البحث عن مواضيع

هاروكي موراكامي هاروكي موراكامي كاتب ياباني وُلد عام 1949، تصدرت أعماله قوائم الأكثر مبيعًا محليًّا وعالمياً، وحصل على العديد من الجوائز، تتميز أعماله بالسريالية وتتناول مواضيع الانسلاخ الاجتماعي والأحلام والوحدة، ويعد موراكامي من أعظم الروائيين في يومنا هذا، كما يعتبر وريثًا أدبيًا لشكسبير، يتأثر موراكامي بالأدب الغربي تأثرًا واضحًا مما دفع المؤسسات الأدبية اليابانية إلى انتقاد أعماله بوصفها بعيدة عن المنهج الأدبي الياباني، وسنقدم في هذا المقال نبذة عن رواية كافكا على الشاطئ. معلومات عن رواية كافكا على الشاطئ رواية فلسفية صدرت عام 2002 وتناولت سر الوجود بعفوية جعلت من يقرأها أيًّا كانت ثقافته يستشعر أنها تلمس جزءًا منه وتشبهه في مكان ما. أثارت الرواية الكثير من الجدل بسبب الجو الفلسفي والغرائبي الذي يسودها. تنقلت الرواية في عوالم وأزمنة مختلفة، وتماهت مع الموسيقى الأوروبية وحاورت الأدب الأمريكي، ثم سحرتها ألف ليلة وليلة. حصلت على جائزة فرانز كافكا. ملخص رواية كافكا على الشاطئ تتحدث الرواية عن شخصيتين متوازيتين، الأولى شخصية البطل "كافكا تامورا" الذي يبلغ من العمر 15 عامًا ويعيش مستقلًا بسن مبكرة، وينتقل من طوكيو حيث يعيش والده إلى تاكاماتسو بعد علمه ان أمه وأخته يعيشان هناك بعد انفصال والدته عن أبيه، يتعرف كافكا أثناء رحلته إلى معانٍ جديدة للحياة، ويلتقي بالعديد من الأشخاص الذين يشكلون عاملًا مهمًّا في مسيرته لإيجاد معنى الحياة الذي يبحث عنه متمثلًا بمبنى يريد فتحه. وتتمثل الشخصية الثانية بــ "ناكاتا" العجوز الذي يعاني من خلل ذهني نتيجة حادث غريب وقع له في الحرب العالمية الثانية، وبعد هذا الحادث اكتشف ناكاتا أنه يستطيع الحديث إلى القطط وفهم لغتها، يهرب ناكاتا من طوكيو بسبب تورطه في جريمة قتل والد كافكا، وترسله الخطة القدرية إلى تاكاماتسو ليكون سببًا في فتح المبنى الذي يمثل معنى الحياة لكافكا. رواية كافكا على الشاطئ مليئة بالتفاصيل التي تشير أن الحياة مجموعة من الأحاسيس، وهذه الأحاسيس هي مجموعة من المفاهيم التي لا يشترط أن يُعبر عنها بالكلمات، ويمكن القول عنها أنها رواية غير عادية تتحدث عن أماكن وشخوص غير عادية وتغوص في مداخل مجهول لتصل بشخصياتها إلى ميلاد جديد. مقتطفات من رواية كافكا على الشاطئ ثقل عليك الزمن كحلم قديم غامض. وتستمر أنت في التحرك، محاولاً اختراقه، ولكن حتى لو ذهبت إلى آخر الأرض، فلن تمكن من الفرار منه، عليك أن تذهب إلى هناك إلى حافة العالم، هناك شيء لا يمكن أن تفعله ما لم تصل هناك. في حياة كل شخص نقطة لا عودة، وفي حالات نادرة توجد نقطة يمكنه التقدم منها، وحين نصل لتلك النقطة، كل ما علينا فعله تقبل الحقيقة بهدوء، وهكذا نظل أحياء.

نبذة عن رواية كافكا على الشاطئ

نبذة عن رواية كافكا على الشاطئ
بواسطة: - آخر تحديث: 20 أكتوبر، 2017

هاروكي موراكامي

هاروكي موراكامي كاتب ياباني وُلد عام 1949، تصدرت أعماله قوائم الأكثر مبيعًا محليًّا وعالمياً، وحصل على العديد من الجوائز، تتميز أعماله بالسريالية وتتناول مواضيع الانسلاخ الاجتماعي والأحلام والوحدة، ويعد موراكامي من أعظم الروائيين في يومنا هذا، كما يعتبر وريثًا أدبيًا لشكسبير، يتأثر موراكامي بالأدب الغربي تأثرًا واضحًا مما دفع المؤسسات الأدبية اليابانية إلى انتقاد أعماله بوصفها بعيدة عن المنهج الأدبي الياباني، وسنقدم في هذا المقال نبذة عن رواية كافكا على الشاطئ.

معلومات عن رواية كافكا على الشاطئ

  • رواية فلسفية صدرت عام 2002 وتناولت سر الوجود بعفوية جعلت من يقرأها أيًّا كانت ثقافته يستشعر أنها تلمس جزءًا منه وتشبهه في مكان ما.
  • أثارت الرواية الكثير من الجدل بسبب الجو الفلسفي والغرائبي الذي يسودها.
  • تنقلت الرواية في عوالم وأزمنة مختلفة، وتماهت مع الموسيقى الأوروبية وحاورت الأدب الأمريكي، ثم سحرتها ألف ليلة وليلة.
  • حصلت على جائزة فرانز كافكا.

ملخص رواية كافكا على الشاطئ

  • تتحدث الرواية عن شخصيتين متوازيتين، الأولى شخصية البطل “كافكا تامورا” الذي يبلغ من العمر 15 عامًا ويعيش مستقلًا بسن مبكرة، وينتقل من طوكيو حيث يعيش والده إلى تاكاماتسو بعد علمه ان أمه وأخته يعيشان هناك بعد انفصال والدته عن أبيه، يتعرف كافكا أثناء رحلته إلى معانٍ جديدة للحياة، ويلتقي بالعديد من الأشخاص الذين يشكلون عاملًا مهمًّا في مسيرته لإيجاد معنى الحياة الذي يبحث عنه متمثلًا بمبنى يريد فتحه.
  • وتتمثل الشخصية الثانية بــ “ناكاتا” العجوز الذي يعاني من خلل ذهني نتيجة حادث غريب وقع له في الحرب العالمية الثانية، وبعد هذا الحادث اكتشف ناكاتا أنه يستطيع الحديث إلى القطط وفهم لغتها، يهرب ناكاتا من طوكيو بسبب تورطه في جريمة قتل والد كافكا، وترسله الخطة القدرية إلى تاكاماتسو ليكون سببًا في فتح المبنى الذي يمثل معنى الحياة لكافكا.
  • رواية كافكا على الشاطئ مليئة بالتفاصيل التي تشير أن الحياة مجموعة من الأحاسيس، وهذه الأحاسيس هي مجموعة من المفاهيم التي لا يشترط أن يُعبر عنها بالكلمات، ويمكن القول عنها أنها رواية غير عادية تتحدث عن أماكن وشخوص غير عادية وتغوص في مداخل مجهول لتصل بشخصياتها إلى ميلاد جديد.

مقتطفات من رواية كافكا على الشاطئ

  • ثقل عليك الزمن كحلم قديم غامض. وتستمر أنت في التحرك، محاولاً اختراقه، ولكن حتى لو ذهبت إلى آخر الأرض، فلن تمكن من الفرار منه، عليك أن تذهب إلى هناك إلى حافة العالم، هناك شيء لا يمكن أن تفعله ما لم تصل هناك.
  • في حياة كل شخص نقطة لا عودة، وفي حالات نادرة توجد نقطة يمكنه التقدم منها، وحين نصل لتلك النقطة، كل ما علينا فعله تقبل الحقيقة بهدوء، وهكذا نظل أحياء.