام الكورتيزون لفترات قصيرة لا يؤثر على وزن الجسم بل إن الأمر يحتاج لاستخدامه لفترات طويلة حتى يظهر تأثيره. كيف يؤثر الكورتيزون على الوزن بشكل مباشر أن هرمون الكورتيزون الصناعي مشابه لحد كبير هرمون الكورتيزول الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي, و من المعروف بأن الكورتيزول يؤثر على تنظيم عملية الأيض و كذلك يفعل الكورتيزون, إن التغير الذي يطرى على عملية الأيض يتمثل في تحفيز الجسم على تخزين الدهون من أجل استخدامها في انتاج الطاقة, و غالبا ما تخزن هذه الدهون في منطقة البطن و مؤخرة الرقبة. كيف يؤثر الورتيزون على الوزن بشكل غير مباشر من الاثار الجانبية للكورتيزون هو الجوع المفرط, حيث أنه يؤدي إلى اقبال المريض على الطعام بشكل مستمر, و من البديهي أن يكتسب المرء الوزن الزائد عندما يتناول كميات كبيرة من الطعام, و الجدير بالذكر بأن أغلب المرضى الذين يستخدمون الكورتيزون يواجهون صعوبات في تنظيم الوجبات مهما حاول القيام بذلك. من الطرق الاخرى الغير مباشر في زيادة الوزن و التي تنتج عن السبب الذي من أجله استخدم الكورتيزون, و هو أن أغلب المرضى يستخدمون الكورتيزون من أجل تسكين الألم و السيطرة على الالتهابات, و في هذه الحالة يحتاج المريض إلى الراحة و الحد من الحركة و خصوصا عندما تكون الالتهابات في المفاصل و الذي يرافقها انزعاجات اثناء الحركة, و بالتالي فإن المريض لا يتمكن من حرق السعرات الحرارية الكافية من أجل الحفاظ على وزنه, و ما يزيد الأمر سوء هو ان الكورتيزون يسبب الجوع كما ذكر سابقا, و هذا بدوره يزيد من كمية السعرات الحرارية المكتسبة. السيطرة على الوزن أثناء استخدام الكورتيزون إن أفضل طريقة للسيطرة على الوزن مع استخدام الكورتيزون هي استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية من أجل تحديد أنواع الأطعمة التي يجب تناولها للحد من كمية السعرات الحرارية, و تغيير نظام الأكل من وجبات قليلة و كبيرة إلى عدد أكبر من الوجبات و لكن بكميات أصغر.

هل الكورتيزون يزيد الوزن ؟

هل الكورتيزون يزيد الوزن ؟

بواسطة: - آخر تحديث: 8 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

هل الكورتيزون يزيد الوزن

عادة ما ترتبط زيادة الوزن باستخدام الكورتيزون كعلاج و خصوصا عن طريق الحقن, في الواقع إن استخدام الكورتيزون يعمل على زيادة الوزن بطرق مختلفة منها بشكل مباشر و منها غير مباشر, و كما أن الجدير بالذكر بأن استخدام الكورتيزون لفترات قصيرة لا يؤثر على وزن الجسم بل إن الأمر يحتاج لاستخدامه لفترات طويلة حتى يظهر تأثيره.

كيف يؤثر الكورتيزون على الوزن بشكل مباشر

أن هرمون الكورتيزون الصناعي مشابه لحد كبير هرمون الكورتيزول الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي, و من المعروف بأن الكورتيزول يؤثر على تنظيم عملية الأيض و كذلك يفعل الكورتيزون, إن التغير الذي يطرى على عملية الأيض يتمثل في تحفيز الجسم على تخزين الدهون من أجل استخدامها في انتاج الطاقة, و غالبا ما تخزن هذه الدهون في منطقة البطن و مؤخرة الرقبة.

كيف يؤثر الورتيزون على الوزن بشكل غير مباشر

من الاثار الجانبية للكورتيزون هو الجوع المفرط, حيث أنه يؤدي إلى اقبال المريض على الطعام بشكل مستمر, و من البديهي أن يكتسب المرء الوزن الزائد عندما يتناول كميات كبيرة من الطعام, و الجدير بالذكر بأن أغلب المرضى الذين يستخدمون الكورتيزون يواجهون صعوبات في تنظيم الوجبات مهما حاول القيام بذلك.

من الطرق الاخرى الغير مباشر في زيادة الوزن و التي تنتج عن السبب الذي من أجله استخدم الكورتيزون, و هو أن أغلب المرضى يستخدمون الكورتيزون من أجل تسكين الألم و السيطرة على الالتهابات, و في هذه الحالة يحتاج المريض إلى الراحة و الحد من الحركة و خصوصا عندما تكون الالتهابات في المفاصل و الذي يرافقها انزعاجات اثناء الحركة, و بالتالي فإن المريض لا يتمكن من حرق السعرات الحرارية الكافية من أجل الحفاظ على وزنه, و ما يزيد الأمر سوء هو ان الكورتيزون يسبب الجوع كما ذكر سابقا, و هذا بدوره يزيد من كمية السعرات الحرارية المكتسبة.

السيطرة على الوزن أثناء استخدام الكورتيزون

إن أفضل طريقة للسيطرة على الوزن مع استخدام الكورتيزون هي استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية من أجل تحديد أنواع الأطعمة التي يجب تناولها للحد من كمية السعرات الحرارية, و تغيير نظام الأكل من وجبات قليلة و كبيرة إلى عدد أكبر من الوجبات و لكن بكميات أصغر.