البحث عن مواضيع

ولد الشاعر والأديب السوري محمد الماغوط في محافظة حماة بسلمية،وكان ذلك في عام ألف وتسعمائة وأربعة وثلاثين، وتلقى الماغوط تعليمه في دمشق وسلمية، وكان الفقر هو أحد الأسباب الرئيسية التي جعلته يترك المدرسة في السن المبكر، وكانت كل من بيروت ودمشق وسليمة محطات أساسية في حياة محمد الماغوط وإبداعه، وسنعرض في هذا المقال نبذة عن حياة محمد الماغوط. نبذة عن حياة محمد الماغوط احترف محمد الماغوط الفن السياسي، وقام بتأليف العديد من المسرحيات الناقدة. كان لمسرحيات الماغوط أثر كبير، حيث أنها لعبت دور كبير في المسرح السياسي على كافة الوطن العربي. قام الماغوط بكتابة العديد من الروايات والأشعار، حيث أنه امتاز في القصائد النثرية ، وله العديد من الدواوين الشعرية. كان ميلاد الشاعر والأديب محمد الماغوط في مدينة سلمية، هذه المدينة التابعة لمحافظة حماة السورية، في عام ألف وتسعمائة وأربعة وثلاثين، فنشأ الماغوط في أحد العائلات شديدة الفقر. كان أبو الماغوط أحد الفلاحين البسيطين، وكان يعمل طوال حياته أجيراً في الأراضي الزراعية عند الآخرين. درس الماغوط بداية في الكتاب، وقام بدراسة الإعدادية في سليمة بعد أن انتسب إلى المدرسة الزراعية فيها. درس الثانوية الزراعية في دمشق بعد أن انتقل إليها، وكانت هذه الدراسة في ثانوية خرابو بالغوطة، وهذا الأمر كان سبباً لدفعه للهروب من المدرسة والعودة إلى سلمية. هناك العديد من المؤلفات الخاصة بالماغوط بالنسبة للشعر والمسرح والمسلسلات التلفزيونية. من المؤلفات الشعرية حزن في ضوء القمر، وكان ذلك في دار مجلة شعر بيروت في عام ألف وتسعمائة وتسعة وخمسين. تعد مؤلفة غرفة بملايين الجدران من المؤلفات المهمة للماغوط، حيث كان ذلك في دار مجلة شعر بيروت في عام ألف وتسعمائة وستين. أما بالنسبة للمسرح فله مسرحية ضيعة تشرين، ومسرحية شقائق النعمان، ومسرحية كاسك يا وطن. تعتبر مسرحية غربة، ومسرحية خارج السرب، ومسرحية العصفور الأحدب، وأخيراً مسرحية المهرج من المسرحيات المهمة له. فيما يخص مؤلفات الماغوط بالنسبة للمسلسلات التلفزيونية فله :- 1- مسلسل تلفزيوني من إنتاج التلفزيون السوري بعنوان حكاية الليل. 2-مسلسل تلفزيوني أيضاً من إنتاج التلفزيون السوري وبعنوان وين الغلط. هناك العديد من الأعمال الأخرى الخاصة بالماغوط ومنها رواية الأرجوحة، ومجموعة مقالات بعنوان سأخون وطني، ونصوص بعنوان سياف الزهور، بالإضافة هناك إلى مقالة شرق عدن غرب الله، والبدوي الأحمر، واغتصاب كان وأخواتها. نال الماغوط العديد من الجوائز في حياته ومنها جائزة احتضار، وجائزة النهار اللبنانية لقصيدة النثر، عن ديوانه الأول والذي هو حزن في ضوء القمر.  توفي محمد الماغوط في الثالث من أبريل عام ألفين وستة. المراجع: 1  2

نبذة عن حياة محمد الماغوط

نبذة عن حياة محمد الماغوط
بواسطة: - آخر تحديث: 16 أبريل، 2017

ولد الشاعر والأديب السوري محمد الماغوط في محافظة حماة بسلمية،وكان ذلك في عام ألف وتسعمائة وأربعة وثلاثين، وتلقى الماغوط تعليمه في دمشق وسلمية، وكان الفقر هو أحد الأسباب الرئيسية التي جعلته يترك المدرسة في السن المبكر، وكانت كل من بيروت ودمشق وسليمة محطات أساسية في حياة محمد الماغوط وإبداعه، وسنعرض في هذا المقال نبذة عن حياة محمد الماغوط.

نبذة عن حياة محمد الماغوط

  • احترف محمد الماغوط الفن السياسي، وقام بتأليف العديد من المسرحيات الناقدة.
  • كان لمسرحيات الماغوط أثر كبير، حيث أنها لعبت دور كبير في المسرح السياسي على كافة الوطن العربي.
  • قام الماغوط بكتابة العديد من الروايات والأشعار، حيث أنه امتاز في القصائد النثرية ، وله العديد من الدواوين الشعرية.
  • كان ميلاد الشاعر والأديب محمد الماغوط في مدينة سلمية، هذه المدينة التابعة لمحافظة حماة السورية، في عام ألف وتسعمائة وأربعة وثلاثين، فنشأ الماغوط في أحد العائلات شديدة الفقر.
  • كان أبو الماغوط أحد الفلاحين البسيطين، وكان يعمل طوال حياته أجيراً في الأراضي الزراعية عند الآخرين.
  • درس الماغوط بداية في الكتاب، وقام بدراسة الإعدادية في سليمة بعد أن انتسب إلى المدرسة الزراعية فيها.
  • درس الثانوية الزراعية في دمشق بعد أن انتقل إليها، وكانت هذه الدراسة في ثانوية خرابو بالغوطة، وهذا الأمر كان سبباً لدفعه للهروب من المدرسة والعودة إلى سلمية.
  • هناك العديد من المؤلفات الخاصة بالماغوط بالنسبة للشعر والمسرح والمسلسلات التلفزيونية.
  • من المؤلفات الشعرية حزن في ضوء القمر، وكان ذلك في دار مجلة شعر بيروت في عام ألف وتسعمائة وتسعة وخمسين.
  • تعد مؤلفة غرفة بملايين الجدران من المؤلفات المهمة للماغوط، حيث كان ذلك في دار مجلة شعر بيروت في عام ألف وتسعمائة وستين.
  • أما بالنسبة للمسرح فله مسرحية ضيعة تشرين، ومسرحية شقائق النعمان، ومسرحية كاسك يا وطن.
  • تعتبر مسرحية غربة، ومسرحية خارج السرب، ومسرحية العصفور الأحدب، وأخيراً مسرحية المهرج من المسرحيات المهمة له.
  • فيما يخص مؤلفات الماغوط بالنسبة للمسلسلات التلفزيونية فله :-
    1- مسلسل تلفزيوني من إنتاج التلفزيون السوري بعنوان حكاية الليل.
    2-مسلسل تلفزيوني أيضاً من إنتاج التلفزيون السوري وبعنوان وين الغلط.
  • هناك العديد من الأعمال الأخرى الخاصة بالماغوط ومنها رواية الأرجوحة، ومجموعة مقالات بعنوان سأخون وطني، ونصوص بعنوان سياف الزهور، بالإضافة هناك إلى مقالة شرق عدن غرب الله، والبدوي الأحمر، واغتصاب كان وأخواتها.
  • نال الماغوط العديد من الجوائز في حياته ومنها جائزة احتضار، وجائزة النهار اللبنانية لقصيدة النثر، عن ديوانه الأول والذي هو حزن في ضوء القمر.
  •  توفي محمد الماغوط في الثالث من أبريل عام ألفين وستة.

المراجع: 1  2