عندما يفكر المرء في ترك بلده و الذهاب لدولة أخرى من أجل الدراسة, تتزاحم الأفكار في رأسه, و يحاول أن يجد أفضل الطرق من أجل التحضير للسفر, و لذلك يتوجب على المرء التفكير بهدوء و البحث عن بعض التفاصيل التي من شأنها أن تحدث فارق عند تطبيقها و العمل بها, إن أهم خطوات التحضير للسفر هو التخطيط و البحث المسبق قبل الخروج بأي قرار, في ما يلي أهم النصائح من أجل التخطيط للدراسة خارج الدولة. أين إن من أهم الأمور التي يجب تحديدها و التفكير فيها في البداية, هي ما هي الدولة المناسبة للدراسة, في البداية يعتمد الأمر على طبيعة الدراسة و التخصص الذي يريد المرء أن يقدم عليه, حيث ان هناك بعض الدول التي تشتهر بتميزها بمجالات معينه, و من الأمثلة على ذلك يمكن للمهتمين بالأزياء و تصميم الأزياء أن يقصد ميلان عاصمة الموضة. الوقت يتوجب على المرء أن يحدد المدة التي يرغب أن يقضيها في تلك الدولة للدراسة, و التعرف على طبيعة الفصول التي تقدمها الجامعات, حيث أن هناك جامعات لديها برامج الفصول الصيفية و التي تعتبر قصيرة و لكنها تحتاج لجهد كبير كونه يتم تلقي كم هائل من المعلومات خلال فترة قصير, و كما يوجد نظام الفصول الطويلة الاعتيادية و تعتبر أفضل و أكثر راحة, و لكنها تحتاج لزمن أطول, و بالتالي يتوجب على المرء أن يحدد طبيعة الدراسة التي يريد أن يقبل عليها و مدى تناسب الخطط الدراسية التي تقدمها الجامعات في تلك الدولة. الرفقة من أكثر الأمور التي يمكن أن تهون على المرء وطأة السفر و الغربة هي الرفقة, و بالتالي يمكن للمرء أن يخطط للدراسة في الخارج مع أحد الأصدقاء للذهاب سوية, أو يمكن البحث عن أصدقاء جدد لديهم نفس الوجهة و التوجهات. حجز التذاكر من أهم الخطوات لتجنب معوقات السفر, هي أن يقوم المرء بحجز التذكرة قبل موعد الرحلة بوقت طويل, حيث يمكن أن تزدحم الرحلات الجوية في وقت السفر و لا يجد أي حجوزات خصوصا في فصل الصيف, و كما أن الحجز المبكر يمكن أن يوفر بعض النقود, كون أسعار التذاكر ترتفع في حال أصبح هناك حجوزات كثيفة لنفس الوجهة, و كما تعرض بعض شركات الطيران خصومات على الحجز المبكر. اللغة في حال أراد المرء الذهاب لدولة تمتلك لغة رسمية لا يجيدها, يتوجب عليه تعلم بعض المصطلحات الأساسية و التي سوف يحتاجها بكثرة, كالسؤال عن الاتجاهات و عن مواقف الحافلات و ما إلى ذلك, حيث يمكنه من تعلم الأمور الأساسية أن يسهل على نفسه تعلم اللغة في وقت لاحق بعد بلوغه وجهته.

نصائح للتخطيط من أجل الدراسة في دولة أخرى

نصائح للتخطيط من أجل الدراسة في دولة أخرى

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

عندما يفكر المرء في ترك بلده و الذهاب لدولة أخرى من أجل الدراسة, تتزاحم الأفكار في رأسه, و يحاول أن يجد أفضل الطرق من أجل التحضير للسفر, و لذلك يتوجب على المرء التفكير بهدوء و البحث عن بعض التفاصيل التي من شأنها أن تحدث فارق عند تطبيقها و العمل بها, إن أهم خطوات التحضير للسفر هو التخطيط و البحث المسبق قبل الخروج بأي قرار, في ما يلي أهم النصائح من أجل التخطيط للدراسة خارج الدولة.

أين

إن من أهم الأمور التي يجب تحديدها و التفكير فيها في البداية, هي ما هي الدولة المناسبة للدراسة, في البداية يعتمد الأمر على طبيعة الدراسة و التخصص الذي يريد المرء أن يقدم عليه, حيث ان هناك بعض الدول التي تشتهر بتميزها بمجالات معينه, و من الأمثلة على ذلك يمكن للمهتمين بالأزياء و تصميم الأزياء أن يقصد ميلان عاصمة الموضة.

الوقت

يتوجب على المرء أن يحدد المدة التي يرغب أن يقضيها في تلك الدولة للدراسة, و التعرف على طبيعة الفصول التي تقدمها الجامعات, حيث أن هناك جامعات لديها برامج الفصول الصيفية و التي تعتبر قصيرة و لكنها تحتاج لجهد كبير كونه يتم تلقي كم هائل من المعلومات خلال فترة قصير, و كما يوجد نظام الفصول الطويلة الاعتيادية و تعتبر أفضل و أكثر راحة, و لكنها تحتاج لزمن أطول, و بالتالي يتوجب على المرء أن يحدد طبيعة الدراسة التي يريد أن يقبل عليها و مدى تناسب الخطط الدراسية التي تقدمها الجامعات في تلك الدولة.

الرفقة

من أكثر الأمور التي يمكن أن تهون على المرء وطأة السفر و الغربة هي الرفقة, و بالتالي يمكن للمرء أن يخطط للدراسة في الخارج مع أحد الأصدقاء للذهاب سوية, أو يمكن البحث عن أصدقاء جدد لديهم نفس الوجهة و التوجهات.

حجز التذاكر

من أهم الخطوات لتجنب معوقات السفر, هي أن يقوم المرء بحجز التذكرة قبل موعد الرحلة بوقت طويل, حيث يمكن أن تزدحم الرحلات الجوية في وقت السفر و لا يجد أي حجوزات خصوصا في فصل الصيف, و كما أن الحجز المبكر يمكن أن يوفر بعض النقود, كون أسعار التذاكر ترتفع في حال أصبح هناك حجوزات كثيفة لنفس الوجهة, و كما تعرض بعض شركات الطيران خصومات على الحجز المبكر.

اللغة

في حال أراد المرء الذهاب لدولة تمتلك لغة رسمية لا يجيدها, يتوجب عليه تعلم بعض المصطلحات الأساسية و التي سوف يحتاجها بكثرة, كالسؤال عن الاتجاهات و عن مواقف الحافلات و ما إلى ذلك, حيث يمكنه من تعلم الأمور الأساسية أن يسهل على نفسه تعلم اللغة في وقت لاحق بعد بلوغه وجهته.