يعتبر العقل جزءا لا يتجزء من الجسم, وكلاهما مكمل لبعضه البعض, فالعقل يحتاج إلى الراحة تماما كالجسم, عن طريق اتباع خطوات أو أساليب تساعده في ذلك, و التي تعمل على  إبطاء عمليات التفكير المستمر, و تحسين  تركيز الدماغ و الذاكرة,  و مساعدة  العقل على التفكير بجهد أقل, و بشكل أوضح. ما هي الطرق التي تساعد على إبقاء العقل في حالة من التركيز؟ التهرب من التفكير يصعب على الأشخاص إيقاف عملية التفكير نهائيا, فبمجرد التفكير بضرورة التوقف عن هذه العملية, يبدأ العقل بالإنشغال بهذه الفكرة, ليتم التفكير, الأمر الذي يتطلب الإنسحاب تماما من عملية التفكير, و التصرف بموضوعية, و إعطاء العقل إجازة مؤقتة. تشبيه العقل بقطعة قماش بيضاء أو سماء مظلمة يسمح هذا التصور للأفكار بالذهاب و الإياب, من دون التأثر بأي منها, و ذلك بمقاومة الرغبة في إتباعها, مما يبطئ من عملية التفكير, و يقلل من مقدار الضغط الواقع على العقل. العد قد يواجه البعض صعوبة في التخلص من الأفكار المحيطة به, مما ينصح القيام بعملية العد مع التنفس البطيئ, لإشغال العقل بعملية العد, و مقاومة الإلتزام بأي تفكير. إيلاء الإهتمام بالأنشطة يشتت التفكير أثناء العمل من التركيز, و يقلل من القدرة على إنجاز الأعمال بسرعة, الأمر الذي يتطلب القليل من الصرامة مع النفس, لكبح الإستمرار في التفكير, و محاولة إرجاع العقل إلى مساره. البحث عن وضعية مريحة يفضل اختيار وضعيات مريحة حسب طبيعة كل شخص, بعيدا عن الحراك, و التركيز على نشاط معين, أو أي أمر, للفت الإنتباه عن الإنحرافات المادية, و محاولة التركيز بشكل جيد. إثارة العقل لمساعدة العقل على التركيز ينبغي محاولة العثور على مشاريع مثيرة تبقي العقل مشغولا عن التفكير, و بعيدا عن الروتين اليومي القاتل, الذي يزيد من التفكير و عدم التركيز. فتح العقل يحتاج العقل إلى تحديات جديدة, ليغير من الروتين اليومي الذي يمر به, عن طريق ملاحظة أمور جديدة لم يلاحظها من قبل, أو قراءة أشياء مبتكرة و حديثة. طرق لاستغلال أكبر وقت ممكن من اليوم علامات تدل على الاكتئاب و جنون الشك و الاضطهاد ما هي أنواع الاكتئاب

نصائح تساعد في المحافظة على التركيز

نصائح تساعد في المحافظة على التركيز

بواسطة: - آخر تحديث: 16 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

يعتبر العقل جزءا لا يتجزء من الجسم, وكلاهما مكمل لبعضه البعض, فالعقل يحتاج إلى الراحة تماما كالجسم, عن طريق اتباع خطوات أو أساليب تساعده في ذلك, و التي تعمل على  إبطاء عمليات التفكير المستمر, و تحسين  تركيز الدماغ و الذاكرة,  و مساعدة  العقل على التفكير بجهد أقل, و بشكل أوضح.

ما هي الطرق التي تساعد على إبقاء العقل في حالة من التركيز؟

التهرب من التفكير

يصعب على الأشخاص إيقاف عملية التفكير نهائيا, فبمجرد التفكير بضرورة التوقف عن هذه العملية, يبدأ العقل بالإنشغال بهذه الفكرة, ليتم التفكير, الأمر الذي يتطلب الإنسحاب تماما من عملية التفكير, و التصرف بموضوعية, و إعطاء العقل إجازة مؤقتة.

تشبيه العقل بقطعة قماش بيضاء أو سماء مظلمة

يسمح هذا التصور للأفكار بالذهاب و الإياب, من دون التأثر بأي منها, و ذلك بمقاومة الرغبة في إتباعها, مما يبطئ من عملية التفكير, و يقلل من مقدار الضغط الواقع على العقل.

العد

قد يواجه البعض صعوبة في التخلص من الأفكار المحيطة به, مما ينصح القيام بعملية العد مع التنفس البطيئ, لإشغال العقل بعملية العد, و مقاومة الإلتزام بأي تفكير.

إيلاء الإهتمام بالأنشطة

يشتت التفكير أثناء العمل من التركيز, و يقلل من القدرة على إنجاز الأعمال بسرعة, الأمر الذي يتطلب القليل من الصرامة مع النفس, لكبح الإستمرار في التفكير, و محاولة إرجاع العقل إلى مساره.

البحث عن وضعية مريحة

يفضل اختيار وضعيات مريحة حسب طبيعة كل شخص, بعيدا عن الحراك, و التركيز على نشاط معين, أو أي أمر, للفت الإنتباه عن الإنحرافات المادية, و محاولة التركيز بشكل جيد.

إثارة العقل

لمساعدة العقل على التركيز ينبغي محاولة العثور على مشاريع مثيرة تبقي العقل مشغولا عن التفكير, و بعيدا عن الروتين اليومي القاتل, الذي يزيد من التفكير و عدم التركيز.

فتح العقل

يحتاج العقل إلى تحديات جديدة, ليغير من الروتين اليومي الذي يمر به, عن طريق ملاحظة أمور جديدة لم يلاحظها من قبل, أو قراءة أشياء مبتكرة و حديثة.

طرق لاستغلال أكبر وقت ممكن من اليوم

علامات تدل على الاكتئاب و جنون الشك و الاضطهاد

ما هي أنواع الاكتئاب