الذرة تعدُّ الذرة أحدَ أهمّ الحبوب المعروفة والمزروعة في جميع أنحاء العالم، كما أنَّ الذرة تعد الغذاءَ الرئيسَ للعديدِ من الشعوب، وللذرةِ عدّة أنواع أبرزها وأكثرها انتشارًا الذرة البيضاء والذرة الصفراء، وهناك العديد من الاستخدامات للذرة مثل: صنع دقيق الذرة، صنع نشاء الذرة، كما تدخل في إعدادِ العديد من وصفات الطعام بالإضافة لاستخدامه كطعام لبعض الحيوانات، وقد تمَّ إجراء العديد من الدراسات عليه وقد تبين أنه ذو قيمة غذائية عالية، وتتساءل العديدُ من السيدات: هل الذرة تسمن أم لا، وهل يُسمح بتناولها عند اتباع رجيم، لذلك في هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: هل الذرة تسمن أم لا إضافة إلى ذكر أبرز فوائدها. هل الذرة تسمن يعدُّ سؤال: هل الذرة تسمن أم لا من أكثر الأسئلة التي تسألها الفتيات، وحسب أخصائية التغذية دانة بردقجي فإنَّ الذرة تندرج تحت نوع الأطعمة النشوية كما أنها تحتوي على السكريات، ونظرًا لاحتواء الذرة على كمية عالية من الكربوهيدرات فاستهلاكها بكمية عالية يؤدي إلى رفع السكر والكربوهيدرات في الدم وبالتالي زيادة الوزن، كما أنَّ الذرة تحتوي على سعرات حرارية عالية، وهذه كلها عوامل تؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن في حال تناول كميات قليلة من الذرة مثل إضافة بضع حباتٍ منها إلى السلطة أو الطعام فلن يؤدي هذا إلى اكتساب الوزن الزائد. فوائد الذرة تعدُّ الذرة من المصادر الغنية بالسعرات الحرارية، فكل ١٠٠ جرام من الذرة تحتوي على ٣٤٢ سعرًا حراريًّا، وبذلك فهي أعلى الحبوب بالسعرات الحرارية، كما أنها غنية ببعض المعادن مثل: الفسفور، المنغنيز، الزنك، الحديد، النحاس والسيلينيوم، وهذا كله يُكسب الذرة العديد من الفوائد للجسم، وأبرز فوائد الذرة: يقي من السرطان، فوفقًا لدراسة أجريت في جامعة كورنيل فقد تبين أنَّ الذرة غنية بمضادات الأكسدة، وكذلك غنية بمادة الفيروليك وهي مادة مضادة للسرطان، وعلى عكس الأطعمة الأخرى فإنَّ طهي الذرة يزيد من فعالية مضادات الأكسدة. تحسين وظيفة الأعصاب، فالذرة غنية بالنياسين والثايمين الضرورية لصحة الأعصاب. كما أنَّ للذرة دور في نمو العظام وتنظيم نمو الجسم؛ نظرًا لما تحتويه من معادن. حماية القلب، فحسب الدراسات الطبية فقد تبين أنَّ للذرة تأثير مضاد لتصلب الشرايين، فهي تقلل من الكولسترول في الدم عن طريق تقليل امتصاص الكولسترول، بالإضافة لاحتوائها على الأحماض الدهنية مثل الأوميغا٣. يقي من فقر الدم نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد. كما أنها تناولها ضروري لصحة العين والبشرة؛ نظرًا لما تحتويه من البيتا كروين والذي يعد المصدر الأساس لفيتامين أ. فيديو عن هل الذرة تسمن في هذا الفيديو تجيب أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي عن تساءل هل الذرة تسمن. 

هل الذرة تسمن

هل الذرة تسمن

بواسطة: - آخر تحديث: 27 أغسطس، 2018

الذرة

تعدُّ الذرة أحدَ أهمّ الحبوب المعروفة والمزروعة في جميع أنحاء العالم، كما أنَّ الذرة تعد الغذاءَ الرئيسَ للعديدِ من الشعوب، وللذرةِ عدّة أنواع أبرزها وأكثرها انتشارًا الذرة البيضاء والذرة الصفراء، وهناك العديد من الاستخدامات للذرة مثل: صنع دقيق الذرة، صنع نشاء الذرة، كما تدخل في إعدادِ العديد من وصفات الطعام بالإضافة لاستخدامه كطعام لبعض الحيوانات، وقد تمَّ إجراء العديد من الدراسات عليه وقد تبين أنه ذو قيمة غذائية عالية، وتتساءل العديدُ من السيدات: هل الذرة تسمن أم لا، وهل يُسمح بتناولها عند اتباع رجيم، لذلك في هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: هل الذرة تسمن أم لا إضافة إلى ذكر أبرز فوائدها.

هل الذرة تسمن

يعدُّ سؤال: هل الذرة تسمن أم لا من أكثر الأسئلة التي تسألها الفتيات، وحسب أخصائية التغذية دانة بردقجي فإنَّ الذرة تندرج تحت نوع الأطعمة النشوية كما أنها تحتوي على السكريات، ونظرًا لاحتواء الذرة على كمية عالية من الكربوهيدرات فاستهلاكها بكمية عالية يؤدي إلى رفع السكر والكربوهيدرات في الدم وبالتالي زيادة الوزن، كما أنَّ الذرة تحتوي على سعرات حرارية عالية، وهذه كلها عوامل تؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن في حال تناول كميات قليلة من الذرة مثل إضافة بضع حباتٍ منها إلى السلطة أو الطعام فلن يؤدي هذا إلى اكتساب الوزن الزائد.

فوائد الذرة

تعدُّ الذرة من المصادر الغنية بالسعرات الحرارية، فكل ١٠٠ جرام من الذرة تحتوي على ٣٤٢ سعرًا حراريًّا، وبذلك فهي أعلى الحبوب بالسعرات الحرارية، كما أنها غنية ببعض المعادن مثل: الفسفور، المنغنيز، الزنك، الحديد، النحاس والسيلينيوم، وهذا كله يُكسب الذرة العديد من الفوائد للجسم، وأبرز فوائد الذرة:

  • يقي من السرطان، فوفقًا لدراسة أجريت في جامعة كورنيل فقد تبين أنَّ الذرة غنية بمضادات الأكسدة، وكذلك غنية بمادة الفيروليك وهي مادة مضادة للسرطان، وعلى عكس الأطعمة الأخرى فإنَّ طهي الذرة يزيد من فعالية مضادات الأكسدة.
  • تحسين وظيفة الأعصاب، فالذرة غنية بالنياسين والثايمين الضرورية لصحة الأعصاب.
  • كما أنَّ للذرة دور في نمو العظام وتنظيم نمو الجسم؛ نظرًا لما تحتويه من معادن.
  • حماية القلب، فحسب الدراسات الطبية فقد تبين أنَّ للذرة تأثير مضاد لتصلب الشرايين، فهي تقلل من الكولسترول في الدم عن طريق تقليل امتصاص الكولسترول، بالإضافة لاحتوائها على الأحماض الدهنية مثل الأوميغا٣.
  • يقي من فقر الدم نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.
  • كما أنها تناولها ضروري لصحة العين والبشرة؛ نظرًا لما تحتويه من البيتا كروين والذي يعد المصدر الأساس لفيتامين أ.

فيديو عن هل الذرة تسمن

في هذا الفيديو تجيب أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي عن تساءل هل الذرة تسمن.