يتجه الناس إلى إعداد الولائم الدسمة خلال شهر رمضان و يقدمون فيها الكثير من الأطعمة غير الصحية، و يبالغون في تناول الحلوى بكميات كبيرة و بصورة يومية مما يلحق الضرر بأجسامهم بدلا من الفائدة المرجوة من الصيام، و فيما يلي بعض النصائح الصحية لتناول غذاء صحي خلال شهر رمضان. نصائح غذائية لصيام صحي الطعام المتوزان احرص أن لا تمر ساعات الإفطار دون تناول كل مما يلي: الخضار و الفواكهة. الخبر الأرز، البطاطا أو غيرها من الحبوب. اللحوم أو الأسماك. الحليب أو مشتقات الألبان. القليل من الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون. ويلعب كل صنف من الأصناف السابقة دورا مهما في تزويد الجسم بحاجاته الغذائية اليومية الصحية، كما يساعد هذا التوازن في المحافطة على طاقة الجسم ونشاطه خلال ساعات الصيام الطويلة، فمثلا الكربوهيدات المعقدة مثل الخبز الأسمر تساعد على إطلاق الطاقة في الدم ببطء مما يوفر النشاط والحيوية للجسم على مدى ساعات الصيام الطويلة و الألياف أيضا الموجودة في الخضار و الفواكة و الحبوب الكاملة، فهي تساعد على الإحساس بالشبع أما الأطعمة السكرية و الدهنية فهي ما يسيطر على الشهية و النهم للطعام. تجنب الكافيين إن تناول الكافيين من مصادره المختلفة مثل القهوة, الشاي و المشروبات الغازية، يعمل كمدر للبول مما يجعل الجسم يفقد كميات كبيرة من السوائل التي لا نستطيع تعويضها خلال ساعات الصوم, مما يسبب الجفاف و يجعل الصيام أكثر مشقة. وجبة سحور صحية يعد الإهتمام بوجبة السحور أمر ضروري, فهي أخر ما يمكن أن نتناوله قبل بدء ساعات الصيام لذلك يجب أن نركز على تناول الكربوهيدرات و كذلك الأطعمة و الأشربة الغنية بالفيتامين و الطاقة مثل التمر و عصير الفوكة و الحليب ولا بد أن نتناول كميات كافية من السوائل و الماء على وجه الخصوص للمحافظة على الجسم من الجفاف الوارد حدوثه بسبب الحرارة و ساعات الصيام الطويلة. الابتعاد عن طرق الطهي غير الصحي و استخدام البدائل الصحية الابتعاد عن القلي والقلي العميق و استخدام الزيوت بصورة كبيرة و بالرغم من أن هذه الطرق تحضر الطعام بصورة شهية إلا أنها قد تكون مزعجة لمعدة الصائم التي تحتاج لطعام خفيف لذلك علينا استبدالها بوسائل طهي صحية مثل الخبز و الشوي.

نصائح غذائية لصيام صحي

نصائح غذائية لصيام صحي

بواسطة: - آخر تحديث: 23 مايو، 2017

يتجه الناس إلى إعداد الولائم الدسمة خلال شهر رمضان و يقدمون فيها الكثير من الأطعمة غير الصحية، و يبالغون في تناول الحلوى بكميات كبيرة و بصورة يومية مما يلحق الضرر بأجسامهم بدلا من الفائدة المرجوة من الصيام، و فيما يلي بعض النصائح الصحية لتناول غذاء صحي خلال شهر رمضان.

نصائح غذائية لصيام صحي

  • الطعام المتوزان
    احرص أن لا تمر ساعات الإفطار دون تناول كل مما يلي:
  • الخضار و الفواكهة.
  • الخبر الأرز، البطاطا أو غيرها من الحبوب.
  • اللحوم أو الأسماك.
  • الحليب أو مشتقات الألبان.
  • القليل من الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون.

ويلعب كل صنف من الأصناف السابقة دورا مهما في تزويد الجسم بحاجاته الغذائية اليومية الصحية، كما يساعد هذا التوازن في المحافطة على طاقة الجسم ونشاطه خلال ساعات الصيام الطويلة، فمثلا الكربوهيدات المعقدة مثل الخبز الأسمر تساعد على إطلاق الطاقة في الدم ببطء مما يوفر النشاط والحيوية للجسم على مدى ساعات الصيام الطويلة و الألياف أيضا الموجودة في الخضار و الفواكة و الحبوب الكاملة، فهي تساعد على الإحساس بالشبع أما الأطعمة السكرية و الدهنية فهي ما يسيطر على الشهية و النهم للطعام.

  • تجنب الكافيين
    إن تناول الكافيين من مصادره المختلفة مثل القهوة, الشاي و المشروبات الغازية، يعمل كمدر للبول مما يجعل الجسم يفقد كميات كبيرة من السوائل التي لا نستطيع تعويضها خلال ساعات الصوم, مما يسبب الجفاف و يجعل الصيام أكثر مشقة.
  • وجبة سحور صحية
    يعد الإهتمام بوجبة السحور أمر ضروري, فهي أخر ما يمكن أن نتناوله قبل بدء ساعات الصيام لذلك يجب أن نركز على تناول الكربوهيدرات و كذلك الأطعمة و الأشربة الغنية بالفيتامين و الطاقة مثل التمر و عصير الفوكة و الحليب ولا بد أن نتناول كميات كافية من السوائل و الماء على وجه الخصوص للمحافظة على الجسم من الجفاف الوارد حدوثه بسبب الحرارة و ساعات الصيام الطويلة.
  • الابتعاد عن طرق الطهي غير الصحي و استخدام البدائل الصحية

الابتعاد عن القلي والقلي العميق و استخدام الزيوت بصورة كبيرة و بالرغم من أن هذه الطرق تحضر الطعام بصورة شهية إلا أنها قد تكون مزعجة لمعدة الصائم التي تحتاج لطعام خفيف لذلك علينا استبدالها بوسائل طهي صحية مثل الخبز و الشوي.