البحث عن مواضيع

صلاح الدين الأيوبي هو من أشهر ملوك الإسلام، وهو يوسف بن أيوب بن شاذي، أبو المظفر، والذي يلقب بـ (الملك الناصر)، كان أهله من قرية دوين والتي تقع في شرقي أذربيجان وهم من قبيلة الهذانية من الأكراد، نزلوا بتكريت حيث ولد بها صلاح الدين، وبعد وفاة جده فيها تولى أبوه أعمالاً في بغداد والموصل ودمشق أيضا، حيث نشأ صلاح الدين في دمشق، وتأدب وتفقه فيها بالإضافة إلى أنه روى الحديث فيها وبمصر أيضا، وسنعرض في هذا المقال نبذة عن صلاح الدين الأيوبي. نبذة عن صلاح الدين الأيوبي دخل صلاح الدين مع والده وعمه (شيركوه) في خدمة نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي وهو صاحب دمشق وحلب والموصل. ايضا قام صلاح الدين بالاشتراك مع عمه شيركوه في حملة قام بتوجيهها نور الدين بهدف الاستيلاء على مصر وكان ذلك عام خمسمائة وخمسة وتسعين هجري. من خلال تلك الأحداث ظهرت مزايا صلاح الدين العسكرية. استطاع شيركوه أن يحقق هدفه، حيث استولى على زمام الأمور في مصر، واتخذه الخليفة العاضد الفاطمي وزيرا لها، إلا أنه مات بعد ذلك بفترة قصيرة. فقام العاضد باختيار صلاح الدين الأيوبي للوزارة وقيادة الجيش صلاح الدين وأطلق عليه لقب (الملك الناصر). قام صلاح الدين الأيوبي بتوطيد سلطاته فيها واستطاع القضاء سريعاً على حكم الفاطميين فيها. بعدها اتهمه نور الدين بالخروج عليه وقام بإعداد حملة لقتاله، إلا أنه توفي قبل ذلك. فقام صلاح الدين بإعلان استقلاله، وقام بتنصيب نفسه سلطاناً على مصر، وبذلك كان قد أسس الأسرة الأيوبية وكان ذلك عام ألف ومائة وواحد وسبعين. ابتدأ صلاح الدين أعماله الحربية بفتح اليمن ومن ثم فلسطين. بعدها استولى على دمشق وحلب والموصل حيث انتصر على الحشاشين. من ثم انتقل لمحاربة الصليبيين في فلسطين، حيث هزمهم وكان ذلك في معركة حطين التي حدثت عام ألف ومائة وسبعة وثمانين، حيث استطاع تحرير بيت المقدس من احتلال الصليبيين. بعد ذلك قام صلاح الدين الأيوبي بمواجهة ملك إنكلترا ريتشارد الأول الذي يسمى بقلب الأسد، وكان ذلك في الحروب الصليبية الثالثة التي حدثت عام ألف ومائة وتسعة وثمانين. فشلت محاولات الصليبيين في إعادة احتلال القدس حيث انتهت المعارك بتوقيع صلح الرملة والذي تم عام 1192. ولقد ذاع صيت صلاح الدين في أوروبا واشتهر على أنه محارب شهم كريم الأخلاق أبي النفس. وقد كان صلاح الدين الأيوبي مثقفاً يحب العلم ويشجع العلماء أيضا. مات صلاح الدين الأيوبي في دمشق ودفن فيها أيضا. اقرأ ايضا: نبذة عن أبو فراس الحمداني نبذة عن اقليدس نبذة عن خليل السكاكيني المراجع: 1

نبذة عن صلاح الدين الأيوبي

نبذة عن صلاح الدين الأيوبي
بواسطة: - آخر تحديث: 5 فبراير، 2017

صلاح الدين الأيوبي هو من أشهر ملوك الإسلام، وهو يوسف بن أيوب بن شاذي، أبو المظفر، والذي يلقب بـ (الملك الناصر)، كان أهله من قرية دوين والتي تقع في شرقي أذربيجان وهم من قبيلة الهذانية من الأكراد، نزلوا بتكريت حيث ولد بها صلاح الدين، وبعد وفاة جده فيها تولى أبوه أعمالاً في بغداد والموصل ودمشق أيضا، حيث نشأ صلاح الدين في دمشق، وتأدب وتفقه فيها بالإضافة إلى أنه روى الحديث فيها وبمصر أيضا، وسنعرض في هذا المقال نبذة عن صلاح الدين الأيوبي.

نبذة عن صلاح الدين الأيوبي

  • دخل صلاح الدين مع والده وعمه (شيركوه) في خدمة نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي وهو صاحب دمشق وحلب والموصل.
  • ايضا قام صلاح الدين بالاشتراك مع عمه شيركوه في حملة قام بتوجيهها نور الدين بهدف الاستيلاء على مصر وكان ذلك عام خمسمائة وخمسة وتسعين هجري.
  • من خلال تلك الأحداث ظهرت مزايا صلاح الدين العسكرية.
  • استطاع شيركوه أن يحقق هدفه، حيث استولى على زمام الأمور في مصر، واتخذه الخليفة العاضد الفاطمي وزيرا لها، إلا أنه مات بعد ذلك بفترة قصيرة.
  • فقام العاضد باختيار صلاح الدين الأيوبي للوزارة وقيادة الجيش صلاح الدين وأطلق عليه لقب (الملك الناصر).
  • قام صلاح الدين الأيوبي بتوطيد سلطاته فيها واستطاع القضاء سريعاً على حكم الفاطميين فيها.
  • بعدها اتهمه نور الدين بالخروج عليه وقام بإعداد حملة لقتاله، إلا أنه توفي قبل ذلك.
  • فقام صلاح الدين بإعلان استقلاله، وقام بتنصيب نفسه سلطاناً على مصر، وبذلك كان قد أسس الأسرة الأيوبية وكان ذلك عام ألف ومائة وواحد وسبعين.
  • ابتدأ صلاح الدين أعماله الحربية بفتح اليمن ومن ثم فلسطين.
  • بعدها استولى على دمشق وحلب والموصل حيث انتصر على الحشاشين.
  • من ثم انتقل لمحاربة الصليبيين في فلسطين، حيث هزمهم وكان ذلك في معركة حطين التي حدثت عام ألف ومائة وسبعة وثمانين، حيث استطاع تحرير بيت المقدس من احتلال الصليبيين.
  • بعد ذلك قام صلاح الدين الأيوبي بمواجهة ملك إنكلترا ريتشارد الأول الذي يسمى بقلب الأسد، وكان ذلك في الحروب الصليبية الثالثة التي حدثت عام ألف ومائة وتسعة وثمانين.
  • فشلت محاولات الصليبيين في إعادة احتلال القدس حيث انتهت المعارك بتوقيع صلح الرملة والذي تم عام 1192.
  • ولقد ذاع صيت صلاح الدين في أوروبا واشتهر على أنه محارب شهم كريم الأخلاق أبي النفس.
  • وقد كان صلاح الدين الأيوبي مثقفاً يحب العلم ويشجع العلماء أيضا.
  • مات صلاح الدين الأيوبي في دمشق ودفن فيها أيضا.

اقرأ ايضا:
نبذة عن أبو فراس الحمداني
نبذة عن اقليدس
نبذة عن خليل السكاكيني

المراجع: 1

مواضيع من نفس التصنيف