نبذة عن كتاب سيطر على حياتك في معظم لحظات الحياة نتمنى العودة للخلف فالأمور تسير بما لا نشتهي وفي اتجاهٍ مغاير لما نخطط له وكأنّها تتسرَّب من بين أيدينا ولا نملك وقتًا لترميمهما، لذلك يأتي كتاب سيطر على حياتك لرائد التنمية البشرية الدكتور إبراهيم الفقي ليساعدنا في تنسيق أمورنا الحياتية ووضع أهداف للسنوات الحالية والقادمة كما سيعلمنا كيف نتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب، هذا الكتاب هو عبارة عن شحنة من الأمل والتفاؤل والتحفيز ستخرج بعد قراءته بأفكار مرتبة ومنظمة وبثقةٍ عالية بقدراتك. مؤلف كتاب سيطر على حياتك إبراهيم محمد السيد الفقي، خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية وأول من أدخل هذا العلم إلى العالم العربي بعد هجرته إلى كندا لدراسة الإدارة. تنقَّل الدكتور إبراهيم الفقي في وظائف عديدة ابتداءً من غسل الصحون والأطباق وانتهاءً بمدير قطاع الفنادق في الإسكندرية، درَّب الفقي أكثر من 600 ألف شخص حول العالم وحاضر بثلاث لغات الإنجليزية والعربية والفرنسية وترك خلفه الكثير من المؤلفات والمحاضرات التي مازالت تدرَّس وتتداول باستمرار وقد كان برنامجه "الحياة أمل" منارة هداية للعديد من النّاس. تلخيص كتاب سيطر على حياتك يبدأ الكتاب بسؤالٍ جوهري: هل لديك هدف في الحياة؟ كمدخلٍ للحديث عن الأهداف وأهميتها في الحياة والفرق بين الشخص الذي يحدِّد أهدافه والذي يمشي بلا هدف، ويعطينا عدّة أسباب تجعلنا نُحجم عن وضع الأهداف أهمها الخوف من الفشل. الفصل الثاني من الكتاب يتحدَّث بشكل موسَّع عن كيفية تحديد الأهداف ومراعاة جوانب الحياة الخمسة أثناء ذلك وهي: الجانب الروحاني: ويشمل علاقتك مع الله وإيمانك ومعتقداتك وتنمية نفسك في الدّين. الجانب الشخصي: ويشمل العائلة، العلاقات الشخصية، التعليم، الترفيه، السفر. الجانب المهني: ويشمل الوظيفة، التعليم، الدورات. الجانب المادي: يشمل خطط الدَّخل والاستثمار والقيام بالمشاريع الصغيرة. الجانب الصّحي: ويشمل الوزن، النظام الغذائي، العادات الغذائية. بعد تحديد جوانب حياتك الخمسة وأهدافك في كل جانب يشرح لك الكتاب عن أنواع الأهداف قصيرة المدى ومتوسطة المدى وطويلة المدى والمبادئ اللازمة لتحديد كلٍّ منها. الفصل الأخير من الكتاب بعنوان "إدارة الوقت" ويتكلَّم في البداية عن فوائد تنظيم الوقت في تنمية قدرتك للسيطرة على يومك واستغلاله بشكلٍ أمثل ثمَّ يشرح لك بالتفصيل عن الأمور التي تضيّع وقتك وقد أسماها "لصوص الوقت" وكيفية تجنبها أو التقليل منه لتكون أنت مدير وقتك تعرف متى تقول لا ومتى تقول نعم وكيف تتخلَّص من الوقت الضائع. الكتاب مفيد جدًا ومليء بالتدريبات العملية التي تُساعدك في تحديد أهدافك وتنظيم وقتك.

نبذة عن كتاب سيطر على حياتك

نبذة عن كتاب سيطر على حياتك

بواسطة: - آخر تحديث: 9 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

نبذة عن كتاب سيطر على حياتك

في معظم لحظات الحياة نتمنى العودة للخلف فالأمور تسير بما لا نشتهي وفي اتجاهٍ مغاير لما نخطط له وكأنّها تتسرَّب من بين أيدينا ولا نملك وقتًا لترميمهما، لذلك يأتي كتاب سيطر على حياتك لرائد التنمية البشرية الدكتور إبراهيم الفقي ليساعدنا في تنسيق أمورنا الحياتية ووضع أهداف للسنوات الحالية والقادمة كما سيعلمنا كيف نتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب، هذا الكتاب هو عبارة عن شحنة من الأمل والتفاؤل والتحفيز ستخرج بعد قراءته بأفكار مرتبة ومنظمة وبثقةٍ عالية بقدراتك.

مؤلف كتاب سيطر على حياتك

إبراهيم محمد السيد الفقي، خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية وأول من أدخل هذا العلم إلى العالم العربي بعد هجرته إلى كندا لدراسة الإدارة.

تنقَّل الدكتور إبراهيم الفقي في وظائف عديدة ابتداءً من غسل الصحون والأطباق وانتهاءً بمدير قطاع الفنادق في الإسكندرية، درَّب الفقي أكثر من 600 ألف شخص حول العالم وحاضر بثلاث لغات الإنجليزية والعربية والفرنسية وترك خلفه الكثير من المؤلفات والمحاضرات التي مازالت تدرَّس وتتداول باستمرار وقد كان برنامجه “الحياة أمل” منارة هداية للعديد من النّاس.

تلخيص كتاب سيطر على حياتك

يبدأ الكتاب بسؤالٍ جوهري: هل لديك هدف في الحياة؟ كمدخلٍ للحديث عن الأهداف وأهميتها في الحياة والفرق بين الشخص الذي يحدِّد أهدافه والذي يمشي بلا هدف، ويعطينا عدّة أسباب تجعلنا نُحجم عن وضع الأهداف أهمها الخوف من الفشل.

الفصل الثاني من الكتاب يتحدَّث بشكل موسَّع عن كيفية تحديد الأهداف ومراعاة جوانب الحياة الخمسة أثناء ذلك وهي:

  • الجانب الروحاني: ويشمل علاقتك مع الله وإيمانك ومعتقداتك وتنمية نفسك في الدّين.
  • الجانب الشخصي: ويشمل العائلة، العلاقات الشخصية، التعليم، الترفيه، السفر.
  • الجانب المهني: ويشمل الوظيفة، التعليم، الدورات.
  • الجانب المادي: يشمل خطط الدَّخل والاستثمار والقيام بالمشاريع الصغيرة.
  • الجانب الصّحي: ويشمل الوزن، النظام الغذائي، العادات الغذائية.

بعد تحديد جوانب حياتك الخمسة وأهدافك في كل جانب يشرح لك الكتاب عن أنواع الأهداف قصيرة المدى ومتوسطة المدى وطويلة المدى والمبادئ اللازمة لتحديد كلٍّ منها.

الفصل الأخير من الكتاب بعنوان “إدارة الوقت” ويتكلَّم في البداية عن فوائد تنظيم الوقت في تنمية قدرتك للسيطرة على يومك واستغلاله بشكلٍ أمثل ثمَّ يشرح لك بالتفصيل عن الأمور التي تضيّع وقتك وقد أسماها “لصوص الوقت” وكيفية تجنبها أو التقليل منه لتكون أنت مدير وقتك تعرف متى تقول لا ومتى تقول نعم وكيف تتخلَّص من الوقت الضائع.

الكتاب مفيد جدًا ومليء بالتدريبات العملية التي تُساعدك في تحديد أهدافك وتنظيم وقتك.