تعتبر المبايض أحد أجزاء الجهاز التناسلي عند المرأة، ويتكون بشكل أساسي من المهبل والرحم وقناتي فالوب والمبيضين بالإضافة إلى زوج من المبايض، والمبيض مسؤول على إنتاج بويضة كل شهر وإذا ما حدث لها الإخصاب فإنه قد يكون الجنين، ويطلق سرطان المبيض على عدة أنواع من السرطانات التي تصيب الأجزاء المختلفة وتؤثر على الوظائف المختلفة للمبيض، ويعتبر سرطان المبيض من أكثر الأمراض التي تصيب النساء وتزيد من احتمالية تعرضهن للوفاة، ويحتل سرطان المبيض المركز الخامس في ترتيب الأمراض السرطانية التي تصيب النساء، كما أنه يحتل المركز الأول في السرطانات التي تصيب النساء بعد سن انقطاع الطمث، وسنتحدث في هذا المقال حول سرطان المبيض ونسبة الشفاء من هذا السرطان. نسبة الشفاء من سرطان المبيض تبلغ نسبة 85% إلى 90% من حالات الإصابة بسرطان المبيض هي أورام حميدة وليست خبيثة. تعتمد نسبة الشفاء من الإصابة سرطان المبيض على المرحلة التي وصل إليها السرطان عند اكتشافه. إذا تم اكتشاف هذا النوع من السرطانات في مراحل مبكرة من حدوثه فإن نسبة الشفاء قد تصل 90%. في واقع الحال فإن نسبة اكتشاف هذا السرطان في مراحله المبكرة تبلغ حوالي 24% فقط. أما إذا تم اكتشاف المرض في مراحل متأخرة من المرض فإن ما نسبته 70% إلى 90% من الحالات لا يمكن علاجها بشكل تام، وينبغي على المريضة التعايش مع المرض لمدى الحياة. أعراض الإصابة بسرطان المبيض يحدث انتفاخ وتضخم في البطن دون وجود أي سبب محدد لذلك. تشعر المرأة بأنها غير قادرة على الأكل كما أنها تشعر بالشبع بسرعة حتى بعد تناول أية وجبة غذائية مهما كانت كميتها. تشعر المرأة بوجود وزن زائد في منطقة الحوض. تشعر المرأة بالآلام والوجع في منطقة الحوض وكذلك منطقة أسفل الظهر. يلاحظ حدوث اضطراب وعدم انتظام في الدورة الشهريّة. تصاب المرأة بالإمساك ويلاحظ خروج الغازات بشكل أكبر من المعتاد. يزداد الشعور بالغثيان والرغبة في التقيء لدى المرأة المصابة بسرطان المبيض. يلاحظ حدوث زيادة كبيرة في وزن المصابة، خاصة في الحالات التي يكون فيها حجم الورم كبيرا. يلاحظ حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة، حيث يزداد نمو الشعر في الأنحاء المختلفة من الجسم ويصبح الشعر خشنا وكثيفا ذو لون أسود. قد تعاني المرأة من النزيف المهبلي خاصة إذا كان السرطان في مراحل متقدمة. تشعر المرأة بالآلام الشديدة أثناء ممارسة الجماع. تشعر المرأة بالكسل والتعب الدائم وضيق في التنفس. فيديو عن أنواع سرطان المبيض وفي هذا الفيديو يتحدث استشاري الدم والأورام الدكتور علاء عداسي عن أنواع سرطان المبيض. 

نسبة الشفاء من سرطان المبيض

نسبة الشفاء من سرطان المبيض

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يوليو، 2018

تعتبر المبايض أحد أجزاء الجهاز التناسلي عند المرأة، ويتكون بشكل أساسي من المهبل والرحم وقناتي فالوب والمبيضين بالإضافة إلى زوج من المبايض، والمبيض مسؤول على إنتاج بويضة كل شهر وإذا ما حدث لها الإخصاب فإنه قد يكون الجنين، ويطلق سرطان المبيض على عدة أنواع من السرطانات التي تصيب الأجزاء المختلفة وتؤثر على الوظائف المختلفة للمبيض، ويعتبر سرطان المبيض من أكثر الأمراض التي تصيب النساء وتزيد من احتمالية تعرضهن للوفاة، ويحتل سرطان المبيض المركز الخامس في ترتيب الأمراض السرطانية التي تصيب النساء، كما أنه يحتل المركز الأول في السرطانات التي تصيب النساء بعد سن انقطاع الطمث، وسنتحدث في هذا المقال حول سرطان المبيض ونسبة الشفاء من هذا السرطان.

نسبة الشفاء من سرطان المبيض

  • تبلغ نسبة 85% إلى 90% من حالات الإصابة بسرطان المبيض هي أورام حميدة وليست خبيثة.
  • تعتمد نسبة الشفاء من الإصابة سرطان المبيض على المرحلة التي وصل إليها السرطان عند اكتشافه.
  • إذا تم اكتشاف هذا النوع من السرطانات في مراحل مبكرة من حدوثه فإن نسبة الشفاء قد تصل 90%.
  • في واقع الحال فإن نسبة اكتشاف هذا السرطان في مراحله المبكرة تبلغ حوالي 24% فقط.
  • أما إذا تم اكتشاف المرض في مراحل متأخرة من المرض فإن ما نسبته 70% إلى 90% من الحالات لا يمكن علاجها بشكل تام، وينبغي على المريضة التعايش مع المرض لمدى الحياة.

أعراض الإصابة بسرطان المبيض

  • يحدث انتفاخ وتضخم في البطن دون وجود أي سبب محدد لذلك.
  • تشعر المرأة بأنها غير قادرة على الأكل كما أنها تشعر بالشبع بسرعة حتى بعد تناول أية وجبة غذائية مهما كانت كميتها.
  • تشعر المرأة بوجود وزن زائد في منطقة الحوض.
  • تشعر المرأة بالآلام والوجع في منطقة الحوض وكذلك منطقة أسفل الظهر.
  • يلاحظ حدوث اضطراب وعدم انتظام في الدورة الشهريّة.
  • تصاب المرأة بالإمساك ويلاحظ خروج الغازات بشكل أكبر من المعتاد.
  • يزداد الشعور بالغثيان والرغبة في التقيء لدى المرأة المصابة بسرطان المبيض.
  • يلاحظ حدوث زيادة كبيرة في وزن المصابة، خاصة في الحالات التي يكون فيها حجم الورم كبيرا.
  • يلاحظ حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة، حيث يزداد نمو الشعر في الأنحاء المختلفة من الجسم ويصبح الشعر خشنا وكثيفا ذو لون أسود.
  • قد تعاني المرأة من النزيف المهبلي خاصة إذا كان السرطان في مراحل متقدمة.
  • تشعر المرأة بالآلام الشديدة أثناء ممارسة الجماع.
  • تشعر المرأة بالكسل والتعب الدائم وضيق في التنفس.

فيديو عن أنواع سرطان المبيض

وفي هذا الفيديو يتحدث استشاري الدم والأورام الدكتور علاء عداسي عن أنواع سرطان المبيض.