البحث عن مواضيع

يحدث أحياناً مع الغالبية من الناس تأخر وتقصير في زيارة طبيب الأسنان، بأن يرى الطبيب الحل الوحيد ضرورة خلع السن أو ضرس العقل، وذلك لأن وضع السن المتسوس يحتّم خلعه، وقد يكون السبب في عدم وجود مكان بالفم لضرس العقل، الأمر الذي يستدعي إزالته وخلعه وحتى يحافظ على صحة الفم وبقية الأسنان، فخلع ضرس العقل يتم من جذوره، بعدما يستنفذ طبيب الأسنان الوسائل والطرق في المحافظة على بقاء السن ومعالجته، وقد ينتج عن خلع ضرس العقل عدة مشاكل، إضافة إلى الألم المصاحب له وما بعد عملية الخلع تأثيره على المظهر العام وعلى صحة الفم والأسنان بشكل خاص، لذلك سنقدم نصائح بعد خلع ضرس العقل يجب القيام بها. نصائح بعد خلع ضرس العقل القيام بوضع كمادات ماء باردة على مكان ضرس العقل المخلوع لمدة دقيقة واحدة فقط، وخاصة إذا كان هنالك تورم وانتفاخ، ثم نزيل الكمادات ونضعها مرة أخرى بعد ربع ساعة من المرة الأولى. يتم بعد وضع الكمادات الباردة وضع كمادات ساخنة من الماء ونتركه لدقيقة واحدة أيضاً، ثم ننتظر ربع ساعة، ونعاود وضع كمادة ساخنة فوق مكان الانتفاخ مرة أخرى. العمل على رفع الرأس خلال النوم أو الاستلقاء على مخدة مرتفعة وعالية، وذلك لمنع حدوث نزيف أو ارتفاع لضغط الدم خلال النوم. تناول الأطعمة الباردة والسوائل بعد عملية الخلع لمدة أربعة وعشرين ساعة، مثل البطاطا المهروسة، التونة، البيض، الحليب والألبان، وعصائر البرتقال والتفاح والتمر، والتي جميعها تفيد في تسريع التئام وشفاء مكان خلع ضرس العقل. الابتعاد عن تناول الأطعمة الساخنة والحارة. الامتناع عن مضغ الطعام القاسي على جهة الجرح، وخاصة بعد عملية خلع ضرس العقل. تجنب التعرض لحرارة وأشعة الشمس القوية. الالتزام بتناول أدوية التسكين للألم التي يقوم الطبيب المختص بوصفها وفي مواعيدها. الامتناع عن ممارسة عادة التدخين وخاصة في الثلاثة أيام الأولى من خلع الضرس على الأقل. عدم ممارسة أي نوع من الرياضة الثقيلة والتمارين القاسية بعد عملية خلع الضرس. المواظبة على إجراء مضمضة للفم باستخدام الملح والماء الفاتر ثلاثة مرات يومياً، لتساعد في تطهير وتعقيم مكان الجرح، ومنع حدوث التهاب للثة. استخدام فرشاة الإسنان بلطف ورفق في طريقة التنظيف خلال الفترة الأولى من خلع ضرس العقل. اللجوء إلى الاسترخاء والراحة بعد إجراء عملية خلع الضرس، تجنباً لحدوث نزيف أو التهاب لمكان الخلع. من الأسباب التي تؤدي إلى خلع ضرس العقل التعرض للإصابة بالتهاب اللثة أو وجود تقيحات وتسوس. عدم وجود مكان لضرس العقل، يدفعه للتأثير والضغط على بقية الأسنان والفك واللثة محدثاً مشاكل.

نصائح بعد خلع ضرس العقل

نصائح بعد خلع ضرس العقل
بواسطة: - آخر تحديث: 17 أغسطس، 2017

يحدث أحياناً مع الغالبية من الناس تأخر وتقصير في زيارة طبيب الأسنان، بأن يرى الطبيب الحل الوحيد ضرورة خلع السن أو ضرس العقل، وذلك لأن وضع السن المتسوس يحتّم خلعه، وقد يكون السبب في عدم وجود مكان بالفم لضرس العقل، الأمر الذي يستدعي إزالته وخلعه وحتى يحافظ على صحة الفم وبقية الأسنان، فخلع ضرس العقل يتم من جذوره، بعدما يستنفذ طبيب الأسنان الوسائل والطرق في المحافظة على بقاء السن ومعالجته، وقد ينتج عن خلع ضرس العقل عدة مشاكل، إضافة إلى الألم المصاحب له وما بعد عملية الخلع تأثيره على المظهر العام وعلى صحة الفم والأسنان بشكل خاص، لذلك سنقدم نصائح بعد خلع ضرس العقل يجب القيام بها.

نصائح بعد خلع ضرس العقل

  • القيام بوضع كمادات ماء باردة على مكان ضرس العقل المخلوع لمدة دقيقة واحدة فقط، وخاصة إذا كان هنالك تورم وانتفاخ، ثم نزيل الكمادات ونضعها مرة أخرى بعد ربع ساعة من المرة الأولى.
  • يتم بعد وضع الكمادات الباردة وضع كمادات ساخنة من الماء ونتركه لدقيقة واحدة أيضاً، ثم ننتظر ربع ساعة، ونعاود وضع كمادة ساخنة فوق مكان الانتفاخ مرة أخرى.
  • العمل على رفع الرأس خلال النوم أو الاستلقاء على مخدة مرتفعة وعالية، وذلك لمنع حدوث نزيف أو ارتفاع لضغط الدم خلال النوم.
  • تناول الأطعمة الباردة والسوائل بعد عملية الخلع لمدة أربعة وعشرين ساعة، مثل البطاطا المهروسة، التونة، البيض، الحليب والألبان، وعصائر البرتقال والتفاح والتمر، والتي جميعها تفيد في تسريع التئام وشفاء مكان خلع ضرس العقل.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الساخنة والحارة.
  • الامتناع عن مضغ الطعام القاسي على جهة الجرح، وخاصة بعد عملية خلع ضرس العقل.
  • تجنب التعرض لحرارة وأشعة الشمس القوية.
  • الالتزام بتناول أدوية التسكين للألم التي يقوم الطبيب المختص بوصفها وفي مواعيدها.
  • الامتناع عن ممارسة عادة التدخين وخاصة في الثلاثة أيام الأولى من خلع الضرس على الأقل.
  • عدم ممارسة أي نوع من الرياضة الثقيلة والتمارين القاسية بعد عملية خلع الضرس.
  • المواظبة على إجراء مضمضة للفم باستخدام الملح والماء الفاتر ثلاثة مرات يومياً، لتساعد في تطهير وتعقيم مكان الجرح، ومنع حدوث التهاب للثة.
  • استخدام فرشاة الإسنان بلطف ورفق في طريقة التنظيف خلال الفترة الأولى من خلع ضرس العقل.
  • اللجوء إلى الاسترخاء والراحة بعد إجراء عملية خلع الضرس، تجنباً لحدوث نزيف أو التهاب لمكان الخلع.

من الأسباب التي تؤدي إلى خلع ضرس العقل

  • التعرض للإصابة بالتهاب اللثة أو وجود تقيحات وتسوس.
  • عدم وجود مكان لضرس العقل، يدفعه للتأثير والضغط على بقية الأسنان والفك واللثة محدثاً مشاكل.