البحث عن مواضيع

نيل تايسون هو نيل ديغراس تايسون هو عالم الفيزياء الفلكية الأمريكية ولد في 5 أكتوبر عام 1958، إضافة إلى ذلك هو مؤلف ومقدم للبرامج العلمية، منذ عام 1996، كما أنه مدير "هايدن" القبة السماوية في مركز روز للأرض والفضاء في مدينة نيويورك، والمركز هو جزء من المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، حيث أسس تايسون قسم الفيزياء الفلكية في عام 1997، وكان باحثاً مشاركاً في القسم منذ عام 2003. نيل تايسون حياته وتعليمه وعمله ولد تايسون وترعرع في مدينة نيويورك، وأصبح مهتماً بعلم الفلك في سن التاسعة بعد زيارة القبة السماوية "هايدن". بعد تخرجه من كلية برونكس الثانوية للعلوم، كان يعمل وقتها رئيس تحرير مجلة العلوم الفيزيائية. أكمل شهادة البكالوريوس في الفيزياء في جامعة هارفارد في عام 1980. بعد حصوله على درجة الماجستير في علم الفلك في جامعة تكساس في أوستن في عام 1983، حصل على الماجستير (1989) والدكتوراه (1991) في الفيزياء الفلكية في جامعة كولومبيا، وبعد مرحلة ما بعد الدكتوراه أصبح باحثاً في جامعة برينستون. في عام 1994 انضم إلى هايدن القبة السماوية كعالم باحث زائر ومحاضر، وفي عام 1996 أصبح مديراً للقبة السماوية وأشرف على مشروع إعادة الإعمار البالغ 210 ملايين دولار الذي أنجز في عام 2000. من عام 1995 إلى عام 2005، قام تايسون بكتابة مقالات شهرية في عمود "الكون" لمجلة التاريخ الطبيعي، والتي نشر بعضها في كتابه "Death by Black Hole" في عام 2007، وخلال الفترة نفسها كتب عمود شهري في مجلة ستار ديت، حيث كان يجيب على أسئلة حول الكون تحت اسم القلم "Merlin". خدم تايسون في لجنة حكومية عام 2001 حول مستقبل صناعة الطيران في الولايات المتحدة، وعلى لجنة القمر والمريخ وما بعد عام 2004، وحصل على وسام ناسا المتميز في الخدمة العامة في نفس العام من 2006 إلى 2011 واستضاف البرنامج التلفزيوني "NOVA ScienceNow". في عام 2009 قام تايسون بالعمل كمذيع في برنامج "StarTalk" الذي تم بثه على ناشيونال جيوغرافيك، ومنحت الأكاديمية الوطنية للعلوم الأمريكية تايسون وسام الرعاية العامة في عام 2015  "لدوره الاستثنائي في إثارة الجمهور حول عجائب العلم". بعض كتب نيل تايسون Merlin's Tour of the Universe Universe Down to Earth Just Visiting This Planet One Universe: At Home in the Cosmos Cosmic Horizons: Astronomy at the Cutting Edge City of Stars: A New Yorker's Guide to the Cosmos My Favorite Universe Origins: Fourteen Billion Years of Cosmic Evolution The Sky Is Not the Limit: Adventures of an Urban Astrophysicist Death by Black Hole: And Other Cosmic Quandaries المراجع:    1        2

نبذة عن حياة نيل تايسون

نبذة عن حياة نيل تايسون
بواسطة: - آخر تحديث: 26 مارس، 2017

نيل تايسون هو نيل ديغراس تايسون هو عالم الفيزياء الفلكية الأمريكية ولد في 5 أكتوبر عام 1958، إضافة إلى ذلك هو مؤلف ومقدم للبرامج العلمية، منذ عام 1996، كما أنه مدير “هايدن” القبة السماوية في مركز روز للأرض والفضاء في مدينة نيويورك، والمركز هو جزء من المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، حيث أسس تايسون قسم الفيزياء الفلكية في عام 1997، وكان باحثاً مشاركاً في القسم منذ عام 2003.

نيل تايسون حياته وتعليمه وعمله

  • ولد تايسون وترعرع في مدينة نيويورك، وأصبح مهتماً بعلم الفلك في سن التاسعة بعد زيارة القبة السماوية “هايدن”.
  • بعد تخرجه من كلية برونكس الثانوية للعلوم، كان يعمل وقتها رئيس تحرير مجلة العلوم الفيزيائية.
  • أكمل شهادة البكالوريوس في الفيزياء في جامعة هارفارد في عام 1980.
  • بعد حصوله على درجة الماجستير في علم الفلك في جامعة تكساس في أوستن في عام 1983، حصل على الماجستير (1989) والدكتوراه (1991) في الفيزياء الفلكية في جامعة كولومبيا، وبعد مرحلة ما بعد الدكتوراه أصبح باحثاً في جامعة برينستون.
  • في عام 1994 انضم إلى هايدن القبة السماوية كعالم باحث زائر ومحاضر، وفي عام 1996 أصبح مديراً للقبة السماوية وأشرف على مشروع إعادة الإعمار البالغ 210 ملايين دولار الذي أنجز في عام 2000.
  • من عام 1995 إلى عام 2005، قام تايسون بكتابة مقالات شهرية في عمود “الكون” لمجلة التاريخ الطبيعي، والتي نشر بعضها في كتابه “Death by Black Hole” في عام 2007، وخلال الفترة نفسها كتب عمود شهري في مجلة ستار ديت، حيث كان يجيب على أسئلة حول الكون تحت اسم القلم “Merlin”.
  • خدم تايسون في لجنة حكومية عام 2001 حول مستقبل صناعة الطيران في الولايات المتحدة، وعلى لجنة القمر والمريخ وما بعد عام 2004، وحصل على وسام ناسا المتميز في الخدمة العامة في نفس العام من 2006 إلى 2011 واستضاف البرنامج التلفزيوني “NOVA ScienceNow”.
  • في عام 2009 قام تايسون بالعمل كمذيع في برنامج “StarTalk” الذي تم بثه على ناشيونال جيوغرافيك، ومنحت الأكاديمية الوطنية للعلوم الأمريكية تايسون وسام الرعاية العامة في عام 2015  “لدوره الاستثنائي في إثارة الجمهور حول عجائب العلم”.

بعض كتب نيل تايسون

  • Merlin’s Tour of the Universe
  • Universe Down to Earth
  • Just Visiting This Planet
  • One Universe: At Home in the Cosmos
  • Cosmic Horizons: Astronomy at the Cutting Edge
  • City of Stars: A New Yorker’s Guide to the Cosmos
  • My Favorite Universe
  • Origins: Fourteen Billion Years of Cosmic Evolution
  • The Sky Is Not the Limit: Adventures of an Urban Astrophysicist
  • Death by Black Hole: And Other Cosmic Quandaries

المراجع:    1        2