الكيروسين هو أحد أهم أنواع الوقود المستخدم للطائرات الذي يعرف بأنه أحد مشتقات النفط ويكون على شكل سائل خفيف وشفاف لا لون له، ويكون أحياناً أصفراً باهتاً مائلاً للون الأزرق، يتألف الكيروسين من مزيج هيدروكربوني يتكون في مرحلة التقطير المُباشر للنفط، كما أنه يعرف بعدة أسماء مختلفة في بُلدان العالم، ففي كندا والولايات المتحدة الأمريكية يُعرف بإسم الكيروسين، بينما في مصر وبلاد الشام يُعرف باسم السولار، أما في بريطانيا وجنوب إفريقيا فيُطلق عليه تسمية زيت البرافين. أنواع الكيروسين الوقود المستخدم للطائرات يندرج تحت هذا النوع عدة أنواع أخرى وذلك حسب درجة تجمد كل نوع، وأهم هذه الأنواع : الكيروسين النفاث آ: ويُستخدم هذا النوع لتشغيل المُحركات النفاثة، ويتجمد هذا النوع عند درجة حرارة -40 مئوية. الكيروسين النفاث آ.1: يُستعمل في المحركات النفاثة، ولكن درجة تجمده تصل إلى -47 مئوية. الكيروسين النفاث ب: يُستعمل في المحركات النفاثة، ويتجمد هذا النوع عند درجة حرارة -58 مئوية. الكيروسين النفاث ج ب: ويتجمد عند درجة حرارة -60 مئوية. الكيروسين النفاث ج ب.5: ويتجمد عند درجة حرارة -70 مئوية. الكيروسين النفاث ج ب 8: هذا النوع يحتوي على مواد تمنع التجمد، وتمنع التآكل. الكيروسين النفاث ج ب. 8 .100: يحتوي على بعض الإضافات التي تُطيل عمر المحرك وتُحسن من أداء الطائرة، كما وتقلل من اعمال الصيانة للطائرات. أنواع أخرى للكيروسين كيروسين المحركات والآلات: ويستخدم هذا النوع في بعض الجرارات والآلات الزراعية المختلفة. كيروسين الإضاءة: ويُستخدم هذا النوع في مصابيح الكاز المعروفة. كيروسين التدفئة والتسخين: يُستخدم في مواقد الكاز المنزلية والمعامل الصغيرة وبعض المدافئ الزراعية. ما هي استخدامات الكيروسين؟ لمادة الكيروسين العديد من الاستخدامات من ابرز هذه الاستخدامات: مكون أساسي لزيوت الطائرات والمحركات المختلفة. تُستخدم بعض الأنواع من الكيروسين في أفران الخُبز، وبعض وسائل التدفئة. تتم إضافة الكيروسين في بعض الأوقات إلى الديزل لمنعه من التحول لشمع عند درجات الحرارة المُتدنية. يتم إضافته في برك الماء الراكدة، وذلك لمنع البعوض من التفقيس فيها. إنتاج الكيروسين هنالك عدة طرق مُستخدمة لإنتاج الكيروسين ومن بين هذه الطرق التكرير المُباشر او التكسير أو التقطير، وفي طريقة التقطير التجزيئي التي تم من خلالها الحصول على الكيروسين فيتم الحصول عليه من النفط وذلك تبعاً لدرجة حرارة غليانه، حيث يتم تسخين النفط في بعض الأفران الأنبوبية ومن ثم ضخه لأنبوبة التقطير وفصله في مجموعات كالبنزين الخام والكيروسين الخام وغيرهما الكثير. اقرأ أيضا: رادرا جديد يمنع اصطدام الطائرات ببعضها ما هو حاجز الصوت ما هو مبدأ برنولي

نوع الوقود المستخدم للطائرات

نوع الوقود المستخدم للطائرات

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

تصفح أيضاً

الكيروسين هو أحد أهم أنواع الوقود المستخدم للطائرات الذي يعرف بأنه أحد مشتقات النفط ويكون على شكل سائل خفيف وشفاف لا لون له، ويكون أحياناً أصفراً باهتاً مائلاً للون الأزرق، يتألف الكيروسين من مزيج هيدروكربوني يتكون في مرحلة التقطير المُباشر للنفط، كما أنه يعرف بعدة أسماء مختلفة في بُلدان العالم، ففي كندا والولايات المتحدة الأمريكية يُعرف بإسم الكيروسين، بينما في مصر وبلاد الشام يُعرف باسم السولار، أما في بريطانيا وجنوب إفريقيا فيُطلق عليه تسمية زيت البرافين.

أنواع الكيروسين الوقود المستخدم للطائرات

يندرج تحت هذا النوع عدة أنواع أخرى وذلك حسب درجة تجمد كل نوع، وأهم هذه الأنواع :

  • الكيروسين النفاث آ:
    ويُستخدم هذا النوع لتشغيل المُحركات النفاثة، ويتجمد هذا النوع عند درجة حرارة -40 مئوية.
  • الكيروسين النفاث آ.1:
    يُستعمل في المحركات النفاثة، ولكن درجة تجمده تصل إلى -47 مئوية.
  • الكيروسين النفاث ب:
    يُستعمل في المحركات النفاثة، ويتجمد هذا النوع عند درجة حرارة -58 مئوية.
  • الكيروسين النفاث ج ب:
    ويتجمد عند درجة حرارة -60 مئوية.
  • الكيروسين النفاث ج ب.5:
    ويتجمد عند درجة حرارة -70 مئوية.
  • الكيروسين النفاث ج ب 8:
    هذا النوع يحتوي على مواد تمنع التجمد، وتمنع التآكل.
  • الكيروسين النفاث ج ب. 8 .100:
    يحتوي على بعض الإضافات التي تُطيل عمر المحرك وتُحسن من أداء الطائرة، كما وتقلل من اعمال الصيانة للطائرات.

أنواع أخرى للكيروسين

  • كيروسين المحركات والآلات: ويستخدم هذا النوع في بعض الجرارات والآلات الزراعية المختلفة.
  • كيروسين الإضاءة: ويُستخدم هذا النوع في مصابيح الكاز المعروفة.
  • كيروسين التدفئة والتسخين: يُستخدم في مواقد الكاز المنزلية والمعامل الصغيرة وبعض المدافئ الزراعية.

ما هي استخدامات الكيروسين؟
لمادة الكيروسين العديد من الاستخدامات من ابرز هذه الاستخدامات:

  • مكون أساسي لزيوت الطائرات والمحركات المختلفة.
  • تُستخدم بعض الأنواع من الكيروسين في أفران الخُبز، وبعض وسائل التدفئة.
  • تتم إضافة الكيروسين في بعض الأوقات إلى الديزل لمنعه من التحول لشمع عند درجات الحرارة المُتدنية.
  • يتم إضافته في برك الماء الراكدة، وذلك لمنع البعوض من التفقيس فيها.

إنتاج الكيروسين
هنالك عدة طرق مُستخدمة لإنتاج الكيروسين ومن بين هذه الطرق التكرير المُباشر او التكسير أو التقطير، وفي طريقة التقطير التجزيئي التي تم من خلالها الحصول على الكيروسين فيتم الحصول عليه من النفط وذلك تبعاً لدرجة حرارة غليانه، حيث يتم تسخين النفط في بعض الأفران الأنبوبية ومن ثم ضخه لأنبوبة التقطير وفصله في مجموعات كالبنزين الخام والكيروسين الخام وغيرهما الكثير.

اقرأ أيضا:
رادرا جديد يمنع اصطدام الطائرات ببعضها
ما هو حاجز الصوت
ما هو مبدأ برنولي