أحواض السمك تضفي أحواض السمك لمسة جمالية في ديكور المنزل، كما أنها تضيف الإحساس بالراحة النفسية، وتساعد على الإحساس بالمسؤولية، وقد يجد البعض صعوبة في تربية الأسماك، ويفضل قبل اقتناء الأسماك الحصول على بعض المعلومات عن تربية الأسماك، وكيفية الاعتناء بتنظيف الحوض والذي يعد أهم الأسباب لرعاية السمك، حيث إن لم يتم الاهتمام بنظافته فإنه الحوض سيمتلئ بالبكتيريا الضارة والتي قد تسبب الوفاة للسمك، كما أنه يجب الحرص على وضع الطعام له بالشكل الصحيح، وتوجد أنواع مختلفة لأحواض السمك تختلف بالحجم والتقنية، ويجب الحرص على اقتناء حوض يناسب حجم السمك، وسيتم ذكر بعض نصائح عند شراء حوض السمك في هذا المقال. نصائح عند شراء حوض السمك عندما يرغب شخص ما بشراء حوض سمك يجب عليه التأكد من وجود بعض الأدوات الخاصة والضرورية لتربية السمك كالإضاءة والفلتر ومضخة الهواء، والتي تساعد في تربية السمك بشكل صحيح، وسيتم ذكر بعض النصائح المهمة في تربية السمك فيما يأتي. يستحسن إضافة بعض الديكور في الحوض فبعض الأسماك تحب الاختباء بين الصخور. يجب المحافظة على درجة حرارة الماء حيث أن بعض الأسماك لا تحتمل درجة حرارة المياه العالية، ويفضل وضع بعض الثلج في الحوض لتكون درجة الحرارة 25 درجة سيلسيوس. يفضل وضع حوض السمك في مكان بعيد عن أشعة الشمس. ينصح بعدم ترك الإضاءة في حوض السمك طوال اليوم، حيث أن الإضاءة المستمرة تؤثر على سلبًا على الأسماك وقد تؤدي إلى موتها. الحرص على ملء الحوض بالمياه المفلترة وذلك لأن مياه الصنبور تحتوي على مادة الكلور، والأسماك الملونة تعيش في المياه العذبة. يفضل استخدام أحواض السمك الإلكترونية لتجنب عناء تنظيفه، وترطيب درجة الحرارة. يحرص على وضع أكثر من مصفاة واحدة في الحوض حتى تتم عملية التنقية بشكل مستمر وسريع. يجب أن تكون الأسماك بنفس الحجم أو متقاربة في الحجم حتى لا تأكل بعضها البعض. يجب معرفة أجناس السمك قبل وضعها في حوض واحد، حيث هناك أنواع من الأسماك وحشية وقد تأكل الأسماك الأخرى. طريقة تنظيف حوض السمك تعيش الأسماك لفترة قصيرة حيث أنه يتراوح عمرها ما بين ستة أشهر أو سنة تقريبًا وبعضها الآخر قد يعيش لمئات السنين، وقد تؤثر طريقة الاعتناء بالسمك في صحتها، ومن أهم الأسباب هي الاعتناء بالحوض، وسيتم ذكر كيفية تنظيف الحوض فيما يأتي: لتجنب الرائحة الكريهة التي تصدر عن حوض السمك يفضل تنظيفه كل أسبوعين أو مرة كل شهر، فقد يسبب تغير الماء موت الأسماك. تنقل الأسماك بواسطة الشبكة إلى حوض صغير. يفرغ الماء المتسخ ثم تفرع جميع محتويات الحوض من ديكورات أو نباتات. توضع الديكورات المليئة بالطحالب تحت أشعة الشمس لمدة يومين ثم تنظف بواسطة فرشاة تحت صنبور الماء. ينظف الحوض جيًدا بواسطة إسفنجة مبللة بالماء فقط، مع ملاحظة عدم غسله بالمنظفات الكيميائية كي لا تضر بالأسماك.

نصائح عند شراء حوض السمك المنزلي

نصائح عند شراء حوض السمك المنزلي

بواسطة: - آخر تحديث: 7 مايو، 2018

أحواض السمك

تضفي أحواض السمك لمسة جمالية في ديكور المنزل، كما أنها تضيف الإحساس بالراحة النفسية، وتساعد على الإحساس بالمسؤولية، وقد يجد البعض صعوبة في تربية الأسماك، ويفضل قبل اقتناء الأسماك الحصول على بعض المعلومات عن تربية الأسماك، وكيفية الاعتناء بتنظيف الحوض والذي يعد أهم الأسباب لرعاية السمك، حيث إن لم يتم الاهتمام بنظافته فإنه الحوض سيمتلئ بالبكتيريا الضارة والتي قد تسبب الوفاة للسمك، كما أنه يجب الحرص على وضع الطعام له بالشكل الصحيح، وتوجد أنواع مختلفة لأحواض السمك تختلف بالحجم والتقنية، ويجب الحرص على اقتناء حوض يناسب حجم السمك، وسيتم ذكر بعض نصائح عند شراء حوض السمك في هذا المقال.

نصائح عند شراء حوض السمك

عندما يرغب شخص ما بشراء حوض سمك يجب عليه التأكد من وجود بعض الأدوات الخاصة والضرورية لتربية السمك كالإضاءة والفلتر ومضخة الهواء، والتي تساعد في تربية السمك بشكل صحيح، وسيتم ذكر بعض النصائح المهمة في تربية السمك فيما يأتي.

  • يستحسن إضافة بعض الديكور في الحوض فبعض الأسماك تحب الاختباء بين الصخور.
  • يجب المحافظة على درجة حرارة الماء حيث أن بعض الأسماك لا تحتمل درجة حرارة المياه العالية، ويفضل وضع بعض الثلج في الحوض لتكون درجة الحرارة 25 درجة سيلسيوس.
  • يفضل وضع حوض السمك في مكان بعيد عن أشعة الشمس.
  • ينصح بعدم ترك الإضاءة في حوض السمك طوال اليوم، حيث أن الإضاءة المستمرة تؤثر على سلبًا على الأسماك وقد تؤدي إلى موتها.
  • الحرص على ملء الحوض بالمياه المفلترة وذلك لأن مياه الصنبور تحتوي على مادة الكلور، والأسماك الملونة تعيش في المياه العذبة.
  • يفضل استخدام أحواض السمك الإلكترونية لتجنب عناء تنظيفه، وترطيب درجة الحرارة.
  • يحرص على وضع أكثر من مصفاة واحدة في الحوض حتى تتم عملية التنقية بشكل مستمر وسريع.
  • يجب أن تكون الأسماك بنفس الحجم أو متقاربة في الحجم حتى لا تأكل بعضها البعض.
  • يجب معرفة أجناس السمك قبل وضعها في حوض واحد، حيث هناك أنواع من الأسماك وحشية وقد تأكل الأسماك الأخرى.

طريقة تنظيف حوض السمك

تعيش الأسماك لفترة قصيرة حيث أنه يتراوح عمرها ما بين ستة أشهر أو سنة تقريبًا وبعضها الآخر قد يعيش لمئات السنين، وقد تؤثر طريقة الاعتناء بالسمك في صحتها، ومن أهم الأسباب هي الاعتناء بالحوض، وسيتم ذكر كيفية تنظيف الحوض فيما يأتي:

  • لتجنب الرائحة الكريهة التي تصدر عن حوض السمك يفضل تنظيفه كل أسبوعين أو مرة كل شهر، فقد يسبب تغير الماء موت الأسماك.
  • تنقل الأسماك بواسطة الشبكة إلى حوض صغير.
  • يفرغ الماء المتسخ ثم تفرع جميع محتويات الحوض من ديكورات أو نباتات.
  • توضع الديكورات المليئة بالطحالب تحت أشعة الشمس لمدة يومين ثم تنظف بواسطة فرشاة تحت صنبور الماء.
  • ينظف الحوض جيًدا بواسطة إسفنجة مبللة بالماء فقط، مع ملاحظة عدم غسله بالمنظفات الكيميائية كي لا تضر بالأسماك.