الفشار يُصَنّفُ الفشار على قائمة الوجبات الخفيفة والسريعة المنتشرة عالميًا، كما أنه على قائمة التسالي التي يتمُّ تناولها عند حضور المسرحيات والأفلام والحفلات العائلية، ومن الممكنِ تناول الفشار إما مطبوخًا بالزيت أو خاليًا من الزيت عبر طهيه بالبخار، وفي السنواتِ الأخيرة تمّ إجراء العديد من الدراسات العلمية على الفشار لمعرفة مكوناته وفوائده، وقد تبيّن أنه غني بالعديد من المكوّنات الضرورية للجسم بالإضافة لانخفاض عدد السعرات الحرارية التي يحتويه، وهناك جدل بين الناس حول تأثير الفشار على الوزن، هل الفشار يزيد الوزن أم يخفضه، لذلك في هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: هل الفشار يزيد الوزن. هل الفشار يزيد الوزن تجيب على سؤال: هل الفشار يزيد الوزن أخصائية التغذية دانة بردقجي بأنَّ الفشار غير المضاف له أي منكهات أو دهون أو أملاح هو بالأصل منخفض السعرات الحرارية، كما أنه يعد مثاليًا لتخفيض الوزن عند تناوله كبديل للتسالي والمكسرات الأخرى، أما في حال تناول الفشار المضاف له زبدة أو زيت أو المضاف له أي منكهات مثل نكهة الجبنة فهو لا يفيد في خفض الوزن، كما إنه بهذا يكون قد اكتسب كمية سعرات حرارية عالية تجعله كالتسالي الأخرى، كما يجب التنويه إلى أنَّ إضافة الملح على الفشار يسهم أيضًا في زيادة الوزن؛ فالملح يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي لرفع وزن الجسم، وفي حال تناول الفشار لخفض الوزن يجب تناوله باعتدال وعدم الإفراط بتناوله؛ فتناوله بكميات كبيرة يعيق عملية خفض الوزن. فوائد الفشار يعدُّ الفشار من أنواع الحبوب الكاملة والتي لها العديد من الفوائد الصحية، فعدا عن احتوائه على عدد سعرات حرارية قليلة جدًا فهو يستخدم في علاج العديد من الأمراض والوقاية منها، وأبرز فوائد الفشار: غنيّ بمضادات الأكسدة، فالفشار غني بمادة البولفينول والتي تعد من أقوى مضادات الأكسدة، كما أنها تحارب الجذور الحرة في الجسم وتقضي عليها، مما يعني أنها تقي من السرطان وأمراض الجسم عامة. غني بالألياف، فكل ٣ أكواب من الفشار تحتوي على ٤ جرامات من الألياف، وتعدُّ الألياف ضرورية جدًا لصحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم. كما يعدُّ الفشار العلاج المناسب للإمساك. نظرًا لغناه بالألياف فهذا يقلل من الكولسترول المترسب على جدران الأوعية الدمويّة، وبذلك فهو يقلل من أمراض القلب. وقد وجدَ أنَّ الفشار من الأغذية المفيدة لمرضى السكري؛ فهي تساعد في التحكّم بمستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنّ تناولَها لا يرفع السكر في الدم. كما يحتوي الفشار على الفسفور ممّا يجعلُه مفيدًا للعظام.

هل الفشار يزيد الوزن

هل الفشار يزيد الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: 1 يوليو، 2018

الفشار

يُصَنّفُ الفشار على قائمة الوجبات الخفيفة والسريعة المنتشرة عالميًا، كما أنه على قائمة التسالي التي يتمُّ تناولها عند حضور المسرحيات والأفلام والحفلات العائلية، ومن الممكنِ تناول الفشار إما مطبوخًا بالزيت أو خاليًا من الزيت عبر طهيه بالبخار، وفي السنواتِ الأخيرة تمّ إجراء العديد من الدراسات العلمية على الفشار لمعرفة مكوناته وفوائده، وقد تبيّن أنه غني بالعديد من المكوّنات الضرورية للجسم بالإضافة لانخفاض عدد السعرات الحرارية التي يحتويه، وهناك جدل بين الناس حول تأثير الفشار على الوزن، هل الفشار يزيد الوزن أم يخفضه، لذلك في هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: هل الفشار يزيد الوزن.

هل الفشار يزيد الوزن

تجيب على سؤال: هل الفشار يزيد الوزن أخصائية التغذية دانة بردقجي بأنَّ الفشار غير المضاف له أي منكهات أو دهون أو أملاح هو بالأصل منخفض السعرات الحرارية، كما أنه يعد مثاليًا لتخفيض الوزن عند تناوله كبديل للتسالي والمكسرات الأخرى، أما في حال تناول الفشار المضاف له زبدة أو زيت أو المضاف له أي منكهات مثل نكهة الجبنة فهو لا يفيد في خفض الوزن، كما إنه بهذا يكون قد اكتسب كمية سعرات حرارية عالية تجعله كالتسالي الأخرى، كما يجب التنويه إلى أنَّ إضافة الملح على الفشار يسهم أيضًا في زيادة الوزن؛ فالملح يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي لرفع وزن الجسم، وفي حال تناول الفشار لخفض الوزن يجب تناوله باعتدال وعدم الإفراط بتناوله؛ فتناوله بكميات كبيرة يعيق عملية خفض الوزن.

فوائد الفشار

يعدُّ الفشار من أنواع الحبوب الكاملة والتي لها العديد من الفوائد الصحية، فعدا عن احتوائه على عدد سعرات حرارية قليلة جدًا فهو يستخدم في علاج العديد من الأمراض والوقاية منها، وأبرز فوائد الفشار:

  • غنيّ بمضادات الأكسدة، فالفشار غني بمادة البولفينول والتي تعد من أقوى مضادات الأكسدة، كما أنها تحارب الجذور الحرة في الجسم وتقضي عليها، مما يعني أنها تقي من السرطان وأمراض الجسم عامة.
  • غني بالألياف، فكل ٣ أكواب من الفشار تحتوي على ٤ جرامات من الألياف، وتعدُّ الألياف ضرورية جدًا لصحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.
  • كما يعدُّ الفشار العلاج المناسب للإمساك.
  • نظرًا لغناه بالألياف فهذا يقلل من الكولسترول المترسب على جدران الأوعية الدمويّة، وبذلك فهو يقلل من أمراض القلب.
  • وقد وجدَ أنَّ الفشار من الأغذية المفيدة لمرضى السكري؛ فهي تساعد في التحكّم بمستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنّ تناولَها لا يرفع السكر في الدم.
  • كما يحتوي الفشار على الفسفور ممّا يجعلُه مفيدًا للعظام.