جوستاف فلوبير كاتب وروائي فرنسي، ولد في الثاني عشر من كانون الأول عام ألف وثمانمائة وواحد وعشرين وتوفي في عام ألف وثمانمائة وثمانين، درس تخصص الحقوق ولكنه لم يعمل به أبداً، إنما تفرغ لممارسة هوايته في الكتابة، حيث تميز بكتاباته الواقعية التني تذكر الأحداث بأدق تفاصيلها فتجعل القارئ منغمساً في أحداث الرواية وكأنه يعيشها مع الأشخاص لحظة بلحظة، وكان من أجمل ما كتب كتاب التربية العاطفية ورواية سالامبو ورواية مدام بوفاري التي سنذكر نبذة عنها في هذا المقال. نبذة عن رواية مدام بوفاري تعد رواية مدام بوفاري من أول الروايات التي تصنف بأنها واقعية، حيث تذكر هذه الرواية تفاصيل حياة إيما، تلك المرأة التي تزوجت من السيد شارل بوفاري وهو طبيب يعمل في الريف اعتاد على رتابة مقيتة في حياته، بينما هي كانت تحب الحياة والتجديد فيها، تحب الحب والأمل والعاطفة فأخذت تتمرد على كل ما يحيط بها لتحصل على حياة كانت تراها في أحلامها وفي الروايات التي قرأتها، مما قادرها إلى الخوض ببعض العلاقات الممنوعة والتي جعلت حياتها أكثر إثارة، أي كما كانت هي تحب أن تكون، ولكن هذه العلاقات قادتها إلى كثير من المتاعب، فقد كانت تتداين الكثير من الأموال من أجل الإسراف على مظهرها وزينتها، وكان ذلك بالخفاء عن زوجها الذي لم ينتبه لها بل كان بعيداً عنها كل البعد، إلى أن جاء ذلك اليوم الذي أصبحت فيه ديونها أكبر من طاقتها وبدء الدائنون بطلبها للسداد، فقررت إيما عند ذلك شرب السم والانتحار، إلا أنها لم تمت، بل ساعد ذلك على كشف حقيقتها لزوجها الذي دخل في دوامة من الحزن أودت بحياته. رواية مدام بوفاري من أعظم الروايات وأشهرها على الإطلاق لاقت رواجاً كبيراً بين جمهور الروائي جوستاف فلوبير، كما كان لها نصيب كبير من الدراسات والتحليلات النقدية التي أجمعت على أنها من أهم الروايات التي تحاكي الواقع والفروق بين حياة الريف وحياة المدينة. أبرز الشخصيات في رواية مدام بوفاري إبما وهي بطلة الرواية. شارل بوفاري وهو زوج إيما. ليون وهو عشيق إيما. بيرت وهي إبنة إيما. اقتباسات من رواية مدام بوفاري الشك.. مرض يأتي من المعرفة، ويقود إلى الجنون. الأفكار هي أعظم المُتع، المُتعة بحد ذاتها فقط تَخيل هل سبق لك وأن استمتعت بشيء أكثر من أحلامك؟ لا تقرأ مثل الطفل لتُسلي نفسك، أو مثل الطموحين بحثاً عن إرشادات، لا اقرأ لتحيا.

نبذة عن رواية مدام بوفاري

نبذة عن رواية مدام بوفاري

بواسطة: - آخر تحديث: 13 مارس، 2018

تصفح أيضاً

جوستاف فلوبير

كاتب وروائي فرنسي، ولد في الثاني عشر من كانون الأول عام ألف وثمانمائة وواحد وعشرين وتوفي في عام ألف وثمانمائة وثمانين، درس تخصص الحقوق ولكنه لم يعمل به أبداً، إنما تفرغ لممارسة هوايته في الكتابة، حيث تميز بكتاباته الواقعية التني تذكر الأحداث بأدق تفاصيلها فتجعل القارئ منغمساً في أحداث الرواية وكأنه يعيشها مع الأشخاص لحظة بلحظة، وكان من أجمل ما كتب كتاب التربية العاطفية ورواية سالامبو ورواية مدام بوفاري التي سنذكر نبذة عنها في هذا المقال.

نبذة عن رواية مدام بوفاري

تعد رواية مدام بوفاري من أول الروايات التي تصنف بأنها واقعية، حيث تذكر هذه الرواية تفاصيل حياة إيما، تلك المرأة التي تزوجت من السيد شارل بوفاري وهو طبيب يعمل في الريف اعتاد على رتابة مقيتة في حياته، بينما هي كانت تحب الحياة والتجديد فيها، تحب الحب والأمل والعاطفة فأخذت تتمرد على كل ما يحيط بها لتحصل على حياة كانت تراها في أحلامها وفي الروايات التي قرأتها، مما قادرها إلى الخوض ببعض العلاقات الممنوعة والتي جعلت حياتها أكثر إثارة، أي كما كانت هي تحب أن تكون، ولكن هذه العلاقات قادتها إلى كثير من المتاعب، فقد كانت تتداين الكثير من الأموال من أجل الإسراف على مظهرها وزينتها، وكان ذلك بالخفاء عن زوجها الذي لم ينتبه لها بل كان بعيداً عنها كل البعد، إلى أن جاء ذلك اليوم الذي أصبحت فيه ديونها أكبر من طاقتها وبدء الدائنون بطلبها للسداد، فقررت إيما عند ذلك شرب السم والانتحار، إلا أنها لم تمت، بل ساعد ذلك على كشف حقيقتها لزوجها الذي دخل في دوامة من الحزن أودت بحياته.

رواية مدام بوفاري من أعظم الروايات وأشهرها على الإطلاق لاقت رواجاً كبيراً بين جمهور الروائي جوستاف فلوبير، كما كان لها نصيب كبير من الدراسات والتحليلات النقدية التي أجمعت على أنها من أهم الروايات التي تحاكي الواقع والفروق بين حياة الريف وحياة المدينة.

أبرز الشخصيات في رواية مدام بوفاري

  • إبما وهي بطلة الرواية.
  • شارل بوفاري وهو زوج إيما.
  • ليون وهو عشيق إيما.
  • بيرت وهي إبنة إيما.

اقتباسات من رواية مدام بوفاري

  • الشك.. مرض يأتي من المعرفة، ويقود إلى الجنون.
  • الأفكار هي أعظم المُتع، المُتعة بحد ذاتها فقط تَخيل هل سبق لك وأن استمتعت بشيء أكثر من أحلامك؟
  • لا تقرأ مثل الطفل لتُسلي نفسك، أو مثل الطموحين بحثاً عن إرشادات، لا اقرأ لتحيا.