المقدمة الكلى من أهم أعضاء جسم الانسان, حيث تقوم الِكلية بدور هام في تنقية وتصفية الدم من السموم الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي, عوضا عن دور الكِلية في الحفاظ على توزان الماء و الأملاح في الجسم, لذلك من المهم الحرص على الحفاظ على صحة الكلى من الأمراض. شكل الكِلية تشبة الكلى في شكلها بذرة الفاصولياء إلا ان حجمها أكبر من بذرة الفاصولياء حيث يبلغ طولها حوالي 12 سم و تزن ما يقارب 150 غراما. أين تقع الكِلية تتواجد كِليتان في جسم الانسان, واحدة في جهة اليمين, والثانية في جهة اليسار على جانبي العمود الفقري في المنطقة الخلفية من البطن,  و تقع الكلية اليسرى في مكان أعلى من الكلية اليمنى. طرق المحافظة على صحة الكلى يجهل العديد أهمية المحافظة على صحة الكلى من الضرر و الاصابة بالأمراض, حيث يمارس العديد من الأشخاص العديد من الأنماط الغذائية كالافراط في تناول المشروبات الغازية و خاصة الببيسي الذي يؤدي إلى انخفاض في وظائف الكلى. و هناك العديد من النصائح و الطرق للحفاظ على صحة الكلى منها ما يلي. تناول كميات كافية من الماء وخاصة في فصل الصيف لتعويض سوائل مفقودة في الجسم. اتباع نمط غذائي غني بالفيتامينات و العناصر الهامة للجسم, و محاولة تجنب الاكثار من الأطعمة المالحة و الدهنية. تجنب تناول المشروبات الغازية, حيث اثبتت الدراساتنشرت عام 2007 في مجلة الأوبئة أن شرب إثنين أو أكثر من الكوكا كولا  يعمل على زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى . الاقلاع عن التدخين, حيث يعمل الكبد على التخلص من النيكوتين من خلال الكلى, لذلك يؤدي التدخين إلى زيادة العبء على الكلى من أجل تخليص الجسم و الدم من السموم. مراقبة ضعط الدم و خاصة لمن يعانون من مرض الضغط, حيث يمكن أن يرافق ارتفاع ضغط الدم مشاكل و أمراض في الكلى. ممارسة التمارين الرياضية و الحرص على خسارة الوزن, حيث تؤدي الزيادة في وزن الجسم إلى ارتفاغ ضغط الدم و الذي يعد امرا خطرا على صحة الكلى. عدم اهمال الجسم عند الاصابة بحصى الكلى و التهابات المجاري البولية.

نصائح للحفاظ على صحة الكلى

نصائح للحفاظ على صحة الكلى

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

المقدمة

الكلى من أهم أعضاء جسم الانسان, حيث تقوم الِكلية بدور هام في تنقية وتصفية الدم من السموم الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي, عوضا عن دور الكِلية في الحفاظ على توزان الماء و الأملاح في الجسم, لذلك من المهم الحرص على الحفاظ على صحة الكلى من الأمراض.

شكل الكِلية

تشبة الكلى في شكلها بذرة الفاصولياء إلا ان حجمها أكبر من بذرة الفاصولياء حيث يبلغ طولها حوالي 12 سم و تزن ما يقارب 150 غراما.

أين تقع الكِلية

تتواجد كِليتان في جسم الانسان, واحدة في جهة اليمين, والثانية في جهة اليسار على جانبي العمود الفقري في المنطقة الخلفية من البطن,  و تقع الكلية اليسرى في مكان أعلى من الكلية اليمنى.

طرق المحافظة على صحة الكلى

يجهل العديد أهمية المحافظة على صحة الكلى من الضرر و الاصابة بالأمراض, حيث يمارس العديد من الأشخاص العديد من الأنماط الغذائية كالافراط في تناول المشروبات الغازية و خاصة الببيسي الذي يؤدي إلى انخفاض في وظائف الكلى.

و هناك العديد من النصائح و الطرق للحفاظ على صحة الكلى منها ما يلي.

  • تناول كميات كافية من الماء وخاصة في فصل الصيف لتعويض سوائل مفقودة في الجسم.
  • اتباع نمط غذائي غني بالفيتامينات و العناصر الهامة للجسم, و محاولة تجنب الاكثار من الأطعمة المالحة و الدهنية.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية, حيث اثبتت الدراساتنشرت عام 2007 في مجلة الأوبئة أن شرب إثنين أو أكثر من الكوكا كولا  يعمل على زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى .
  • الاقلاع عن التدخين, حيث يعمل الكبد على التخلص من النيكوتين من خلال الكلى, لذلك يؤدي التدخين إلى زيادة العبء على الكلى من أجل تخليص الجسم و الدم من السموم.
  • مراقبة ضعط الدم و خاصة لمن يعانون من مرض الضغط, حيث يمكن أن يرافق ارتفاع ضغط الدم مشاكل و أمراض في الكلى.
  • ممارسة التمارين الرياضية و الحرص على خسارة الوزن, حيث تؤدي الزيادة في وزن الجسم إلى ارتفاغ ضغط الدم و الذي يعد امرا خطرا على صحة الكلى.
  • عدم اهمال الجسم عند الاصابة بحصى الكلى و التهابات المجاري البولية.