البرغل يعدُّ البرغل من الحبوب الغنيّة بالألياف والمعادن والفيتامينات، ومنذ القدم لاقى البرغل إقبالًا شديدًا خاصّة في منطقة الشرق الأوسط، وقد تمّ إدخالُه في صنع العديد من الأكلات وأبرزها التبولة، والبرغل هو عبارة عن خليط من الجريش أو الحبوب المقشرة، بحيث يتم سلق حبوب القمح الكاملة ثمّ تجفيفها بطريقة معينة وبعدها جرشها بالمجراش سواءً أكان المجراش اليدويّ أم الآليّ، وقد ظهرَ حديثًا العديد من وصفات الرجيم التي تستبدل الكربوهيدرات بالبرغل، ولكن ما زال هناك قلق لدى العديد من السيدات إذ يتساءَلن: هل البرغل يسمن أم لا، وفي هذا المقال سيتمّ الإجابة عن سؤال: هل البرغل يسمن أم لا إضافةً إلى أبرزِ فوائده. هل البرغل يسمن على الرّغمِ من أنَّ البرغلَ يعدُّ من الحبوب المحتوية على كميّة عالية من الألياف ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون، إلا أنَّ العديد من أخصائي التغذية ينصحون بالابتعاد عن تناوله عند اتباع رجيم؛ وهذا لأنَّ البرغلَ يسبّب أمراضَ القولون للكثير من الأشخاص المصابين، وعند حدوث انتفاخ في القولون سيؤدي هذا إلى تحجّر البطن وبروزه، وعندَ تَكرار هذا فإنه سيؤدّي مع مرور الوقت إلى تجمع الدهون في منطقةِ البطن وزيادة الوزن. فوائد البرغل يندرجُ البرغل تحتَ صنف الحبوب، وخلالَ السنوات الأخيرةِ تمّ إجراءُ العديد من الدراسات العلميّة حول البرغل، وقد تبين أنَّ البرغل على قائمة الأغذية الصحية المهمة للإنسان؛ فهو يحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن مثل: المغنيسيوم، ومستويات عالية من الحديد، البوتاسيوم، الزنك، النحاس، الفسفور والمنغنيز، كما أنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة، وهذا كله يكسبه العديد من الفوائد للجسم، وأبرزُ فوائد البرغل: يحسّنُ عملية الهضم، يحتوي البرغل على الألياف، وهذا ينشّطُ عملية الهضم ويمنع أمراض الجهاز الهضمي مثل: الإمساك، الانتفاخ وعسر الهضم. يضبطُ مستوياتِ السكّر في الدم ويزيد إفراز الإنسولين. يبني عظامًا قويّة، فالمعادن الموجودة في البرغل تعدّ ضرورية للحفاظ على كثافة العظام وصحتها ومنع هشاشتها وليونتها. يحمي القلب، فعدا عن أنَّ الألياف الموجودة فيه تقلل من الكولسترول في الدم فهو يحتوي على كميّة عالية من البوتاسيوم، ويعد البوتاسيوم من المعادن الخافضة للضغط. تناولُ حصّة واحدة من البرغل يعطي الجسم ٢٠٪ من حاجته من الزنك، وهذا له تأثيرٌ على مناعة الشخص. نظرًا لاحتواء البرغل على نسبةٍ جيّدة من الحديد، فهذا يحسّنُ الدورة الدموية ويقي من الإصابة بفقر الدم. الحدّ من الالتهاب والأمراض السرطانيّة، وهذا يعود لاحتوائه على مجموعةٍ كبيرة من مضادّات الأكسدة.

هل البرغل يسمن

هل البرغل يسمن

بواسطة: - آخر تحديث: 2 يوليو، 2018

البرغل

يعدُّ البرغل من الحبوب الغنيّة بالألياف والمعادن والفيتامينات، ومنذ القدم لاقى البرغل إقبالًا شديدًا خاصّة في منطقة الشرق الأوسط، وقد تمّ إدخالُه في صنع العديد من الأكلات وأبرزها التبولة، والبرغل هو عبارة عن خليط من الجريش أو الحبوب المقشرة، بحيث يتم سلق حبوب القمح الكاملة ثمّ تجفيفها بطريقة معينة وبعدها جرشها بالمجراش سواءً أكان المجراش اليدويّ أم الآليّ، وقد ظهرَ حديثًا العديد من وصفات الرجيم التي تستبدل الكربوهيدرات بالبرغل، ولكن ما زال هناك قلق لدى العديد من السيدات إذ يتساءَلن: هل البرغل يسمن أم لا، وفي هذا المقال سيتمّ الإجابة عن سؤال: هل البرغل يسمن أم لا إضافةً إلى أبرزِ فوائده.

هل البرغل يسمن

على الرّغمِ من أنَّ البرغلَ يعدُّ من الحبوب المحتوية على كميّة عالية من الألياف ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون، إلا أنَّ العديد من أخصائي التغذية ينصحون بالابتعاد عن تناوله عند اتباع رجيم؛ وهذا لأنَّ البرغلَ يسبّب أمراضَ القولون للكثير من الأشخاص المصابين، وعند حدوث انتفاخ في القولون سيؤدي هذا إلى تحجّر البطن وبروزه، وعندَ تَكرار هذا فإنه سيؤدّي مع مرور الوقت إلى تجمع الدهون في منطقةِ البطن وزيادة الوزن.

فوائد البرغل

يندرجُ البرغل تحتَ صنف الحبوب، وخلالَ السنوات الأخيرةِ تمّ إجراءُ العديد من الدراسات العلميّة حول البرغل، وقد تبين أنَّ البرغل على قائمة الأغذية الصحية المهمة للإنسان؛ فهو يحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن مثل: المغنيسيوم، ومستويات عالية من الحديد، البوتاسيوم، الزنك، النحاس، الفسفور والمنغنيز، كما أنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة، وهذا كله يكسبه العديد من الفوائد للجسم، وأبرزُ فوائد البرغل:

  • يحسّنُ عملية الهضم، يحتوي البرغل على الألياف، وهذا ينشّطُ عملية الهضم ويمنع أمراض الجهاز الهضمي مثل: الإمساك، الانتفاخ وعسر الهضم.
  • يضبطُ مستوياتِ السكّر في الدم ويزيد إفراز الإنسولين.
  • يبني عظامًا قويّة، فالمعادن الموجودة في البرغل تعدّ ضرورية للحفاظ على كثافة العظام وصحتها ومنع هشاشتها وليونتها.
  • يحمي القلب، فعدا عن أنَّ الألياف الموجودة فيه تقلل من الكولسترول في الدم فهو يحتوي على كميّة عالية من البوتاسيوم، ويعد البوتاسيوم من المعادن الخافضة للضغط.
  • تناولُ حصّة واحدة من البرغل يعطي الجسم ٢٠٪ من حاجته من الزنك، وهذا له تأثيرٌ على مناعة الشخص.
  • نظرًا لاحتواء البرغل على نسبةٍ جيّدة من الحديد، فهذا يحسّنُ الدورة الدموية ويقي من الإصابة بفقر الدم.
  • الحدّ من الالتهاب والأمراض السرطانيّة، وهذا يعود لاحتوائه على مجموعةٍ كبيرة من مضادّات الأكسدة.