الشخصيات الشهيرة يمتلئُ العالمُ بالكثير من الشخصيات العلميّة والأدبيّة والثقافية والدينية الشهيرة التي تركت بصمات واضحة في مجال العلم والأدب والاكتشافات والتقدم العلمي، وتُشكل هذه الشخصيّات قدوة للأجيال التي تأتي من بعدها، لذلك من الجيّد معرفة سيرة هذه الشخصيات ومعرفة مراحل حياتها ومحطاتها، والجدير بالذكر أن الوطن العربي يمتلئ بمن أثروا كثيرًا في المسيرةِ العلميّة العالميّة، ومن ضمن هذه الشخصيات علي منصور كيالي التي سيتمّ ذكر نبذة عن حياته في هذا المقال. نبذة عن علي منصور كيالي يُعدّ عليّ منصور كيالي من المهندسين العرب المسلمين السوريين الذي تركوا بصمة واضحة في العديد من المجالات، وقد ولد في الحادي والثلاثين من آذار من عام 1953م، وذلك في محافظة حلب السوريّة، ويُقيم في دبي ويحمل الجنسية السورية، أما أهم محطات حياته فهي كما يأتي: تخرج في كلية الهندسة المعمارية في عام 1979 م في سوريا، كما تعلم في قيم الرياضيات والفيزياء في جامعة حلب ما بين عامي 1971م و1975 م. ألف موسوعة القرآن علم وبيان، وذلك ضمن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، وكانت هذه الموسوعة هي سبب شهرته، وتتألف من عشرة مجلدات يشرح فيها العديد من الحقائق القرآنية. انشغل في مجال البحث والتأليف، علمًا أنه مهندس معماري، لكنه درس بالإضافة إلى الهندسة كل من الكيمياء والرياضيات والفيزياء، وأمضى من عمره ثلاثين عامًا في تفسير القرآن الكريم والبحث فيه. نال العديد من الشهادات وهي: دكتوراه في البحوث الإسلامية، وذلك من الجامعة اللبنانية من عام 2012م، وحصل على إجازة في الهندسة المعمارية، وحصل على إجازة في الفيزياء والرياضيات من كلية العلوم. قال العديد من الآراء المثيرة للجدل وأبرزها: إنكار عذاب القبر ونعيمه، وإنكار قصة يأجوج ومأجوج، وإنكار الصراط الذي يمر فوق جهنم، وإنكار التعدد، وقوله أنه كوكبًا ما سيضرب الأرض ويسبب انعكاس جورتها، ولا يمكن لأيّ أحد أن يكتشف هذا الكوكب، ويقول إن الصوم في الحقيقة هو الامتناع عن الكذب، وقوله إن النصارى واليهود مسلمين وأن الله تعالى متجانس. ردّ عليه العديد من علماء المسلمين لدحض آرائه ومنهم: آدم الألباني ومحمد بن صالح المنجد ومحمد بن شمس الدين ومحمد باسل الطائي. حياة علي منصور كيالي المهنية تدرج علي منصور كيالي في العديد من المهن والوظائف عبر مسيرته الطويلة المثيرة للجدل في كثيرٍ من الأحيان، خصوصًا أن آراءه الدينية طالها انتقادات كثيرة جدًا، أما مسيرته المهنية فهي كما يأتي: درس القرآن الكريم من الناحية اللغوية والفيزيائية العلمية والتاريخية، وذلك ما بين عامي 1981م و2011م. أشرف على تنفيذ عددًا من المشاريع الهندسية مثل: مشفى الشرطة وفرع المرور ومبنى الهجرة والجوازات، وذلك في مدينة حلب. أصبح رئيسًا لقسم الأشغال الهندسية، وذلك في قيادة الشرطة لمحافظة حلب. عمل مدرسًا لمادتي الفيزياء والرياضيات للمرحلة الثانوية. عمل مهندسًا استشاريًا لدائرة أملاك اليهود في حلب.

نبذة عن علي منصور كيالي

نبذة عن علي منصور كيالي

بواسطة: - آخر تحديث: 13 يونيو، 2018

الشخصيات الشهيرة

يمتلئُ العالمُ بالكثير من الشخصيات العلميّة والأدبيّة والثقافية والدينية الشهيرة التي تركت بصمات واضحة في مجال العلم والأدب والاكتشافات والتقدم العلمي، وتُشكل هذه الشخصيّات قدوة للأجيال التي تأتي من بعدها، لذلك من الجيّد معرفة سيرة هذه الشخصيات ومعرفة مراحل حياتها ومحطاتها، والجدير بالذكر أن الوطن العربي يمتلئ بمن أثروا كثيرًا في المسيرةِ العلميّة العالميّة، ومن ضمن هذه الشخصيات علي منصور كيالي التي سيتمّ ذكر نبذة عن حياته في هذا المقال.

نبذة عن علي منصور كيالي

يُعدّ عليّ منصور كيالي من المهندسين العرب المسلمين السوريين الذي تركوا بصمة واضحة في العديد من المجالات، وقد ولد في الحادي والثلاثين من آذار من عام 1953م، وذلك في محافظة حلب السوريّة، ويُقيم في دبي ويحمل الجنسية السورية، أما أهم محطات حياته فهي كما يأتي:

  • تخرج في كلية الهندسة المعمارية في عام 1979 م في سوريا، كما تعلم في قيم الرياضيات والفيزياء في جامعة حلب ما بين عامي 1971م و1975 م.
  • ألف موسوعة القرآن علم وبيان، وذلك ضمن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، وكانت هذه الموسوعة هي سبب شهرته، وتتألف من عشرة مجلدات يشرح فيها العديد من الحقائق القرآنية.
  • انشغل في مجال البحث والتأليف، علمًا أنه مهندس معماري، لكنه درس بالإضافة إلى الهندسة كل من الكيمياء والرياضيات والفيزياء، وأمضى من عمره ثلاثين عامًا في تفسير القرآن الكريم والبحث فيه.
  • نال العديد من الشهادات وهي: دكتوراه في البحوث الإسلامية، وذلك من الجامعة اللبنانية من عام 2012م، وحصل على إجازة في الهندسة المعمارية، وحصل على إجازة في الفيزياء والرياضيات من كلية العلوم.
  • قال العديد من الآراء المثيرة للجدل وأبرزها: إنكار عذاب القبر ونعيمه، وإنكار قصة يأجوج ومأجوج، وإنكار الصراط الذي يمر فوق جهنم، وإنكار التعدد، وقوله أنه كوكبًا ما سيضرب الأرض ويسبب انعكاس جورتها، ولا يمكن لأيّ أحد أن يكتشف هذا الكوكب، ويقول إن الصوم في الحقيقة هو الامتناع عن الكذب، وقوله إن النصارى واليهود مسلمين وأن الله تعالى متجانس.
  • ردّ عليه العديد من علماء المسلمين لدحض آرائه ومنهم: آدم الألباني ومحمد بن صالح المنجد ومحمد بن شمس الدين ومحمد باسل الطائي.

حياة علي منصور كيالي المهنية

تدرج علي منصور كيالي في العديد من المهن والوظائف عبر مسيرته الطويلة المثيرة للجدل في كثيرٍ من الأحيان، خصوصًا أن آراءه الدينية طالها انتقادات كثيرة جدًا، أما مسيرته المهنية فهي كما يأتي:

  • درس القرآن الكريم من الناحية اللغوية والفيزيائية العلمية والتاريخية، وذلك ما بين عامي 1981م و2011م.
  • أشرف على تنفيذ عددًا من المشاريع الهندسية مثل: مشفى الشرطة وفرع المرور ومبنى الهجرة والجوازات، وذلك في مدينة حلب.
  • أصبح رئيسًا لقسم الأشغال الهندسية، وذلك في قيادة الشرطة لمحافظة حلب.
  • عمل مدرسًا لمادتي الفيزياء والرياضيات للمرحلة الثانوية.
  • عمل مهندسًا استشاريًا لدائرة أملاك اليهود في حلب.