البحث عن مواضيع

الزواج يعد الزواج اللبنة الأساسية في بناء الأسرة، وكلما كان الزواج ناجحاً فإن الأسرة تكون ناجحة وبالتالي فإن المجتمع سيكون مجتمعاً ناجحاً ومتماسكاً، ونظراً لأهمية الزواج فقد أولاه الإسلام اهتماماً خاصاً، وحدد شروطه وواجباته وحافظ عليه وعدّه ميثاقاً غليظاً، وعلى المقبلين على هذا المشروع بذل الجهد من أجل إنجاحه حفاظاً على المجتمع وعلى الأمة، فنجاح الزواج يعتمد اعتماداً كلياً على الزوجين، ومن الجيد قيامهم بالتعرف على أسرار نجاح الحياة الزوجية واتخاذ القصص الناجحة نموذجاً يحتذى به، كما من المفيد أخذ بعض النصائح التي تفيد في نجاح الزواج واستمراره، وسنقدم نصائح للمقبلين على الزواج في هذا المقال. نصائح للمقبلين على الزواج من النصائح التي نقدمها للمقبلين على الزواج: التفاهم: على كل طرفٍ من الزوجين محاولة تفهّم الطرف الآخر، حيث أنه من الطبيعي أن تحدث المشكلات بين الزوجين نظراً لظروفٍ متعددة، ولكن عند تفهم كل طرف لوجهة نظر الآخر فإن هذه المشاكل تصغر ويتم تجاوزها، بينما لو كانت العلاقة بين الزوجين تفتقر للتفاهم فإن المشكلات ستكبر وقد تؤدي Ygn الفراق. معرفة الحقوق: شرع الزواج من أجل حفظ حقوق الزوجين وعند معرفة كل طرف من الزوجين لحقوق الطرف الآخر فإنه يتفادى حدوث الكثير من المشاكل ويحافظ على العلاقة فيما بينهم بالحسنى. التجديد: من الأمور التي تساعد على تعميق العلاقة بين الزوجين التجديد في الحياة الزوجية، فالروتين يقضي على الحب والسعادة، بينما التجديد سواء في ديكورات المنزل أو في نمط الحياة مثل طريقة الطبخ أو طريقة تقديم الطعام وغيرها يعمل على تجديد السعادة والمتعة بين الزوجين. المشاركة: من الأمور التي تزيد من قوة العلاقة المشاركة في الواجبات فعلى الرغم من أنه يوجد لكل من الزوجين واجبات إلا أن المشاركة تزيد من المحبة والسعادة وتقلل من حدوث المشاكل. المحافظة على التواصل: كثيراً من العلاقات الزوجية تُهدم بسبب انقطاع التواصل بين الزوجين، حيث يضيّع أحدهما أو كليهما العديد من الساعات باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بينما يعجز عن التواصل مع زوجه، فعلى الزوجين تبادل أطراف الحديث والبحث دائماً عن المواضيع المشوقة والمشاركة فذلك يزيد من المحبة> المحافظة على الأسرار والخصوصية: فنجاح العلاقة الزوجية تعتمد على مدى محافظة الزوجين على الأسرار التي تكون بينهما، وعدم البوح بها، ومحاولة عدم نشر المشكلات التي قد تحدث داخل البيت، فعندما تبقى المشكلة داخل حدود البيت فإنه يمكن السيطرة عليها بينما عند تدخل الأطراف المحيطة فإنها قد تزداد تعقيدا ً. الابتعاد عن المقارنة مع الأزواج الآخرين: فكل زوجين لهما ظروف تختلف عن بقية الأزواج والمقارنة تترك في النفس عدم الرضا، والسخط والكره للحياة الحالية. شروط الزواج في الإسلام شرع الإسلام الزواج من أجل الاستقرار، وجعل له عدة شروطٍ ليكون صحيحاً وهي: الرضا بين الزوجين. تحديد كلٍّ من الزوجين بشكلٍ واضحٍ. وجود الولي، فلا يصح عقد الزواج عند عدم وجود ولي للمرأة. وجود الشهود على الزواج عدم وجود ما يمنع الزواج مثل الأخوة بالرضاعة أو المصاهرة وغيرها من الأسباب التي تعيق إتمام الزواج.

نصائح للمقبلين على الزواج

نصائح للمقبلين على الزواج
بواسطة: - آخر تحديث: 31 أكتوبر، 2017

الزواج

يعد الزواج اللبنة الأساسية في بناء الأسرة، وكلما كان الزواج ناجحاً فإن الأسرة تكون ناجحة وبالتالي فإن المجتمع سيكون مجتمعاً ناجحاً ومتماسكاً، ونظراً لأهمية الزواج فقد أولاه الإسلام اهتماماً خاصاً، وحدد شروطه وواجباته وحافظ عليه وعدّه ميثاقاً غليظاً، وعلى المقبلين على هذا المشروع بذل الجهد من أجل إنجاحه حفاظاً على المجتمع وعلى الأمة، فنجاح الزواج يعتمد اعتماداً كلياً على الزوجين، ومن الجيد قيامهم بالتعرف على أسرار نجاح الحياة الزوجية واتخاذ القصص الناجحة نموذجاً يحتذى به، كما من المفيد أخذ بعض النصائح التي تفيد في نجاح الزواج واستمراره، وسنقدم نصائح للمقبلين على الزواج في هذا المقال.

نصائح للمقبلين على الزواج

من النصائح التي نقدمها للمقبلين على الزواج:

  • التفاهم: على كل طرفٍ من الزوجين محاولة تفهّم الطرف الآخر، حيث أنه من الطبيعي أن تحدث المشكلات بين الزوجين نظراً لظروفٍ متعددة، ولكن عند تفهم كل طرف لوجهة نظر الآخر فإن هذه المشاكل تصغر ويتم تجاوزها، بينما لو كانت العلاقة بين الزوجين تفتقر للتفاهم فإن المشكلات ستكبر وقد تؤدي Ygn الفراق.
  • معرفة الحقوق: شرع الزواج من أجل حفظ حقوق الزوجين وعند معرفة كل طرف من الزوجين لحقوق الطرف الآخر فإنه يتفادى حدوث الكثير من المشاكل ويحافظ على العلاقة فيما بينهم بالحسنى.
  • التجديد: من الأمور التي تساعد على تعميق العلاقة بين الزوجين التجديد في الحياة الزوجية، فالروتين يقضي على الحب والسعادة، بينما التجديد سواء في ديكورات المنزل أو في نمط الحياة مثل طريقة الطبخ أو طريقة تقديم الطعام وغيرها يعمل على تجديد السعادة والمتعة بين الزوجين.
  • المشاركة: من الأمور التي تزيد من قوة العلاقة المشاركة في الواجبات فعلى الرغم من أنه يوجد لكل من الزوجين واجبات إلا أن المشاركة تزيد من المحبة والسعادة وتقلل من حدوث المشاكل.
  • المحافظة على التواصل: كثيراً من العلاقات الزوجية تُهدم بسبب انقطاع التواصل بين الزوجين، حيث يضيّع أحدهما أو كليهما العديد من الساعات باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بينما يعجز عن التواصل مع زوجه، فعلى الزوجين تبادل أطراف الحديث والبحث دائماً عن المواضيع المشوقة والمشاركة فذلك يزيد من المحبة>
  • المحافظة على الأسرار والخصوصية: فنجاح العلاقة الزوجية تعتمد على مدى محافظة الزوجين على الأسرار التي تكون بينهما، وعدم البوح بها، ومحاولة عدم نشر المشكلات التي قد تحدث داخل البيت، فعندما تبقى المشكلة داخل حدود البيت فإنه يمكن السيطرة عليها بينما عند تدخل الأطراف المحيطة فإنها قد تزداد تعقيدا ً.
  • الابتعاد عن المقارنة مع الأزواج الآخرين: فكل زوجين لهما ظروف تختلف عن بقية الأزواج والمقارنة تترك في النفس عدم الرضا، والسخط والكره للحياة الحالية.

شروط الزواج في الإسلام

شرع الإسلام الزواج من أجل الاستقرار، وجعل له عدة شروطٍ ليكون صحيحاً وهي:

  • الرضا بين الزوجين.
  • تحديد كلٍّ من الزوجين بشكلٍ واضحٍ.
  • وجود الولي، فلا يصح عقد الزواج عند عدم وجود ولي للمرأة.
  • وجود الشهود على الزواج
  • عدم وجود ما يمنع الزواج مثل الأخوة بالرضاعة أو المصاهرة وغيرها من الأسباب التي تعيق إتمام الزواج.