أعلام الأدب تعدُّ الفنونُ الأدبيّة من أهمّ أنواع الفنون، والتي من خلالِها يعملُ الفنّان الأدبي على كتابةِ النصوص ضمن أجناس أدبيّة محددة عن طريق استخدام لغة معينة، أمّا مفهوم أعلام الأدب فيطلق على مجموعة من الكتّاب النوعيّين الذي كانت لهم بصمة حقيقية في تاريخ الأدب من خلال أعمالهم المختلفة، وما أثّرت به هذه الأعمال على خارطة الأدب العالمي، والتي من خلالها تمكّن بعضهم من تخطي حاجز اللغة، حيث تُرجمت أعماله الأدبية إلى العديد من اللغات الأخرى لعظمتِها، ويعتبر وليم شكسبير من أهم أعلام الأدب البارزين، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات نبذة عن وليم شكسبير. نبذة عن وليم شكسبير هو الشاعر والكاتب المسرحي والممثل الإنجليزي الراحل William Shakespeare، يعدُّ من أهم أعلام الأدب في العالم، وُلِد في مدينة وارويكشاير الصغيرة في عام 1564، والتي تقع في الشمال الغربي من العاصمة الإنجليزية لندن، كان والده يعمل في تجارة الأخشاب والزراعة، بالإضافة إلى دباغة الجلود وصناعة القفازات، وقد توفي والده عام 1601، وكانت والدة وليم شكسبير تسمى ماري، وهي ابنة لأحد مُلاّك الأراضي في القرية التي كانت تجاور قرية وليم، أما وليم فهو ثالث إخوته الثمانية، درس اللغة اللاتينية في صغره، الأمر الذي أثّر على تعلُّقه باللغة وحبه لها، ما جعله الشاعر الوطني الأول في إنجلترا. حقّق الشاعر الإنجليزي المعروف شهرة واسعة، وتم ترجمة جميع أعماله الأدبية إلى العديد من لغات العالم، كما قامت العديد من المعاهد الأدبية في معظم دول العالم بتضمين بعض أعماله الأدبية سواء كانت شعرية أو مسرحية في المناهج الدراسية الرّسمية، حتى يتم تدارُس هذه الأعمال بأسلوب تحليلي يستطيع من خلاله الطلبة التعمق في جماليات الأدب الإنجليزي، وهناك العديد من المهرجانات المسرحية التي يتم عقدها في مختلف دول العالم، والتي يتم فيها تداول أبرز أعمال وليم شكسبير المسرحية، كما يتم إعادة تمثيل بعضها تكريمًا له، وقد كتب شكسبير ما يزيد عن 37 مسرحية، من أهمها: روميو وجولييت، وحلم ليلة في منتصف الصيف، وماكبث، وتاجر البندقية، وهاملت، والعاصفة. أشهر مقولات وليم شكسبير تضمّنت الأعمال الأدبية العظيمة التي كتبها وليم شكسبير العديد من المقولات التي خلّدها الأدب العالمي، وتم ترجمتها إلى العديد من اللغات، كما شكلت هذه المقولات جزءًا مهمًا من الثقافة الإنجليزية العريقة، وفيما يأتي أشهر مقولات وليم شكسبير: هناك أشياء أكثر في الجنة والأرض أكثر من تلك التي تحلم بها في فلسفتك. أيها النوم إنك تقتلُ يقظتنا. إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته غالبًا ما تذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تُدفن كما يدفن جسده وتنسى. الدنيا مسرح كبير، وإن كل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح. إذا أحببتها فلن تستطيع أن تراها، لماذا؟ لأن الحب أعمى. الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة. إن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه. الذئب ما كان ليكون ذئبًا لو لم تكن الخرافُ خرافًا. لا يتأوَّهُ عاشِقٌ مجانًا.

نبذة عن وليم شكسبير

نبذة عن وليم شكسبير

بواسطة: - آخر تحديث: 8 يوليو، 2018

أعلام الأدب

تعدُّ الفنونُ الأدبيّة من أهمّ أنواع الفنون، والتي من خلالِها يعملُ الفنّان الأدبي على كتابةِ النصوص ضمن أجناس أدبيّة محددة عن طريق استخدام لغة معينة، أمّا مفهوم أعلام الأدب فيطلق على مجموعة من الكتّاب النوعيّين الذي كانت لهم بصمة حقيقية في تاريخ الأدب من خلال أعمالهم المختلفة، وما أثّرت به هذه الأعمال على خارطة الأدب العالمي، والتي من خلالها تمكّن بعضهم من تخطي حاجز اللغة، حيث تُرجمت أعماله الأدبية إلى العديد من اللغات الأخرى لعظمتِها، ويعتبر وليم شكسبير من أهم أعلام الأدب البارزين، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات نبذة عن وليم شكسبير.

نبذة عن وليم شكسبير

هو الشاعر والكاتب المسرحي والممثل الإنجليزي الراحل William Shakespeare، يعدُّ من أهم أعلام الأدب في العالم، وُلِد في مدينة وارويكشاير الصغيرة في عام 1564، والتي تقع في الشمال الغربي من العاصمة الإنجليزية لندن، كان والده يعمل في تجارة الأخشاب والزراعة، بالإضافة إلى دباغة الجلود وصناعة القفازات، وقد توفي والده عام 1601، وكانت والدة وليم شكسبير تسمى ماري، وهي ابنة لأحد مُلاّك الأراضي في القرية التي كانت تجاور قرية وليم، أما وليم فهو ثالث إخوته الثمانية، درس اللغة اللاتينية في صغره، الأمر الذي أثّر على تعلُّقه باللغة وحبه لها، ما جعله الشاعر الوطني الأول في إنجلترا.

حقّق الشاعر الإنجليزي المعروف شهرة واسعة، وتم ترجمة جميع أعماله الأدبية إلى العديد من لغات العالم، كما قامت العديد من المعاهد الأدبية في معظم دول العالم بتضمين بعض أعماله الأدبية سواء كانت شعرية أو مسرحية في المناهج الدراسية الرّسمية، حتى يتم تدارُس هذه الأعمال بأسلوب تحليلي يستطيع من خلاله الطلبة التعمق في جماليات الأدب الإنجليزي، وهناك العديد من المهرجانات المسرحية التي يتم عقدها في مختلف دول العالم، والتي يتم فيها تداول أبرز أعمال وليم شكسبير المسرحية، كما يتم إعادة تمثيل بعضها تكريمًا له، وقد كتب شكسبير ما يزيد عن 37 مسرحية، من أهمها: روميو وجولييت، وحلم ليلة في منتصف الصيف، وماكبث، وتاجر البندقية، وهاملت، والعاصفة.

أشهر مقولات وليم شكسبير

تضمّنت الأعمال الأدبية العظيمة التي كتبها وليم شكسبير العديد من المقولات التي خلّدها الأدب العالمي، وتم ترجمتها إلى العديد من اللغات، كما شكلت هذه المقولات جزءًا مهمًا من الثقافة الإنجليزية العريقة، وفيما يأتي أشهر مقولات وليم شكسبير:

  • هناك أشياء أكثر في الجنة والأرض أكثر من تلك التي تحلم بها في فلسفتك.
  • أيها النوم إنك تقتلُ يقظتنا.
  • إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته غالبًا ما تذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تُدفن كما يدفن جسده وتنسى.
  • الدنيا مسرح كبير، وإن كل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح.
  • إذا أحببتها فلن تستطيع أن تراها، لماذا؟ لأن الحب أعمى.
  • الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة.
  • إن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه.
  • الذئب ما كان ليكون ذئبًا لو لم تكن الخرافُ خرافًا.
  • لا يتأوَّهُ عاشِقٌ مجانًا.