هيلين كيلر هيلين كيلر أول شخص أصم وكفيف يحصل على تعليم جامعي، متجاوزة بذلك كل العقبات التي وضعت في طريقها من لحظة فقدانها القدرة على السمع والرؤية، معطيةً أملاً لجميع من يعانون من حالاتها ضاربةً مثالاُ رائعاً في العزم والإصرار، وتعتبر واحدة من أشهر الشخصيات في القرن التاسع عشر، هيلين كيلر من مواليد الولايات المتحدة الأمريكية من ولاية ألاباما توسكومبيا، حازت مراحل تعليمها اهتمام الإعلام والصحافة والأفراد من مختلف البلدان، وقام جمع كبير من الناس بتشجيعها على إكمال تعليمها وإرسال مختلف الهدايا التشجيعية لها، أنهت دراستها الجامعية في كلية راد كليف بمرتبة الشرف عام 1904، لتسطر اسمها ضمن الشخصيات التي يحفظها التاريخ في صفحاته. رحلة هيلين كيلر نحو اللغة ولدت هيلين كيلر بكامل حواسها إلا أنها فقدت السمع والبصر إثر مرض أصابها عندما بلغت شهرها التاسع عشر. في عمر السادسة اصطحباها والداها لطبيب في مدينة بلتيمور لما سمعاه عنه من مهارة، إلا أن الطبيب أخبرهم بعدم قدرته على المساعدة. أخبر الطبيب والديها بأن هيلين تمتلك القدرة على التعلم ونصحهم بزيارة دكتور في واشنطن يدعى ألكسندر غراهام بل. قام الطبيب بالنصح بالدكتور غراهام وذلك لقدرته على تقديم معلومات عن المعلمين والمدارس المعنيين بالصم والمكفوفين. بعد زيارة والد هيلين الدكتور غراهام نصحه بكتابة رسالة إلى مؤسسة بركنز، التي تم فيها سابقاً تعليم فتاة تعاني نفس الأمر. في صيف 1886 وصل رد من المدرسة بوجود معلمة ستقوم بتدريس هيلين. دخلت المعلمة آن سوليفان حياة هيلين كيلر في 3مارس 1887 لتذكره هيلين في كتابها على أنه أهم يوم في حياتها.  مراحل تعلم هيلين كيلر تظهر اللغة مرةً أخرى بعد سنين في حياة هيلين كيلر عن طريق تدفق الماء بين أصابعها. كانت كلمة الماء أول كلمة تتعلم هيلين تهجئتها بأسلوب تهجئة اليد وتستطيع ربطها مع المعنى المقصود بها. تعلمت هيلين مجموعة من الكلمات قبل كلمة الماء ولكنها لم تكن قادرة على استيعاب الدلالات المادية للكلمات. فكرة كانت كلمة هيلين الأولى التي تستوعب فيها أن للكلمات مدلولات معنوية أيضا تتجاوز فيها الأشياء الملموسة. هجئت المعلمة كلمة فكرة بينما تشير إلى رأس هيلين لتفهم بأن المعلمة تقصد ما يدور داخل عقلها من أمور. عام 1980 كان العام التي استطاعت فيه هيلين الكلام، محققةً بذلك أمنية سعت بكل حهد لتحقيقها. حياة هيلين كيلر الاجتماعية والأسرية كانت هيلين المولود الأول للعائلة وتم إحاطتها بالكثير من العناية والاهتمام. حظيت بإهتمام الأشخاص من حولها وتم دعوتها إلى الحفلات المدرسية وكانت تحظى باهتمام كبير من قبل الأطفال في جيلها. رافقت هيلين خلال مشوارها العديد من المعلمين والكتاب وزارت مناطق مختلفة. تتوقف هيلين في كتابها على ذكر زيارتها لدار الصم وتصف نفسها بأنها شعرت بأنها بالمنزل بين أناس يتحدثون لغتها. يعتبر العالم دكتور غراهام بل من الشخصيات البارزة في التاريخ وقد رافق هيلين في عدة أحداث خلال حياتها. صدر كتاب هيلين (قصة حياتي العجيبة) أثناء دراستها الجامعية عام 1902. عام 1968 صعدت الروح إلى بارئها لتنعاها الصحف من مختلف بقاع العالم.

نبذة عن هيلين كيلر

نبذة عن هيلين كيلر

بواسطة: - آخر تحديث: 9 أبريل، 2018

هيلين كيلر

هيلين كيلر أول شخص أصم وكفيف يحصل على تعليم جامعي، متجاوزة بذلك كل العقبات التي وضعت في طريقها من لحظة فقدانها القدرة على السمع والرؤية، معطيةً أملاً لجميع من يعانون من حالاتها ضاربةً مثالاُ رائعاً في العزم والإصرار، وتعتبر واحدة من أشهر الشخصيات في القرن التاسع عشر، هيلين كيلر من مواليد الولايات المتحدة الأمريكية من ولاية ألاباما توسكومبيا، حازت مراحل تعليمها اهتمام الإعلام والصحافة والأفراد من مختلف البلدان، وقام جمع كبير من الناس بتشجيعها على إكمال تعليمها وإرسال مختلف الهدايا التشجيعية لها، أنهت دراستها الجامعية في كلية راد كليف بمرتبة الشرف عام 1904، لتسطر اسمها ضمن الشخصيات التي يحفظها التاريخ في صفحاته.

رحلة هيلين كيلر نحو اللغة

  • ولدت هيلين كيلر بكامل حواسها إلا أنها فقدت السمع والبصر إثر مرض أصابها عندما بلغت شهرها التاسع عشر.
  • في عمر السادسة اصطحباها والداها لطبيب في مدينة بلتيمور لما سمعاه عنه من مهارة، إلا أن الطبيب أخبرهم بعدم قدرته على المساعدة.
  • أخبر الطبيب والديها بأن هيلين تمتلك القدرة على التعلم ونصحهم بزيارة دكتور في واشنطن يدعى ألكسندر غراهام بل.
  • قام الطبيب بالنصح بالدكتور غراهام وذلك لقدرته على تقديم معلومات عن المعلمين والمدارس المعنيين بالصم والمكفوفين.
  • بعد زيارة والد هيلين الدكتور غراهام نصحه بكتابة رسالة إلى مؤسسة بركنز، التي تم فيها سابقاً تعليم فتاة تعاني نفس الأمر.
  • في صيف 1886 وصل رد من المدرسة بوجود معلمة ستقوم بتدريس هيلين.
  • دخلت المعلمة آن سوليفان حياة هيلين كيلر في 3مارس 1887 لتذكره هيلين في كتابها على أنه أهم يوم في حياتها.

 مراحل تعلم هيلين كيلر

  • تظهر اللغة مرةً أخرى بعد سنين في حياة هيلين كيلر عن طريق تدفق الماء بين أصابعها.
  • كانت كلمة الماء أول كلمة تتعلم هيلين تهجئتها بأسلوب تهجئة اليد وتستطيع ربطها مع المعنى المقصود بها.
  • تعلمت هيلين مجموعة من الكلمات قبل كلمة الماء ولكنها لم تكن قادرة على استيعاب الدلالات المادية للكلمات.
  • فكرة كانت كلمة هيلين الأولى التي تستوعب فيها أن للكلمات مدلولات معنوية أيضا تتجاوز فيها الأشياء الملموسة.
  • هجئت المعلمة كلمة فكرة بينما تشير إلى رأس هيلين لتفهم بأن المعلمة تقصد ما يدور داخل عقلها من أمور.
  • عام 1980 كان العام التي استطاعت فيه هيلين الكلام، محققةً بذلك أمنية سعت بكل حهد لتحقيقها.

حياة هيلين كيلر الاجتماعية والأسرية

  • كانت هيلين المولود الأول للعائلة وتم إحاطتها بالكثير من العناية والاهتمام.
  • حظيت بإهتمام الأشخاص من حولها وتم دعوتها إلى الحفلات المدرسية وكانت تحظى باهتمام كبير من قبل الأطفال في جيلها.
  • رافقت هيلين خلال مشوارها العديد من المعلمين والكتاب وزارت مناطق مختلفة.
  • تتوقف هيلين في كتابها على ذكر زيارتها لدار الصم وتصف نفسها بأنها شعرت بأنها بالمنزل بين أناس يتحدثون لغتها.
  • يعتبر العالم دكتور غراهام بل من الشخصيات البارزة في التاريخ وقد رافق هيلين في عدة أحداث خلال حياتها.
  • صدر كتاب هيلين (قصة حياتي العجيبة) أثناء دراستها الجامعية عام 1902.
  • عام 1968 صعدت الروح إلى بارئها لتنعاها الصحف من مختلف بقاع العالم.