الشخصيات الإسلامية يزخرُ العالمُ الإسلاميّ بالكثير من الشخصيّاتِ الإسلامية التي أخذت على عاتقِها نشر تعاليم الدينِ الإسلاميّ وتثقيف الأجيال بكل ما يتعلق بأمور الدين، بالإضافة إلى إظهار الصورةِ الصحيحة للإسلام، ويُطلقُ على من يحمل على عاتقه نشر الدين اسم الداعية الإسلامي، ويوجد العديد من الدعاة الذين ذاع صيتهم وتعدّدَت طرق دعوتهم للدين الإسلامي، خصوصًا مع تطوّرِ وسائل الاتصال الاجتماعي وتعدد طرق التواصل مع الناس، وفي هذا المقال سيتم ذكر نبذة عن حياة معز مسعود. نبذة عن حياة معز مسعود وُلدَ معز مسعود في السابع والعشرين من شباط من عام 1978م، وهو مصريُّ المولد والجنسية، وهو داعية إسلامي وباحث مصري معروف، واشتهر بتقديمِه برامجَ تلفزيونية وإذاعية عن مواضيع عديدة تخصُّ الدين الإسلامي من وجهة نظره السلوكية ومن وجهة النظر الشرعية، وبمقارنة الدين الإسلامي بالأديان الأخرى، وهو من ضمن الدعاة الخمسة الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي بناءً على مجلة الإيكونومست. عاشَ مراهقته في الكويت، وقد كان موهوبًا جدًا في الموسيقى ومتفوقًً في الدراسة، وقد انضم لفرقة موسيقية وأصبح قائدًا لها، وكان يقضي معظم وقته باللهو، لكن الظروف التي مرّت عليه في حياته جعلته يُعيد التفكير في أسلوب حياته ويعود إلى الله، حيث مات العديد من أصدقائه بطريقةٍ مفجعة، كما أجرى عملية واستأصل ورمًا من جسده، وتعرَّضَ لحادث سير كاد يودي بحياته، وهذه الأحداث كلها جعلت منه شخصًا آخر. حصل على بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في القاهرة، بالإضافة إلى ماجستير في علم اللاهوت والدراسات الدينية من جامعة كامبريدج، ودكتوراه في علم اللاهوت والدراسات الدينية من جامعة كامبريدج. حفظَ القرآن الكريم وتلقى علومه الشرعية على يد العديد من العلماء الكبار، وبدأ هذا منذ تخرجه من الجامعة ولمدة عشر أعوام، وهو أحد أعضاء مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي، وباحث في جامعة كامبريدج في العلاقة بين الدين وعلم النفس، ويُعرف عن أسلوبه المتعة والتشويق واستخدام لغة الحوار المعتدل، كما أنه يُلقي خطبه ومحاضراته باللغتين: العربية والإنجليزية. نشاطات معز مسعود يوجدُ لمعز مسعود العديد من النشاطات التي مارسها في سبيل الدعوة إلى الله، منها نشاطات متعلقة بتلقيه للعلوم الشرعية والدينية، ومنها نشاطات تخص الجمهور وما قدّم لهم من دروس وخطب وحلقات علمية، أما أهم هذه الأنشطة فهي كما يأتي: أسَّسَ بعد تخرجه من الجامعة شركة متخصّصة بالدعاية والإعلام. قدّم برنامجيْن هما: الأمثال في القرآن " Parables in the Qur'an "وبرنامج  درجٌ إلى الفردوس "Stairway to Paradise "، وهما باللغة الإنجليزية، وقدمهما على قناة اقرأ الفضائية ما بين عامي 2002م، و2006م، وقد نال هذين البرنامجين ردود حماسية كبيرة، خصوصًا أنهما موجهان لمسلمي الغرب الذين يجهلون كيفية تطبيق تعاليم الإسلام. قدّم برنامجه "الطريق الصح" وهو أول برنامج له باللغة العربية، ونال برنامجه هذا شهرة واسعة جدًا، وعالج العديدَ من القضايا التي تخص الشباب.

نبذة عن حياة معز مسعود

نبذة عن حياة معز مسعود

بواسطة: - آخر تحديث: 1 يوليو، 2018

الشخصيات الإسلامية

يزخرُ العالمُ الإسلاميّ بالكثير من الشخصيّاتِ الإسلامية التي أخذت على عاتقِها نشر تعاليم الدينِ الإسلاميّ وتثقيف الأجيال بكل ما يتعلق بأمور الدين، بالإضافة إلى إظهار الصورةِ الصحيحة للإسلام، ويُطلقُ على من يحمل على عاتقه نشر الدين اسم الداعية الإسلامي، ويوجد العديد من الدعاة الذين ذاع صيتهم وتعدّدَت طرق دعوتهم للدين الإسلامي، خصوصًا مع تطوّرِ وسائل الاتصال الاجتماعي وتعدد طرق التواصل مع الناس، وفي هذا المقال سيتم ذكر نبذة عن حياة معز مسعود.

نبذة عن حياة معز مسعود

وُلدَ معز مسعود في السابع والعشرين من شباط من عام 1978م، وهو مصريُّ المولد والجنسية، وهو داعية إسلامي وباحث مصري معروف، واشتهر بتقديمِه برامجَ تلفزيونية وإذاعية عن مواضيع عديدة تخصُّ الدين الإسلامي من وجهة نظره السلوكية ومن وجهة النظر الشرعية، وبمقارنة الدين الإسلامي بالأديان الأخرى، وهو من ضمن الدعاة الخمسة الأكثر تأثيرًا في العالم الإسلامي بناءً على مجلة الإيكونومست.

عاشَ مراهقته في الكويت، وقد كان موهوبًا جدًا في الموسيقى ومتفوقًً في الدراسة، وقد انضم لفرقة موسيقية وأصبح قائدًا لها، وكان يقضي معظم وقته باللهو، لكن الظروف التي مرّت عليه في حياته جعلته يُعيد التفكير في أسلوب حياته ويعود إلى الله، حيث مات العديد من أصدقائه بطريقةٍ مفجعة، كما أجرى عملية واستأصل ورمًا من جسده، وتعرَّضَ لحادث سير كاد يودي بحياته، وهذه الأحداث كلها جعلت منه شخصًا آخر.

حصل على بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في القاهرة، بالإضافة إلى ماجستير في علم اللاهوت والدراسات الدينية من جامعة كامبريدج، ودكتوراه في علم اللاهوت والدراسات الدينية من جامعة كامبريدج.

حفظَ القرآن الكريم وتلقى علومه الشرعية على يد العديد من العلماء الكبار، وبدأ هذا منذ تخرجه من الجامعة ولمدة عشر أعوام، وهو أحد أعضاء مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي، وباحث في جامعة كامبريدج في العلاقة بين الدين وعلم النفس، ويُعرف عن أسلوبه المتعة والتشويق واستخدام لغة الحوار المعتدل، كما أنه يُلقي خطبه ومحاضراته باللغتين: العربية والإنجليزية.

نشاطات معز مسعود

يوجدُ لمعز مسعود العديد من النشاطات التي مارسها في سبيل الدعوة إلى الله، منها نشاطات متعلقة بتلقيه للعلوم الشرعية والدينية، ومنها نشاطات تخص الجمهور وما قدّم لهم من دروس وخطب وحلقات علمية، أما أهم هذه الأنشطة فهي كما يأتي:

  • أسَّسَ بعد تخرجه من الجامعة شركة متخصّصة بالدعاية والإعلام.
  • قدّم برنامجيْن هما: الأمثال في القرآن ” Parables in the Qur’an “وبرنامج  درجٌ إلى الفردوس “Stairway to Paradise “، وهما باللغة الإنجليزية، وقدمهما على قناة اقرأ الفضائية ما بين عامي 2002م، و2006م، وقد نال هذين البرنامجين ردود حماسية كبيرة، خصوصًا أنهما موجهان لمسلمي الغرب الذين يجهلون كيفية تطبيق تعاليم الإسلام.
  • قدّم برنامجه “الطريق الصح” وهو أول برنامج له باللغة العربية، ونال برنامجه هذا شهرة واسعة جدًا، وعالج العديدَ من القضايا التي تخص الشباب.