البحث عن مواضيع

صدام حسين من عشيرة البيجات، وهو صدام حسين عبد المجيد التكريتي، من أشهر الرؤساء العرب السابقين على الإطلاق، والذي يتمتع بشخصيةٍ قويةٍ جداً، وقد ولد في الثامن والعشرين من نيسان من عام 1937، في قرية العوجة الواقعة على مسافة 23 كيلو متراً من مدينة تكريت، وهي مدينة واقعة في شمال غرب العاصمة بغداد، وتتبع لمحافظة صلاح الدين. نبذة عن صدام حسين ينتمي لعائلة تعمل في مجال الزراعة، وقد ولد يتيم الأب حيث توفي والده قبل ولادته بستة أشهر، وبعدها توفي الأخ الأكبر لصدام حسين بعد إصابته بمرض السرطان. عاش يتيماً وفقيراً، وأنجبته أمه صبحه في بيت خاله خير الله طلفاح الذي تكفل بتربيته والإنفاق عليه. تزوجت أمه من رجلٍ آخر، وكان رجلاً قاسياً واسمه إبراهيم الحسن، وأنجبت منه أخوة صدام غير الأشقاء وهم برزان ووطبان وسبعاوي. تعلم في المدرسة الابتدائية وإعدادية الكرخ بفضل خاله الذي تكفل بتعليمه. تزوج من ابنة خاله خير الله طلفاح واسمها ساجدة وأنجبت له: عدي وقصي، ورغد، ورنا، وحلا. وتزوج في عام 1986 من سميرة الشاهبندر التي تنتمي إلى أسرة بغدادية عريقة وأنجبت له علي. يعتبر الرئيس الرابع لجمهورية العراق، وقد تولى قيادة حزب البعث العربي الاشتراكي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة العراقية. تولى قبلها منصب نائب رئيس الجمهورية، ورئيس مكتب الأمن القومي العراقي، وعضو القيادة القطرية، وذلك ما بين عامي 1979 و2003. لعب دوراً مهماً في الانقلاب الذي قاده حزب البعث العربي الاشتراكي، وذلك في عام 1968، فتربع بعدها على رأس هرم الدولة العراقية. قاد العراق نحو الازدهار والنمو الاقتصادي خصوصا في فترة السبعينات. استغل موارد العراق وعائدات النفط أفضل استغلال. قاد حملةً منظمةً صفى فيها جميع معارضيه وخصومه السياسيين. خاض في عام 1980 حرباً مع إيران منذ الثاني والعشرين من أيلول من عام 1980، واستمرت حتى الثامن من آب من عام 1988، وانتهت هذه الحرب بتفاهم سياسي عراقي إيراني. قام بغزو الكويت في الثاني من آب من عام 1990، فقامت حرب الخليج الثانية، ووقع العراق بعدها تحت الحصار الاقتصادي الدولي الذي استمر حتى عام 2003. بعدها وقعت العراق تحت الاحتلال الأمريكي بحجة أن العراق تمتلك أسلحة دمار شامل. تم إلقاء القبض عليه في الثالث عشر من كانون أول من عام 2003 في عملية أُطلق عليها اسم عملية الفجر الأحمر. تعرض لمحاكمة واتهم بارتكاب العديد من المجازر، وحكم عليه بالإعدام، حيث تم تنفيذ حكم الإعدام فيه في الثلاثين من كانون أول من عام 2006. المراجع: 1 2

نبذة عن صدام حسين

نبذة عن صدام حسين
بواسطة: - آخر تحديث: 10 مارس، 2017

صدام حسين من عشيرة البيجات، وهو صدام حسين عبد المجيد التكريتي، من أشهر الرؤساء العرب السابقين على الإطلاق، والذي يتمتع بشخصيةٍ قويةٍ جداً، وقد ولد في الثامن والعشرين من نيسان من عام 1937، في قرية العوجة الواقعة على مسافة 23 كيلو متراً من مدينة تكريت، وهي مدينة واقعة في شمال غرب العاصمة بغداد، وتتبع لمحافظة صلاح الدين.

نبذة عن صدام حسين

  • ينتمي لعائلة تعمل في مجال الزراعة، وقد ولد يتيم الأب حيث توفي والده قبل ولادته بستة أشهر، وبعدها توفي الأخ الأكبر لصدام حسين بعد إصابته بمرض السرطان.
  • عاش يتيماً وفقيراً، وأنجبته أمه صبحه في بيت خاله خير الله طلفاح الذي تكفل بتربيته والإنفاق عليه.
  • تزوجت أمه من رجلٍ آخر، وكان رجلاً قاسياً واسمه إبراهيم الحسن، وأنجبت منه أخوة صدام غير الأشقاء وهم برزان ووطبان وسبعاوي.
  • تعلم في المدرسة الابتدائية وإعدادية الكرخ بفضل خاله الذي تكفل بتعليمه.
  • تزوج من ابنة خاله خير الله طلفاح واسمها ساجدة وأنجبت له: عدي وقصي، ورغد، ورنا، وحلا.
  • وتزوج في عام 1986 من سميرة الشاهبندر التي تنتمي إلى أسرة بغدادية عريقة وأنجبت له علي.
  • يعتبر الرئيس الرابع لجمهورية العراق، وقد تولى قيادة حزب البعث العربي الاشتراكي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة العراقية.
  • تولى قبلها منصب نائب رئيس الجمهورية، ورئيس مكتب الأمن القومي العراقي، وعضو القيادة القطرية، وذلك ما بين عامي 1979 و2003.
  • لعب دوراً مهماً في الانقلاب الذي قاده حزب البعث العربي الاشتراكي، وذلك في عام 1968، فتربع بعدها على رأس هرم الدولة العراقية.
  • قاد العراق نحو الازدهار والنمو الاقتصادي خصوصا في فترة السبعينات.
  • استغل موارد العراق وعائدات النفط أفضل استغلال.
  • قاد حملةً منظمةً صفى فيها جميع معارضيه وخصومه السياسيين.
  • خاض في عام 1980 حرباً مع إيران منذ الثاني والعشرين من أيلول من عام 1980، واستمرت حتى الثامن من آب من عام 1988، وانتهت هذه الحرب بتفاهم سياسي عراقي إيراني.
  • قام بغزو الكويت في الثاني من آب من عام 1990، فقامت حرب الخليج الثانية، ووقع العراق بعدها تحت الحصار الاقتصادي الدولي الذي استمر حتى عام 2003.
  • بعدها وقعت العراق تحت الاحتلال الأمريكي بحجة أن العراق تمتلك أسلحة دمار شامل.
  • تم إلقاء القبض عليه في الثالث عشر من كانون أول من عام 2003 في عملية أُطلق عليها اسم عملية الفجر الأحمر.
  • تعرض لمحاكمة واتهم بارتكاب العديد من المجازر، وحكم عليه بالإعدام، حيث تم تنفيذ حكم الإعدام فيه في الثلاثين من كانون أول من عام 2006.

المراجع: 1 2