ستيفن هوكينج يعتبر ستيفن هوكينج من أشهر العلماء في العالم، وهو عالم بريطاني ولد في أكسفورد، في الثامن من كانون الثاني من عام 1942م، وتوفي مؤخراً في الرابع عشر من آذار من عام 2018، وهو من أشهر علماء الفيزياء النظرية، وقد تخرج في جامعة أكسفورد ونال درجة الشرف الأولى في تخصص الفيزياء، وقد أنهى دراسته الجامعية في جامعة كامبريدج ونال شهادة الدكتوراه في علم الكون، وله الكثير من الأبحاث في هذا المجال، بالإضافة إلى أبحاث تتعلق بالديناميكا الحرارية والثقوب السوداء، وأبحاث تخص التسلسل الزمني، وفي هذا المقال سنذكر نبذة عن ستيفن هوكينج. نبذة عن ستيفن هوكينج تزوج في العام 1965م من "جين وايلد"، وقد كان مصاباً وقتها بمرض خطير، لذلك يعتبر هذا العالم مثالاً على الصبر والمقاومة وتحدي المرض، وأنجز الكثير من الأشياء والاكتشافات التي عجز عن فعلها الأشخاص الأصحاء. كان متميزاً في عمله، ويحب الأعمال الاجتماعية ويدعو إلى السلام العالمي، كما كان يهتم بالأطفال، وشارك في العديد من المظاهرات ضد الحرب على العراق، وقد رفض أيضاً المشاركة في مؤتمر أقيم في إسرائيل. والدته أسكتلندية، وكان والده فرانك متخصصاً بالطب، أما والدته أيزوبيل فقد درست السياسة والفلسفة والاقتصاد، وكلاهما تخرجا من جامعة أكسفورد، ولدى ستيفن هوكينج أختان أصغر سناً منه وهما فيليبا وماري، كما كان له أخ بالتبني وهو إدوارد. عانى من الإصابة بمرض نادر، وهو مرض التصلب الجانبي الضموري، الذي يُعرف طبياً باسم "مرض العصبون الحركي"، وسبب لستيفن هوكينج الشلل بشكل تدريجي، مما سبب له الكثير من الصعوبات بالحركة والقدرة على الكلام، وعندما تم تشخيصه لأول مرة بهذا المرض كان عمره 21 عاماً وتنبأ له الأطباء العيش لمدة عامين فقط كحد أقصى. بالنسبة لآرائه الدينية فقد قال عن نفسه أنه غير متدين، وأن هذا الكون تحكمه القوانين العلمية. له الكثير من الإنجازات الفيزيائية، كما وضع العديد من النظريات، ونشر العديد من الكتب والمقالات المهمة في هذا الشأن، وكانت لديه سرعة بديهة عالية. نال العديد من الأوسمة والجوائز منها: وسام الحرية الرئاسي الذي تسلمه من باراك أوباما في عام 2009م، ووسام هيوز للجمعية الملكية عام 1976م، ووسام الإمبراطورية البريطانية عام 1982م، وقلادة ألبرت آينشتين في عام 1979م، وجائزة وولف في الفيزياء، بالإضافة إلى جائزة أمير أستورياس في كونكورد. مؤلفات ستيفن هوكينج تاريخ موجز للزمن. الوقوف على أكتاف العمالقة. الكون في قشرة جوز. تاريخي الموجز. الله خلق الأعداد الصحيحة. الثقوب السوداء والأكوان الناشئة ومقالات أخرى. الأحلام التي صنعت منها الأشياء: أكثر أوراق الفيزياء الكمية إدهاشاً وكيف صعقت العالم العلمي. كتب العديد من القصص للأطفال مع ابنته لوسي وهي: "مفتاح جورج السري للكون" و"جورج والقمر الأزرق"، و"بحث جورج عن الكنز الكوني" و"جورج والترميز غير القابل للكسر“ و"جورج والانفجار العظيم".

نبذة عن ستيفن هوكينج

نبذة عن ستيفن هوكينج

بواسطة: - آخر تحديث: 20 مارس، 2018

تصفح أيضاً

ستيفن هوكينج

يعتبر ستيفن هوكينج من أشهر العلماء في العالم، وهو عالم بريطاني ولد في أكسفورد، في الثامن من كانون الثاني من عام 1942م، وتوفي مؤخراً في الرابع عشر من آذار من عام 2018، وهو من أشهر علماء الفيزياء النظرية، وقد تخرج في جامعة أكسفورد ونال درجة الشرف الأولى في تخصص الفيزياء، وقد أنهى دراسته الجامعية في جامعة كامبريدج ونال شهادة الدكتوراه في علم الكون، وله الكثير من الأبحاث في هذا المجال، بالإضافة إلى أبحاث تتعلق بالديناميكا الحرارية والثقوب السوداء، وأبحاث تخص التسلسل الزمني، وفي هذا المقال سنذكر نبذة عن ستيفن هوكينج.

نبذة عن ستيفن هوكينج

  • تزوج في العام 1965م من “جين وايلد”، وقد كان مصاباً وقتها بمرض خطير، لذلك يعتبر هذا العالم مثالاً على الصبر والمقاومة وتحدي المرض، وأنجز الكثير من الأشياء والاكتشافات التي عجز عن فعلها الأشخاص الأصحاء.
  • كان متميزاً في عمله، ويحب الأعمال الاجتماعية ويدعو إلى السلام العالمي، كما كان يهتم بالأطفال، وشارك في العديد من المظاهرات ضد الحرب على العراق، وقد رفض أيضاً المشاركة في مؤتمر أقيم في إسرائيل.
  • والدته أسكتلندية، وكان والده فرانك متخصصاً بالطب، أما والدته أيزوبيل فقد درست السياسة والفلسفة والاقتصاد، وكلاهما تخرجا من جامعة أكسفورد، ولدى ستيفن هوكينج أختان أصغر سناً منه وهما فيليبا وماري، كما كان له أخ بالتبني وهو إدوارد.
  • عانى من الإصابة بمرض نادر، وهو مرض التصلب الجانبي الضموري، الذي يُعرف طبياً باسم “مرض العصبون الحركي”، وسبب لستيفن هوكينج الشلل بشكل تدريجي، مما سبب له الكثير من الصعوبات بالحركة والقدرة على الكلام، وعندما تم تشخيصه لأول مرة بهذا المرض كان عمره 21 عاماً وتنبأ له الأطباء العيش لمدة عامين فقط كحد أقصى.
  • بالنسبة لآرائه الدينية فقد قال عن نفسه أنه غير متدين، وأن هذا الكون تحكمه القوانين العلمية.
  • له الكثير من الإنجازات الفيزيائية، كما وضع العديد من النظريات، ونشر العديد من الكتب والمقالات المهمة في هذا الشأن، وكانت لديه سرعة بديهة عالية.
  • نال العديد من الأوسمة والجوائز منها: وسام الحرية الرئاسي الذي تسلمه من باراك أوباما في عام 2009م، ووسام هيوز للجمعية الملكية عام 1976م، ووسام الإمبراطورية البريطانية عام 1982م، وقلادة ألبرت آينشتين في عام 1979م، وجائزة وولف في الفيزياء، بالإضافة إلى جائزة أمير أستورياس في كونكورد.

مؤلفات ستيفن هوكينج

  • تاريخ موجز للزمن.
  • الوقوف على أكتاف العمالقة.
  • الكون في قشرة جوز.
  • تاريخي الموجز.
  • الله خلق الأعداد الصحيحة.
  • الثقوب السوداء والأكوان الناشئة ومقالات أخرى.
  • الأحلام التي صنعت منها الأشياء: أكثر أوراق الفيزياء الكمية إدهاشاً وكيف صعقت العالم العلمي.
  • كتب العديد من القصص للأطفال مع ابنته لوسي وهي: “مفتاح جورج السري للكون” و”جورج والقمر الأزرق”، و”بحث جورج عن الكنز الكوني” و”جورج والترميز غير القابل للكسر“ و”جورج والانفجار العظيم”.