البحث عن مواضيع

أصبحت السيارة في الوقت الحاضر من الممتلكات الأساسية لدى مختلف شرائح المجتمع، ولكن تواجه بعض الشرائح و خصوصاً محدودة الدخل مشكلة في تكلفة تشغيل السيارة، حيث أنَّ أسعار الوقود مرتفعة جدا، وقد يحتاج المرء لانفاق نصف دخله الشهري على الوقود، لذلك يحاول الكثير الحد من استهلاك الوقود أو الحصول على مركبات اقتصادية ذات معدل استهلاك منخفض، وسنقدم نصائح للحد من استهلاك الوقود خلال هذا المقال. نصائح للحد من استهلاك الوقود بصرف النظر عن نوع المركبة و معدل استهلاكها للوقود، هناك بعض الطرق التي يمكن أن توفر بالاستهلاك في حال اتباعها، و في ما يلي أبرز هذه الطرق: السرعة المناسبة إن السير بسرعة منخفضة جداً أو عالية جداً يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، وتعد السرعة الاقتصادية لأي مركبة ما بين 60-80 كيلومتر بالساعة. الجدير بالذكر بأنَّ اختيار السرعة المناسبة لناقل الحركة يمكن أن تحد من استهلاك الوقود. على سبيل المثال، السير بسرعة 60 كيلو متر في الساعة على السرعة الثالثة بناقل الحركة تستهلك وقود أكثر بمعدل 25% من السرعة الرابعة. وقت الانتظار خلال التوقف لأكثر من دقيقة يفضل اطفاء المحرك و تشغيل قبل الحركة مباشرة. الاحتكاك مع الهواء يتم تصميم المركبات عادة بشكل يجعلها انسيابة و أقل احتكاك مع الهواء،و في حال وجد أي احتكاك زائد يمكن أن يزيد استهلاك الوقود بمعدل 10%. يفضل إزالة أي أجزاء إضافية على جسم السيارة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الاحتكاك مع الهواء، كما يفضل اغلاق النوافذ خلال القيادة على الطرقات السريعة. إنَّ النوافذ المفتوحة تقلل من انسيابية السيارة و تعمل على زيادة مقاومتها للهواء. الاحتكاك مع الأرض العجلات هي الجزء الذي يلامس الأرض و يعمل على جعل المركبة تسير، و لكن إنَّ حصول أي احتكاك إضافية يجعل المحرك يعمل بشكل أكبر و بالتالي زيادة استهلاك الوقود. إنَّ أفضل طريقة لجعل العجلات تعمل فاعلية هي الحفاظ على ضغط الهواء داخلها كما هو موصى به من قبل الشركة المصنعة. الصيانة الدورية تحتاج السيارة للفحص و الصيانة بعد قطع مسافات محددة، و من أهم خطوات الصيانة الدورية التي تعمل على خفظ معدل استهلاك الوقود هي: تغيير شعلات الاحتراق. تغيير أو تنظيف فلتر الهواء. تغيير زيت المحرك و اختيار الزيت المناسب و الموصى به من قبل الشركة. تغيير أو تنظيف فلتر الوقود. تغيير حساس الاكسجين الموجود في العادم. اختيار الوقود تقوم الشركات المصنعة بتحديد نوع الوقود المناسب للسيارة و تحديد نسب الاكتان المناسبة أيضا. للحصول على أفضل معدل استهلاك يجب الالتزام بتوصيات الشركة، حيث يعتقد البعض بأنَّ استخدام الوقود ذو نسب الاكتان المرتفعة يمكنه أن يقلل من استهلاك الوقود. المراجع:   1  2

نصائح للحد من استهلاك الوقود

نصائح للحد من استهلاك الوقود
بواسطة: - آخر تحديث: 17 أبريل، 2017

أصبحت السيارة في الوقت الحاضر من الممتلكات الأساسية لدى مختلف شرائح المجتمع، ولكن تواجه بعض الشرائح و خصوصاً محدودة الدخل مشكلة في تكلفة تشغيل السيارة، حيث أنَّ أسعار الوقود مرتفعة جدا، وقد يحتاج المرء لانفاق نصف دخله الشهري على الوقود، لذلك يحاول الكثير الحد من استهلاك الوقود أو الحصول على مركبات اقتصادية ذات معدل استهلاك منخفض، وسنقدم نصائح للحد من استهلاك الوقود خلال هذا المقال.

نصائح للحد من استهلاك الوقود

بصرف النظر عن نوع المركبة و معدل استهلاكها للوقود، هناك بعض الطرق التي يمكن أن توفر بالاستهلاك في حال اتباعها، و في ما يلي أبرز هذه الطرق:

السرعة المناسبة

  • إن السير بسرعة منخفضة جداً أو عالية جداً يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، وتعد السرعة الاقتصادية لأي مركبة ما بين 60-80 كيلومتر بالساعة.
  • الجدير بالذكر بأنَّ اختيار السرعة المناسبة لناقل الحركة يمكن أن تحد من استهلاك الوقود.
  • على سبيل المثال، السير بسرعة 60 كيلو متر في الساعة على السرعة الثالثة بناقل الحركة تستهلك وقود أكثر بمعدل 25% من السرعة الرابعة.

وقت الانتظار

  • خلال التوقف لأكثر من دقيقة يفضل اطفاء المحرك و تشغيل قبل الحركة مباشرة.

الاحتكاك مع الهواء

  • يتم تصميم المركبات عادة بشكل يجعلها انسيابة و أقل احتكاك مع الهواء،و في حال وجد أي احتكاك زائد يمكن أن يزيد استهلاك الوقود بمعدل 10%.
  • يفضل إزالة أي أجزاء إضافية على جسم السيارة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الاحتكاك مع الهواء، كما يفضل اغلاق النوافذ خلال القيادة على الطرقات السريعة.
  • إنَّ النوافذ المفتوحة تقلل من انسيابية السيارة و تعمل على زيادة مقاومتها للهواء.

الاحتكاك مع الأرض

  • العجلات هي الجزء الذي يلامس الأرض و يعمل على جعل المركبة تسير، و لكن إنَّ حصول أي احتكاك إضافية يجعل المحرك يعمل بشكل أكبر و بالتالي زيادة استهلاك الوقود.
  • إنَّ أفضل طريقة لجعل العجلات تعمل فاعلية هي الحفاظ على ضغط الهواء داخلها كما هو موصى به من قبل الشركة المصنعة.

الصيانة الدورية

تحتاج السيارة للفحص و الصيانة بعد قطع مسافات محددة، و من أهم خطوات الصيانة الدورية التي تعمل على خفظ معدل استهلاك الوقود هي:

  • تغيير شعلات الاحتراق.
  • تغيير أو تنظيف فلتر الهواء.
  • تغيير زيت المحرك و اختيار الزيت المناسب و الموصى به من قبل الشركة.
  • تغيير أو تنظيف فلتر الوقود.
  • تغيير حساس الاكسجين الموجود في العادم.

اختيار الوقود

  • تقوم الشركات المصنعة بتحديد نوع الوقود المناسب للسيارة و تحديد نسب الاكتان المناسبة أيضا.
  • للحصول على أفضل معدل استهلاك يجب الالتزام بتوصيات الشركة، حيث يعتقد البعض بأنَّ استخدام الوقود ذو نسب الاكتان المرتفعة يمكنه أن يقلل من استهلاك الوقود.

المراجع:   1  2