البحث عن مواضيع

في دراسة حديثة أجرتها جامعة بريستول في المملكة المتحدة, وجد الباحثون أن الأطفال و المراهقين الذي يعانون من نقص فيتامين D أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. حللت الدراسة مستويات فيتامين D لأكثر من 2700 طفل في سن التاسعة, و تابعت حالتهم حتى العام 13 من العمر, ليجدوا أن الأطفال الذين كانت مستويات هذا الفيتامين عندهم في أدنى مستوياته كانوا أكثر عرضة للاكتئاب, و الأطفال الذي حافظوا على مستويات أعلى من الفيتامين في هذه الفترة كانوا أقل عرضة للاكتئاب بنسبة 10% . بالرغم من أن هذه الدراسة كانت الأولى التي تربط اكتئاب الأطفال بفيتامين D إلا أن هناك دراسات سابقة أثبتت أنه جزء من علاج الاكتئاب عند البالغين, ففي دراسة أجريت في ولاية واشنطن في النروج, وجدت أن زيادة هذا الفيتامين في الجسم يخفف من حدة أعراض الاكتئاب عند البالغين, و في دراسة أخرى إيطالية تقول أن نسبة فيتامين D المنخفضة عند الرجال تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالكتئاب بنسة 60%. للفيتامين D مصادر عديدة من الطعام, مثل زيت السلمون, و لكن من المعروف أن الشمس هي مصدر مهم أيضا له, و تعد هي المصدر الأفضل, و كذلك يمكن تناول هذا الفيتامين على شكل مكمل غذائي من الصيدليات.

نقص فيتامين D عند الأطفال يسبب الاكتئاب

نقص فيتامين D عند الأطفال يسبب الاكتئاب
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

في دراسة حديثة أجرتها جامعة بريستول في المملكة المتحدة, وجد الباحثون أن الأطفال و المراهقين الذي يعانون من نقص فيتامين D أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

حللت الدراسة مستويات فيتامين D لأكثر من 2700 طفل في سن التاسعة, و تابعت حالتهم حتى العام 13 من العمر, ليجدوا أن الأطفال الذين كانت مستويات هذا الفيتامين عندهم في أدنى مستوياته كانوا أكثر عرضة للاكتئاب, و الأطفال الذي حافظوا على مستويات أعلى من الفيتامين في هذه الفترة كانوا أقل عرضة للاكتئاب بنسبة 10% .

بالرغم من أن هذه الدراسة كانت الأولى التي تربط اكتئاب الأطفال بفيتامين D إلا أن هناك دراسات سابقة أثبتت أنه جزء من علاج الاكتئاب عند البالغين, ففي دراسة أجريت في ولاية واشنطن في النروج, وجدت أن زيادة هذا الفيتامين في الجسم يخفف من حدة أعراض الاكتئاب عند البالغين, و في دراسة أخرى إيطالية تقول أن نسبة فيتامين D المنخفضة عند الرجال تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالكتئاب بنسة 60%.

للفيتامين D مصادر عديدة من الطعام, مثل زيت السلمون, و لكن من المعروف أن الشمس هي مصدر مهم أيضا له, و تعد هي المصدر الأفضل, و كذلك يمكن تناول هذا الفيتامين على شكل مكمل غذائي من الصيدليات.