البحث عن مواضيع

الحيوانات الأليفة هي الحيوانات التي يتم تربيتها داخل المنزل, لعدة أسباب كجمال شكلها أو لونها أو للحراسة أو التسلية أو الرفقة, ومن هذه الحيوانات, الكلاب والقطط والفئران والأرانب والسلاحف والطيور والأسماك. يميل الكثير من الأشخاص لاقتناء الحيوانات المنزلية الأليفة, فهي لا شك بأنها تعطي شعورا بالرفقة لا مثيل له, وتعود عليهم بالنفع عاطفيا وجسديا كالخروج للمشي والتنزه مع الكلب, أما بالنسبة للأطفال فهي تشكل دورا مهما في تطوير مهارتهم النمائية والعقلية, ولها اثر كبير في تعليمهم تحمل المسؤولية. لكن قبل اقتناء أي حيوان أليف علينا معرفة بعض المعلومات عن هذا الحيوان وكيفية تربيته والعناية به. وهذه بعض النصائح المتعلقة باقتناء الحيوانات الأليفة: وضع القواعد والقوانين تحديد المسؤول عن إطعام الحيوان, تنظيفه, أخذه لنزهة, اللعب معه و تدريبه. وتحديد الأماكن التي يمنع إحضار الحيوان إليها, كالسرير مثلا. تجهيز جميع المستلزمات اللازمة للحيوان كالطعام, وأواني الطعام والماء الخاصة به, مكان قضاء الحاجة والمواد اللازمة لذلك, السلسلة والطوق. عمل بعض التجهيزات المنزلية - كإبعاد الأجهزة الكهربائية التي يمكن أن يصل لها الحيوان, إبعاد المنظفات والمبيدات, إبعاد النباتات المنزلية السامة. - وتخصيص أماكن منفصلة للحيوانات الجديدة بعيدة عن الحيوانات القديمة, حتى يبدأو بالاعتياد على بعضهم بالتدريج, لان الحيوانات الأليفة بحاجة للتعرف على بعضها ببطيء. - ربط الأسلاك الكهربائية, لان القطط والكلاب يحبون مضغ الأشياء وهذه قد تسبب لهم الأذى, ومن الممكن أن يشدوها بعيدا, مما يوقع الأضرار بأثاث المنزل, كوقوع الأشياء وسحبها من مكانها. - إبقاء الأبواب مغلقة, وهذا يشمل الأبواب الخارجية والداخلية للمنزل, وأبواب الخزائن.حتى لا تتمكن من الهروب أو العبث بمقتنيات المنزل. - إبعاد الأشياء القيمة عن متناول الحيوان, والقمامة والدبابيس والأشرطة المطاطية وأدوات الخياطة والمواد الطبية. احرص على أن يعرف جميع أفراد الأسرة كيفية التعامل الصحيح مع الحيوان كان يعرف كيفية حمله واللعب معه, ويمكنك وضع قوانين خاصة بك, كان لا يزعج احد الحيوان أثناء تناوله الطعام. عند اختيار الحيوان احرص على أن يكون بصحة جيدة يفضل اخذ الحيوان إلى الدكتور البيطري لتعقيمه وعمل اللازم له كتقليم الأظافر, واحرص دائما لا تطعم الحيوان بشكل مفرط, الأمر الذي ينعكس على صحته ونشاطه.

نصائح لتربية الحيوانات الأليفة

dog_care
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

الحيوانات الأليفة هي الحيوانات التي يتم تربيتها داخل المنزل, لعدة أسباب كجمال شكلها أو لونها أو للحراسة أو التسلية أو الرفقة, ومن هذه الحيوانات, الكلاب والقطط والفئران والأرانب والسلاحف والطيور والأسماك.

يميل الكثير من الأشخاص لاقتناء الحيوانات المنزلية الأليفة, فهي لا شك بأنها تعطي شعورا بالرفقة لا مثيل له, وتعود عليهم بالنفع عاطفيا وجسديا كالخروج للمشي والتنزه مع الكلب, أما بالنسبة للأطفال فهي تشكل دورا مهما في تطوير مهارتهم النمائية والعقلية, ولها اثر كبير في تعليمهم تحمل المسؤولية.

لكن قبل اقتناء أي حيوان أليف علينا معرفة بعض المعلومات عن هذا الحيوان وكيفية تربيته والعناية به. وهذه بعض النصائح المتعلقة باقتناء الحيوانات الأليفة:

  • وضع القواعد والقوانين
    تحديد المسؤول عن إطعام الحيوان, تنظيفه, أخذه لنزهة, اللعب معه و تدريبه. وتحديد الأماكن التي يمنع إحضار الحيوان إليها, كالسرير مثلا.
  • تجهيز جميع المستلزمات اللازمة للحيوان
    كالطعام, وأواني الطعام والماء الخاصة به, مكان قضاء الحاجة والمواد اللازمة لذلك, السلسلة والطوق.
  • عمل بعض التجهيزات المنزلية
    – كإبعاد الأجهزة الكهربائية التي يمكن أن يصل لها الحيوان, إبعاد المنظفات والمبيدات, إبعاد النباتات المنزلية السامة.
    – وتخصيص أماكن منفصلة للحيوانات الجديدة بعيدة عن الحيوانات القديمة, حتى يبدأو بالاعتياد على بعضهم بالتدريج, لان الحيوانات الأليفة بحاجة للتعرف على بعضها ببطيء.
    – ربط الأسلاك الكهربائية, لان القطط والكلاب يحبون مضغ الأشياء وهذه قد تسبب لهم الأذى, ومن الممكن أن يشدوها بعيدا, مما يوقع الأضرار بأثاث المنزل, كوقوع الأشياء وسحبها من مكانها.
    – إبقاء الأبواب مغلقة, وهذا يشمل الأبواب الخارجية والداخلية للمنزل, وأبواب الخزائن.حتى لا تتمكن من الهروب أو العبث بمقتنيات المنزل.
    – إبعاد الأشياء القيمة عن متناول الحيوان, والقمامة والدبابيس والأشرطة المطاطية وأدوات الخياطة والمواد الطبية.
  • احرص على أن يعرف جميع أفراد الأسرة كيفية التعامل الصحيح مع الحيوان
    كان يعرف كيفية حمله واللعب معه, ويمكنك وضع قوانين خاصة بك, كان لا يزعج احد الحيوان أثناء تناوله الطعام.
  • عند اختيار الحيوان احرص على أن يكون بصحة جيدة
    يفضل اخذ الحيوان إلى الدكتور البيطري لتعقيمه وعمل اللازم له كتقليم الأظافر, واحرص دائما لا تطعم الحيوان بشكل مفرط, الأمر الذي ينعكس على صحته ونشاطه.