البحث عن مواضيع

المقدمة إن مبدى عمل محركات السيارة التقليدي يقوم على الاحتراق داخل المحرك, و بالتالي فأنه ينتج حرارة عالية جدا, و لذلك فأن يحتاج لنظام تبريد فعال من أجل المحافظة على سلامة المحرك, إن نظام التبريد داخل السيارة ينقص إلى عدة أقسام و يمكن أن يتعرض أي قسم منها للتلف و يتسبب في نزف الماء و هو العنصر الأساسي في عملية التبريد, و للتعرف أسباب و أماكن نزف الماء في نظام تبريد المحرك في ما يلي أبرزها.    أسباب و أماكن نزف الماء في نظام تبريد المحرك المشع ( الراديتور ) المشع هو الجزء الذي يتم في تبريد الماء بعد مروره داخل المحرك, و يحتوي المشع عل مجموعة من الخلايا المتصلة ببعضها البعض من الأعلى و الأسفل, و كما أن للمشع غطائين عند نقاط اتصال الخلايا, و في الغالب يحدث زيف الماء من المشع في منطقة الأغطية, و لا يمكن معالجة هذه المشكلة إلى عن طريق فني مختص. خراطيم التوصيل (برابيش ) بسبب وجود عدة أقسام لنظام التبريد فأنه يحتاج لخراطيم لوصل جميع الأجزاء ببعضها, و تكون هذه الخراطيم في الغالب مصنوعة من المطاط المقوى ( الكوشك ) و مدعمة بأسلاك معدنية, و لكن مع مرور الزمن قد تتلف هذه الخراطيم بسبب تغير درجات الحرارة المستمر داخل السيارة, و بالتالي فأنها تسبب في نزف الماء, و يمكن استبدال الخراطيم بكل سهولة من قبل أي شخص. مضخة الماء لا يمكن للماء أن يتحرك داخل المحرك إلى بوجود مضخة, و تكون هذه المضخة في الغالب ملتصقة بالمحرك و تكتسب حركتها من دوران المحرك, و يحدث الخلل في هذه المضخة في الغالب إما بسبب تلف هيكلها الخارجي أو بسبب تلف العازل المطاطي بين المضخة و المحرك ( الكاسكيت ), و يحتاج تبديل المضخة و العازل إلى فني مختص. نزيف داخل المحرك إن الهدف من نظام البريد هو حماية المحرك من ارتفاع الحرارة و بالتالي تلفه, و لذلك يجب أن يدخل الماء إلى المحرك, يوجد داخل اجزاء المحرك قنوات مخصصة لجريان الماء و هي معزولة تمام عن الزيت و حجرات الانفجار, و أغلب هذه القنوات موجودة في جزء المحرك العلوي و الذي يدعى رأس المحرك, و قد يحدث كسر أو خدوش لهذه القنوات مما يؤدي إلى نزف الماء داخل المحرك, و يعتبر هذا النوع من النزيف الأسواء بسبب صعوبة اكتشافه و تكلفة صيانته المرتفعة.

نزف الماء من نظام التبريد في السيارة

نزف الماء من نظام التبريد في السيارة
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

المقدمة

إن مبدى عمل محركات السيارة التقليدي يقوم على الاحتراق داخل المحرك, و بالتالي فأنه ينتج حرارة عالية جدا, و لذلك فأن يحتاج لنظام تبريد فعال من أجل المحافظة على سلامة المحرك, إن نظام التبريد داخل السيارة ينقص إلى عدة أقسام و يمكن أن يتعرض أي قسم منها للتلف و يتسبب في نزف الماء و هو العنصر الأساسي في عملية التبريد, و للتعرف أسباب و أماكن نزف الماء في نظام تبريد المحرك في ما يلي أبرزها.

 

h

 أسباب و أماكن نزف الماء في نظام تبريد المحرك

المشع ( الراديتور )

المشع هو الجزء الذي يتم في تبريد الماء بعد مروره داخل المحرك, و يحتوي المشع عل مجموعة من الخلايا المتصلة ببعضها البعض من الأعلى و الأسفل, و كما أن للمشع غطائين عند نقاط اتصال الخلايا, و في الغالب يحدث زيف الماء من المشع في منطقة الأغطية, و لا يمكن معالجة هذه المشكلة إلى عن طريق فني مختص.

خراطيم التوصيل (برابيش )

بسبب وجود عدة أقسام لنظام التبريد فأنه يحتاج لخراطيم لوصل جميع الأجزاء ببعضها, و تكون هذه الخراطيم في الغالب مصنوعة من المطاط المقوى ( الكوشك ) و مدعمة بأسلاك معدنية, و لكن مع مرور الزمن قد تتلف هذه الخراطيم بسبب تغير درجات الحرارة المستمر داخل السيارة, و بالتالي فأنها تسبب في نزف الماء, و يمكن استبدال الخراطيم بكل سهولة من قبل أي شخص.

مضخة الماء

لا يمكن للماء أن يتحرك داخل المحرك إلى بوجود مضخة, و تكون هذه المضخة في الغالب ملتصقة بالمحرك و تكتسب حركتها من دوران المحرك, و يحدث الخلل في هذه المضخة في الغالب إما بسبب تلف هيكلها الخارجي أو بسبب تلف العازل المطاطي بين المضخة و المحرك ( الكاسكيت ), و يحتاج تبديل المضخة و العازل إلى فني مختص.

نزيف داخل المحرك

إن الهدف من نظام البريد هو حماية المحرك من ارتفاع الحرارة و بالتالي تلفه, و لذلك يجب أن يدخل الماء إلى المحرك, يوجد داخل اجزاء المحرك قنوات مخصصة لجريان الماء و هي معزولة تمام عن الزيت و حجرات الانفجار, و أغلب هذه القنوات موجودة في جزء المحرك العلوي و الذي يدعى رأس المحرك, و قد يحدث كسر أو خدوش لهذه القنوات مما يؤدي إلى نزف الماء داخل المحرك, و يعتبر هذا النوع من النزيف الأسواء بسبب صعوبة اكتشافه و تكلفة صيانته المرتفعة.